صحــــتك

هل السكر يسبب فرط نشاط الأطفال؟

هل السكر يسبب فرط نشاط الأطفال؟

من الادعاءات الشائعة بين الوالدين والمربين أنه عندما ينغمس الأطفال في الأطعمة السكرية، فإنهم يتحولون إلى وحوش، كما يمكن أن يشهد معظم الآباء، فما هي صحة هذا الادعاء؟ وهل خضع للتدقيق العلمي؟

هل السكر حقا يجعل الأطفال وحوشاً مفرطي الحركة؟

أنت في حفلة، وهناك حوالي 20 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3و6 سنوات. الضجيج يصم الآذان وأوعية الحلوى فارغة. تملأ صرخات الفرح الأجواء بينما يتعجب الآباء من فرط النشاط عند أبنائهم الذي يسببه السكر.

لكن ماذا يقول العلم؟ هل السكر يزيد من خطر فرط النشاط عند الاطفال؟ ربما من المدهش أن البيانات تقول "ربما لا".

سيكون هذا بمثابة مفاجأة لأي شخص حضر تجمعًا للأطفال حيث تتوفر الحلويات، لذلك دعونا نتعمق في الأدلة، أو عدم وجودها.

السكر وفرط النشاط عند الاطفال
بدأت مسألة ما إذا كان السكر يؤثر على سلوك الأطفال في إثارة الاهتمام في التسعينيات، وتبع ذلك سلسلة من الدراسات. في عام 1995، نشر JAMA تحليلًا قاموا فيه بتحليل نتائج 23 تجربة عبر 16 ورقة علمية.

قام المؤلفون فقط بتضمين الدراسات التي استخدمت الدواء الوهمي، مما يعني أن الأطفال والآباء والمعلمين المعنيين لم يعرفوا من الذي تلقى السكر ومن الذي أعطي الدواء الوهمي.

بعد تحليل البيانات، خلص المؤلفون إلى أن: "هذا التحليل احتوي للدراسات التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن وجد أن السكر (بشكل رئيسي السكروز) لا يؤثر على السلوك أو الأداء المعرفي للأطفال".

ومع ذلك، لاحظ المؤلفون أنهم لا يستطيعون استبعاد إمكانية حدوث "تأثير صغير". كما هو الحال دائمًا، وأوضحوا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على نطاق واسع.

هناك أيضًا احتمال أن يستجيب قسم فرعي معين من الأطفال بشكل مختلف للسكر. بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك، يوضح العلماء أنه ليس هناك بالتأكيد تأثير كبير مثلما يتوقع العديد من الآباء.

 

هل بعض الأطفال أكثر حساسية للسكر؟

يعتقد بعض الآباء أن أطفالهم حساسون بشكل خاص للسكر. لاختبار ما إذا كان هذا هو الحال، قارنت مجموعة من الباحثين مجموعتين من الأطفال:

  • 25 طفلاً "عاديين" تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات.
  • 23 طفلاً، تتراوح أعمارهم بين 6-10 سنوات، وصفهم آباؤهم بأنهم حساسون للسكر.

اتبعت كل عائلة ثلاث وجبات تجريبية على التوالي وكل واحدة لمدة 3 أسابيع. كانت الحميات:

  • نسبة عالية من السكروز ، مع عدم وجود المحليات الاصطناعية
  • يحتوي على نسبة منخفضة من السكروز، ولكن مع الأسبارتام كمُحل.
  • يحتوي على نسبة منخفضة من السكروز، ولكن مع السكرين - دواء وهمي - كمُحل.

تضمنت الدراسة الأسبارتام، كما أوضح المؤلفون، لأنه أيضًا "يُعتبر سببًا محتملاً لفرط النشاط ومشاكل سلوكية أخرى لدى الأطفال".

كانت الأنظمة الغذائية الثلاثة خالية من الملونات الغذائية الاصطناعية والمواد المضافة والمواد الحافظة. كل أسبوع، قام العلماء بتقييم سلوك الأطفال والأداء المعرفي. وبعد التحليل، خلص المؤلفون:

بالنسبة للأطفال الموصوفين بأنهم حساسون للسكر، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأنظمة الغذائية الثلاثة في أي من 39 متغيرًا سلوكيًا ومعرفيًا. بالنسبة للأطفال في سن ما قبل المدرسة، اختلفت 4 مقاييس فقط من 31 مقياسًا بشكل كبير بين الأنظمة الغذائية الثلاثة، ولم يكن هناك نمط ثابت في الاختلافات التي لوحظت.

في عام 2017، ظهرت دراسة ذات صلة في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية. درس الباحثون تأثير استهلاك السكر على نوم وسلوك 287 طفلا تتراوح أعمارهم بين 8و12.

