Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

ماذا تفعل إذا اكتشفت أن طفلك متنمر؟

من المحزن جدا أن تكتشف تعرض طفلك للتنمر، لكن يجب ألا تكون معرفة أن طفلك هو المتنمر على الآخرين أقل حزنا. وذلك لأن تنمر الطفل قد يدل على مشاكل يواجهها في طريقة تفكيره أو سوائه النفسي. لهذا يجب اتخاذ خطوات مهمة وحازمة للتعامل مع طفلك المتنمر، بطريقة تمنعه من أذية نفسه ومن حوله.

ما الأسباب المحتملة وراء تنمر طفلي على الآخرين؟

أحيانًا يكون التنمر ناتجًا عن ضغط الأقران أو الشعور بالاستحقاق. وفي أوقات أخرى، يكون رد فعل لكون الطفل كان ضحية للتنمر في السابق. وفي أوقات أخرى، ينتج التنمر عن عدم قدرة طفلك على التحكم في الانفعالات أو إدارة الغضب. وبغض النظر عن السبب وراء تصرفات طفلك، عليك تأديب طفلك وتعليمه غلطه. لأن سلوكيات طفلك السيئة لن تنتهي ما لم يتحمل مسؤولية أفعاله، ويعترف بأخطائه، ويتعلم كيفية تغيير سلوكه. وفيما يلي 10 طرق للتعامل مع سلوك التنمر لدى طفلك.

1. عالج التنمر على الفور

بمجرد أن تعلم أن طفلك قد تنمر على طفل آخر، فمن الضروري أن تتحدث معه على الفور. وإن القيام بذلك لا يوضح فقط أنك على دراية بالموقف، ولكن أيضًا سيوصل للطفل فكرة أن التنمر غير مقبول ولن يتم التسامح معه إطلاقا. وتذكر  أنك لست مضطرًا إلى سرد العواقب على الفور، إلا أنك ستحتاج إلى التحدث مع طفلك حول أفعاله. وتأكد من التزام الهدوء وتجنب أي لغة مخزية وأظهر قلقك.

2. تحديد السبب الجذري

من أجل تطوير خطة الانضباط الصحيحة لطفلك، ستحتاج إلى معرفة السبب وراء سلوك طفلك المتنمر  على طفل آخر وإنشاء محادثة تشجع الأطفال على التحدث بصراحة أكبر. على سبيل المثال، إذا اكتشفت أن طفلك كان ضحية للتنمر فيما سبق، فستحتاج إلى التعامل مع التنمر الذي تعرض له ولكن أيضًا مساعدته في التعامل مع التنمر الذي يمارسه على غيره الآن. وإذا كان طفلك يتنمر على أطفال آخرين في محاولة ليكون مشهورًا أو يتم قبوله كجزء من مجموعة من الأولاد، فستحتاج إلى معالجة أهمية الصداقات الصحية ومقاومة ضغط الأقران. لكن تذكر، لا تعطِ طفلك عذراً لسلوكه المتنمر أبدا. دوما فكر في كيفية معالجة اختياراته السيئة وتأديبه بشكل مناسب.

3. ناقش التنمر كخيار اتخذه طفلك وهو مسؤول عنه

يحتاج طفلك إلى إدراك أنه بغض النظر عن السبب وراء سلوكه المتنمر، فقد كان خياره وهو مسؤول عن أفعاله. وتأكد من أن طفلك يمتلك خياره ويتحمل المسؤولية. وفي بعض الأحيان يرفض الأطفال تحمل المسؤولية. مثلا، إذا كانت هناك شكوى تخص طفلك، فسيحاول جعلك تدافع عنه وتنزلق في المشكلة بدلا منه. لا تجعل نفسك بموضع المدافع عن الخطأ.

4. ضع عواقب منطقية

العقوبة يجب أن تتناسب مع الفعل، وهذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالتأديب على التنمر. فإذا كان طفلك، على سبيل المثال، يستخدم جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص به للتسلط على الآخرين عبر الإنترنت، فإن النتيجة المنطقية ستكون بحرمانه من امتيازات امتلاك الكمبيوتر واستخدام الهاتف الخلوي.

وبالمثل، إذا استخدم طفلك وضعه في فرقة التشجيع للتنمر على الآخرين لأنهم جزء من زمرة، فيجب أن يفقدوا هذه المكانة لفترة من الوقت. يمكنك اختيار "تعليقهم" من لعبة أو اثنتين أو عدم السماح لهم بقضاء الوقت مع الأصدقاء الذين شاركوا في التنمر. فقط تذكر أن كل حالة تنمر مختلفة ، ونتيجة لذلك، ستكون العواقب مختلفة.

