صحــــتك

هل الموسيقى تساعد طفل التوحد؟

هل الموسيقى تساعد طفل التوحد؟
يظهر بعض الأفراد المصابين بالتوحد مهارات موسيقية استثنائية، ويتفاعل الدماغ المصاب بالتوحد مع الأغنية بشكل مختلف عن الكلام، وقد تساعد التدخلات اللغوية بمساعدة الموسيقى الأطفال المصابين بالتوحد على تعلم اللغة.

الموسيقى واللغة تشكلان دماغنا

يمكن للموسيقى واللغة تشكيل دماغنا، ويتناغم دماغنا مع أصوات الموسيقى والكلام بشكل مختلف. ويمكن دراسة هذا الموضوع من خلال النظر في كيفية قيام الأفراد ذوي القدرات الموسيقية واللغوية المختلفة بإنتاج الأصوات وإدراكها في المجالات المختلفة.

وتتوافر مجموعة كبيرة من الأدلة على أن بعض الأفراد المصابين بالتوحد يمتلكون مهارات موسيقية استثنائية، وعلى سبيل المثال، النغمة المطلقة، والقدرة على تصنيف النوتات الموسيقية دون نغمة مرجعية.

أحد الأمثلة الشهيرة هو Derek Paravicini، وهو عالم موسيقي مصاب بالتوحد، يمكنه تشغيل الموسيقى عن طريق الأذن والتواصل مع الموسيقى بشكل أفضل من استخدام الكلمات.


التعرف على المشاعر من خلال المشاعر

كما كشفت المراجعة المنهجية والتحليل التلوي، فإن الأفراد المصابين بالتوحد هم أيضًا أكثر قدرة على التعرف على المشاعر مثل السعادة من الموسيقى أكثر من الوجوه البشرية.

وهكذا، تظهر الموسيقى منطقة ذات قدرات معززة لمجموعة فرعية من الأفراد المصابين بالتوحد، وبمقارنة استجابات الدماغ للكلام مقابل الأغنية، أظهرت دراسة أن منطقة الدماغ المسؤولة عن إنتاج اللغة (أي منطقة بروكا) تكون أقل نشاطًا أثناء تحفيز الكلام ولكنها أكثر نشاطًا أثناء تحفيز الأغنية لدى الأطفال المصابين بالتوحد الذين يعانون من إعاقات لغوية.

تتم أيضًا زيادة الاتصال الوظيفي بين منطقة Broca ومنطقة Wernicke (مهمة لفهم اللغة) في الأغنية مقارنةً بتحفيز الكلام لدى هؤلاء الأطفال. تشير هذه النتائج إلى أن الدماغ المصاب بالتوحد أكثر تفاعلًا مع الأغنية منه بالكلام.

في مشروع MAP الممول من الاتحاد الأوروبي، اختبرنا ما إذا كانت اللغة التي يتم تدريسها من خلال الأغاني التي تستخدم أنشطة تفاعلية في البيئات المنزلية الطبيعية ستزيد من التواصل المنطوق لدى الأطفال المصابين بالتوحد الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام بدون كلمات أو كلمات قليلة، من خلال تجربة عشوائية محكومة. يوضح بروتوكول الدراسة المنشور أخيرًا نهجنا في استخدام الموسيقى لجذب انتباه هؤلاء الأطفال إلى الكلام.

الأساس المنطقي وراء هذا النهج هو أن الموسيقى هي أداة قوية لتعزيز الترابط الاجتماعي من خلال الأنشطة الموسيقية المتزامنة مثل الغناء والرقص، والتي تطلق الإندورفين، وهي الهرمونات العصبية المرتبطة بمشاعر المتعة والمكافأة والدافع الاجتماعي.

الموسيقى ومهارات التواصل

في الواقع، وجدت دراسة تبحث في التأثير المفيد للموسيقى على مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال المصابين بالتوحد في سن المدرسة أن التواصل الاجتماعي تحسن، بالإضافة إلى اتصال وظيفي للدماغ بعد فترة تتراوح من 8 إلى 12 أسبوعًا من التدخل الموسيقي الذي يتضمن أنشطة تركز على الطفل وتسهلها الموسيقى.

نظرًا لأن اللغة يتم تعلمها عادةً من خلال التفاعل الاجتماعي، مع تفضيل الأطفال المصابين بالتوحد للأصوات الموسيقية وقوة الترابط الاجتماعي للموسيقى، وقد تساعد التدخلات اللغوية بمساعدة الموسيقى الأطفال المصابين بالتوحد على تعلم اللغة.


المصادر:
Can Music Help Children with Autism Learn Language?
آخر تعديل بتاريخ
15 ديسمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.