جمع العلماء المعلومات من استبيانات تردد الطعام والاستبيانات الديموغرافية والنوم والسلوكية. من المستغرب أن 81٪ من الأطفال يستهلكون أكثر من كمية السكر اليومية الموصى بها.

ومع ذلك، خلص الباحثون إلى أن "إجمالي استهلاك السكر لم يكن مرتبطًا بالمشاكل السلوكية أو مشاكل النوم، ولا يؤثر على العلاقة بين هذه المتغيرات".

عند جمع النتائج معًا، يبدو من الواضح أنه إذا كان السكر يؤثر على فرط النشاط، فإن التأثير ليس كبيرًا ولا يمتد إلى غالبية الأطفال.

 

لماذا إذا تستمر الفكرة؟

إذا لم يكن هناك دليل علمي على أن السكر يؤدي إلى فرط النشاط لدى الأطفال، فلماذا يتسبب في فرط النشاط لدى أطفالي؟ من المحزن أن نقول إن بعض اللوم قد يقع على توقعات الوالدين.

ظهرت دراسة تؤكد هذه النقطة في مجلة علم نفس الطفل غير الطبيعي في عام 1994. قام الباحثون بتجنيد 35 فتى تتراوح أعمارهم بين 5و7 سنوات وصفتهم أمهاتهم بأن سلوكياتهم حساسة للسكر.

تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين. لقد تلقوا جميعًا دواءً وهميًا، وهو الأسبارتام. قيل لنصف الأمهات إن أطفالهن تلقوا علاجًا وهميًا، وقيل للآخرين أن كل منهم قد تلقى جرعة كبيرة من السكر.

قام العلماء بتصوير الأمهات والأبناء أثناء تفاعلهم وطرحوا عليهم أسئلة حول التفاعل. يشرح المؤلفون ما رأوه:

"الأمهات في حالة توقع السكر صنفن أطفالهن على أنهم أكثر نشاطًا بشكل ملحوظ. كشفت الملاحظات السلوكية أن هؤلاء الأمهات مارسن مزيدًا من التحكم من خلال الحفاظ على التقارب الجسدي، بالإضافة إلى إظهار اتجاهات النقد والنظر والتحدث إلى أبنائهن أكثر من الأمهات في المجموعة الثانية".

كما تلعب وسائل الإعلام دورًا في تكريس الأسطورة. من الرسوم المتحركة إلى الأفلام، دخل مصطلح "اندفاع السكر" إلى لغة شائعة.

عامل آخر هو المكان الذي قد يُعطى فيه الطفل سكرًا زائدًا. السيناريو الكلاسيكي هو غرفة مليئة بالأطفال في حفلة عيد ميلاد. في هذه البيئة، من المرجح أن يكون الأطفال منفعلين بغض النظر عن الحلوى المستهلكة.

وبالمثل، إذا كانت الحلوى مكافأة خاصة، فإن الحقيقة البسيطة المتمثلة في تلقي مكافأة لذيذة قد تكون كافية لتوليد فورة صاخبة من النشاط عالي الأوكتان.

من أين بدأت هذه الفكرة؟

تمت مناقشة الآثار الصحية للسكر على نطاق واسع خلال القرن الماضي. حتى اليوم، يتم تخصيص الكثير من الأبحاث لفهم التفاصيل الكاملة لسلطة هذه المادة الكيميائية الحلوة على صحة الإنسان.

في عام 1947، نشر الدكتور ثيرون جي راندولف ورقة بحثية تناقش دور الحساسية الغذائية في الإرهاق والتهيج والمشاكل السلوكية لدى الأطفال. من بين العوامل الأخرى، وصف الحساسية لسكريات الذرة، أو شراب الذرة، بأنها سبب "متلازمة إجهاد التوتر" عند الأطفال، والتي تشمل أعراضها التعب والتهيج.

في سبعينيات القرن الماضي، تم إلقاء اللوم على السكر بسبب نقص السكر في الدم التفاعلي أو الوظيفي - بعبارة أخرى ، انخفاض نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة - والذي يمكن أن يسبب أعراضًا مثل القلق والارتباك والتهيج.

كانت هاتان النظريتان البارزتان اللتان تدعمان الاعتقاد بأن سلوك الأطفال يتأثر سلبًا باستهلاك السكر: إما أنه رد فعل تحسسي أو استجابة لنقص السكر في الدم. ومع ذلك، لا تدعم البيانات الآن أيا من النظريتين.

تفسير آخر مفاده أن الوجبات الخفيفة السكرية سبب ارتفاعًا قصيرًا في نسبة الغلوكوز في الدم (أو ما يعرف بارتفاع السكر في الدم) وأعراضه تشمل العطش، وكثرة التبول، والتعب، والتهيج، والغثيان، ولا تشمل فرط النشاط.