5. استبعاد أي امتيازات

يعد فقدان الامتيازات شكلاً شائعًا من أشكال التأديب بالنسبة للمراهقين وعادة ما يكون فعالًا للغاية. على سبيل المثال، يمكنك التخلص من الأجهزة الإلكترونية أو استخدام السيارة العائلية أو امتياز حضور الحفلات أو المناسبات الخاصة أو استخدام الوسائط الاجتماعية أو حتى حرية دعوة أصدقائه للبيت... القائمة لا حصر لها. والهدف هو إثبات أن سلوك التنمر له عواقب ولن يتم التسامح معه. فقط تأكد من أنه بمجرد أن تأخذ شيئًا ما، لا تستسلم لاحقًا. كن واضحًا أيضًا بشأن طول الفترة الزمنية التي سيتم فيها استبعاد الامتياز.

6. دعم خطة المدرسة التأديبية

على الرغم من أن دعم خطة المدرسة التأديبية قد يكون صعبًا جدًا على الآباء، إلا أنها خطوة مهمة للغاية. عندما تشترك مع المدرسة وتدعم الخطة التي تنفذها، فإنك تضمن لأطفالك تعلم درس قيم في الحياة. كما يوضح لهم أن هناك عواقب للخيارات السيئة وأن الأم أو الأب لن (وفي بعض الحالات لا يستطيع) إنقاذهم. وتذكر أن أسوأ قرار يمكن أن تتخذه هو الدفاع عن طفلك المذنب والوقوف معه ضد الحق ومحاولة إنقاذ من آلام العواقب.

7. علم طفلك مهارات جديدة

حاول أن تعالج السبب الرئيسي وراء تنمر طفلك على غيره.. مثلا، هل هناك مهارات يفتقر إليها طفلك والتي قد تمنع حوادث التنمر في المستقبل مثل إدارة الغضب والتحكم في الانفعالات؟ أم أن طفلك يتنمر ليلائم أو لجذب الانتباه؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون هذه مشكلة احترام الذات. ساعد طفلك على رؤية قيمته بخلاف ما يقوله أقرانه. وإذا كان التنمر مرتبطًا بالعصابات والمجاميع المدرسية، فساعد طفلك على تعلم التعرف على صداقات صحية وتنميتها.

8. تجنب التشهير بطفلك

قد يلجأ بعض الآباء لإلحاق العار بأطفالهم كطريقة لتأديبهم. على سبيل المثال، قد يفضح الوالدان سلوك طفلهم المتنمر أمام أقرانه في المدرسة وأمام الأقارب والأصدقاء أو قد يلتقطون صورة محرجة لطفلهم وينشرونها على وسائل التواصل الاجتماعي مع شرح مطول عن التنمر وسلوك الأطفال السيء. وفي حين أن هذه الإجراءات قد تجذب انتباه الآخرين للتنمر، لكنها ليست استراتيجيات تأديبية مفيدة. بدلاً من ذلك، يتعلم الأطفال أنه سيكون من المقبول إحراج الآخرين وإذلالهم. بالإضافة إلى ذلك، فإن التشهير هو شكل من أشكال البلطجة ويجب عدم استخدامه للتأديب.

9. ركز على غرس التعاطف

تحدث عن عواقب التنمر، وتأكد من أن طفلك يأخذ الوقت الكافي للتفكير حقًا في ما سيشعر به إذا كان هو الشخص الذي يتعرض للتنمر وما سيحدث له حينها لكي يتفهم مشاعر غيره وما يلحقه بهم من ضرر. وعندما يتعلم الأطفال رؤية الأشياء من منظور مختلف، فمن غير المرجح أن يتنمروا مرة أخرى في المستقبل. في الواقع، فإن رفع الذكاء العاطفي لطفلك وغرس التعاطف يقطع شوطًا طويلاً في منع التنمر.

10. منع التنمر في المستقبل

في بعض الأحيان، عندما يتم اكتشاف التنمر مبكرًا ومعالجته بشكل مناسب، فإنه عادة لا يحدث مرة أخرى. لكن لا تفترض أن هذا هو الحال تلقائيًا. بدلاً من ذلك، راقب سلوك طفلك واستمر في تأديبه إذا لزم الأمر. إذا أعطيت مجموعة المهارات المناسبة، يمكن أن يتغير معظم الأطفال الذين يتنمرون على الآخرين.

 

* المصدر:

10 Ways to Discipline Your Child for Bullying Others

 

آخر تعديل بتاريخ
08 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.