صحــــتك

مخاطر عربة التسوق على الأطفال

مخاطر عربة التسوق على الأطفال
 
يعتقد بعض الآباء أنّ عربة التسوق آمنة بما يكفي لوضع الأطفال فيها، إلا أن الإحصائيات الحقيقية في أقسام الطوارئ الأمريكية، تشير إلى معالجة أكثر من 20 ألف طفل في السنة بسبب الإصابات المتعلقة بعربة التسوق.

وقد حذرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في بيان لها بأن عربات التسوّق الموجودة في كل مكان والمستخدمة في الأسواق المركزية، والمخازن الكبرى لم تصمّم بشكل كاف للحفاظ على سلامة الأطفال.

سنتناول في هذا المقال بعض النصائح والإرشادات للآباء الذين تضطرهم الظروف لأخذ أولادهم الصغار معهم لأماكن التسوق وكيفية التعامل مع عربة التسوّق.
 
 
 

هل الأطفال عرضة للمخاطر عند التسوق

قبل التوجه للتسوّق

غالباً ما تفكّر الأمهات بأخذ أطفالهن الصغار معهن إلى أماكن التسوّق، بهدف الاستمتاع بصحبتهم، أو لأسباب أخرى. لكن في الواقع قد لا يكون هذا التفكير سديداً بما يكفي، لأن الأطفال الذين هم دون الخامسة ليس لديهم القدرة على اختيار وانتقاء احتياجاتهم، إضافةً لمشكلات كثيرة قد يتسببون بها سواء للأم أو لأنفسهم. فقد يخطر للأطفال، خصوصاً الأكبر سناً (6-10 سنوات)، اللعب بعربة التسوق ودفعها، وقد يلحق الطفل بذلك الأذى بالمتسوقين الآخرين أو بأطفالهم.

عندما يتعذر على الأم أن تجد من يشرف على صغارها من البالغين، ريثما تذهب للتسوق وتعود، يمكنها وضع الأطفال بعربات الأطفال الآمنة والمخصصة للحركة والانتقال خارج المنزل. وإذا اختارت الأم شراء عربة لأطفالها، فلتبحث عن عربات الأطفال الصديقة للطفل بشكل سيارة مثلاً، وأهم ما في الأمر أن تكون منخفضة على الأرض. حيث تعتبر العربات المنخفضة أفضل من العربات المرتفعة من ناحية السلامة، وأطباء الأطفال يشددون بقولهم: "إن سقوط أي طفل من مسافة 120 سنتيمترا يمكن أن يسبب له إصابة خطرة".


 
 


أسباب إصابات الأطفال في عربة التسوق

يعتقد الكثيرون أن الحامل الصغير الموجود في عربات التسوق مخصّص لوضع الطفل داخله لتسهيل عملية الشراء برفقة الأطفال؛ إلا أنه في الواقع مصمم لهدفٍ آخر هو تعليق أكياس التسوق في حال كان ما بداخلها سريع العطب مثل الخضروات أو البيض أو الخبز وذلك لحمايتها من السلع الثقيلة الأخرى.

أغلب الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال بسبب عربات التسوق بسيطة نسبياً، إلا أن بعضها الآخر قد يكون قاتلاً، وقد تضمّنت أكثر الحالات شيوعاً السقوط من العربة في أثناء مسيرها، أو أن يعلق أحد الأطراف في العربة أو السقوط في أثناء النزول أو الصعود.

وقد تحدث العديد من الإصابات عندما يمد الأطفال يدهم وجسدهم لالتقاط شيء من على الرفّ أو النهوض والوقوف في العربة، وقد أشارت الإحصاءات إلى أن نسبة إصابات الرقبة والرأس بلغت حوالي 75% من الإصابات الناجمة عن عربات التسوّق.

ولم يذكر التقرير الخاص الصادر عن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال عدم أمان العربات بحد ذاتها، وإنما المشكلة كانت في سقوط الطفل من العربة أكثر من سقوط العربة نفسها لسبب تقني.


 
 


نصائح للعناية بالأطفال أثناء التسوق

يوجد عدد من الحلول الآمنة التي يمكن اتباعها من أجل الحفاظ على سلامة الأطفال في أثناء التسوق:

  1. قد يكون من السهل وضع طفلك في حمالة الأطفال سواء أكانت من النوع الذي يحمل على الظهر أو من الأمام عند الذهاب للتسوق. ويعني ذلك أن كلتا اليدين ستكونان حرّتين لحمل الأشياء.
  2. في حال كان لديك مقعد سيارة خاص بطفلك، قد يغري وضعه في عربة التسوق، ولكن هذه ليست فكرة جيدة. فمقعد السيارة قد ينزلق إلى الخارج أو يتسبب في قلب عربة التسوق.
  3. يمكنك إبقاء طفلك في عربته، واستخدام سلة التسوق أسفل عربة الطفل لتخزين المشتريات بينما تتجول في أنحاء السوق.
  4. عندما يكبر الطفل بما يكفي ليتمكن من الجلوس في عربة التسوق، يمكن ربطه بأمان باستخدام حزام المقعد. إذا لم يكن هناك حزام أمان، فيستحسن عدم السماح له بالجلوس في مقعد عربة التسوق، ولا تسمح له بالجلوس أو الوقوف في الجزء الرئيس من العربة.
  5. يجب الانتظار حتى يستطيع الطفل الجلوس بشكل ثابت من دون دعم خلال جولة كاملة داخل السوق، وقد لا يحدث ذلك إلى أن يبلغ طفلك ستة أشهر من العمر على الأقل.
  6. يمكن القيام بالتسوق عبر الشبكة (الإنترنت) أو الهاتف لبعض أنواع البقالة التي لا تحتاج الذهاب منك إلى السوق.
  7. تعليم الأطفال الأكبر سناً المشي - والبقاء على مقربة منك - بدلاً من ركوب عربة التسوق.
  8. استعمل عربة الأطفال بدلاً من عربة التسوّق لحمل الطفل حيث يبقى آمنا في عربته.
  9. لا تسمح للأطفال الأكبر سناً بركوب عربة التسوق أو اللعب بها أو دفع أحد الأطفال وهو موجود بالداخل.
  10. إذا اخترت وضع الطفل في عربة التسوّق، قم باستعمال حزام يناسب حجم الطفل.
  11. ضاعف عدد المراقبات، حيث إن وجود شخصين بالغين في أثناء عملية التسوّق، يصعّب على الطفل القيام بالمناورات الخطرة، فأحد الوالدين أو المقربين يجب أن يقوم برعاية الطفل الجالس في العربة.

 

 

قد توفر بعض الأسواق التجارية عربات تسوق مع مقاعد للأطفال كجزء من خدماتها. وقد تكون العربات بأحزمة أمان لمنع سقوط الأطفال. فإذا لم يلمح الوالدان عند وصولهما ذلك، يمكنهما سؤال أحد الموظفين فيما إذا كانت متوفرة. وقد لوحظ - بشكل عام - أن المخازن الكبرى التي تذكّر المتسوقين بخطر ركوب الأطفال في عربة التسوق وعدم رعايتهم لديها أقل نسبة من الإصابات.

لا شك بأن الهدف من عربة التسوق في المحلات التجارية الكبرى هو وضع الأشياء التي قمت بشرائها، لكن احذر أن يكون طفلك أحد تلك الأشياء فقد تكون العواقب غير محمودة.


المصادر
Safe Shopping with Children
آخر تعديل بتاريخ
09 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.