في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، كان هناك زيادة جديدة في الاهتمام بنظرية السكر - فرط النشاط. ويبدو أن عددًا من الدراسات تظهر أن الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط يستهلكون المزيد من السكر.

ومع ذلك، كانت هذه الدراسات مقطعية، مما يعني أنها درست مجموعة من الأطفال في وقت واحد. كما أوضح مؤلفو التحليل المذكور أعلاه، ومن هذه النتائج، من المستحيل معرفة ما إذا كان السكر يسبب فرط النشاط أو أن فرط النشاط يؤدي إلى زيادة تناول السكر.

 

ومازال البحث مستمراً

منذ تسعينيات القرن الماضي، تراجعت الدراسات التي تبحث في فرط النشاط والسكر ، مع اعتقاد معظم الخبراء بإغلاق القضية. ومع ذلك، استمرت الدراسات في مجال واحد.

بالنسبة للغالبية العظمى من الأطفال، لن يتسبب السكر في فرط النشاط، ولكن لا يزال الجدل مستمراً بخصوص أولئك الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والنشاط (ADHD).

تناول العلماء هذا الموضوع من زاويتين؛ تتساءل بعض الدراسات عما إذا كان اتباع نظام غذائي عالي السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بينما يبحث البعض الآخر فيما إذا كان السكر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال المصابين بهذه الحالة.

من المعسكر الأول للبحث، تبعت دراسة نُشرت في عام 2011 107 من طلاب الصف الخامس ووجدت "عدم وجود ارتباط كبير [...] بين الحجم الإجمالي لتناول السكر البسيط من الوجبات الخفيفة وتطور اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.".

عند البحث عن تأثيرات طويلة المدى، قامت مراجعة منهجية وتحليل تلوي نُشر في مجلة الاضطرابات العاطفية في عام 2019 بتقييم "دليل على الارتباط بين الأنماط الغذائية و ADHD." استنتج المؤلفون أن "اتباع نظام غذائي غني بالسكر المكرر والدهون المشبعة يمكن أن يزيد من خطر" اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وأن اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات يعد وقائيًا.

ومع ذلك، فقد أقروا بأن الأدلة كانت ضعيفة بشكل عام. وعلى سبيل المثال، من بين 14 دراسة وجدت علاقة بين النظام الغذائي واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، استخدمت 10 منها تصميمًا مقطعيًا أو تصميمًا للتحكم في الحالة، وكلاهما قائم على الملاحظة ويمكن أن تكون لهما مشاكل منهجية.

لا يمكن لدراسات المقطع المستعرض أن تفصل بين ما جاء أولاً، السبب أو النتيجة، لأنها تحدد مدى انتشار كليهما في نفس النقطة الزمنية.

تقدم دراسات الحالات والشواهد أدلة أقوى، لأنها تنظر إلى الوراء في الأسباب المحتملة، أو عوامل الخطر، بعد معرفة من لديه المشكلة الصحية المعنية. يستكشف الباحثون بعد ذلك حدوث عوامل الخطر في مجموعة مماثلة من الأشخاص الذين يفتقدون العلاقات الصحية.

ومع ذلك، يمكن أن تتأثر المعلومات حول الأسباب المحتملة بانحياز الذاكرة - على سبيل المثال، قد يكون الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة للإبلاغ عن اتباعهم لنظام غذائي سكري لأن الارتباط متوقع.

يشير مؤلفو التحليل التلوي إلى نقطة مهمة أخرى؛ هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هم أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. قد يعني هذا أن زيادة استهلاك الأطعمة التي تنشط شبكات المكافأة في الدماغ، مثل الوجبات الخفيفة السكرية، قد تكون نتيجة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وليس عاملاً يزيد من خطر الإصابة باالاضطراب أو يفاقمه.

كلمة أخيرة مهمة

يبدو أن السكر لا يسبب فرط النشاط لدى الغالبية العظمى من الأطفال. في المستقبل، قد تكتشف الدراسات الأكبر والأطول تأثيرًا صغيرًا، لكن الأدلة الحالية تشير إلى أن الارتباط خرافة.

ومع ذلك، فإن هذا لا يلغي حقيقة أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن وتسوس الأسنان وأمراض القلب. لا تزال مراقبة مدخول السكر لدى الأطفال، وتناولنا، أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة جيدة.

 

المصادر:

Medical myths: Does sugar make children hyperactive?

True or False: Eating Sugar Tends to Make Children Hyperactive

Does sugar really make kids hyper?

 

 

آخر تعديل بتاريخ
21 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.