صحــــتك

كيف تحمي طفلك من التسمم بالرصاص؟

7 نصائح لوقاية طفلك من التسمم بالرصاص
في معظم الحالات، يمكن الوقاية من التسمم بالرصاص عن طريق تجنب التعرض له. لكن، قد يصعب اكتشاف التسمم بالرصاص، وعادة لا تظهر العلامات والأعراض حتى تتراكم بكميات خطيرة داخل الجسم، وعندها تظهر على الطفل المصاب بـتسمم الرصاص أعراض عديدة منها:
تأخر النمو.
- صعوبات التعلم.
- الهياج.
- فقدان الشهية.
- فقدان الوزن.
- الخمول والتعب
- ألم في البطن، القيء، الإمساك.
- فقدان السمع.

* توصيات تحميك وطفلك من التسمم بالرصاص

يمكنك اتخاذ بعض التدابير البسيطة للمساعدة في حمايتك وحماية عائلتك من التسمم بالرصاص، وقد تتضمن ما يلي:

1- الحث على العادات الصحية وأولها غسل اليدين

غسل أيدي الأطفال بعد اللعب في الخارج وقبل تناول الطعام وعند النوم، يساعد في تقليل نقل الغبار أو التراب الملوث من اليد إلى الفم. وعلم طفلك على فتح ماء الصنبور لمدة دقيقة على الأقل قبل استخدامه.

2- التأكيد على نظافة الألعاب

غسل ألعاب الأطفال بشكل منتظم، وتنظيفها بشكل جيد، فقد يعمد الطفل إلى وضع ألعابه في فمه أحياناً، بعد أن تكون قد لامست الأسطح والتربة الملوثة، كما على الأهل التأكد من خلو الألعاب من الرصاص عند تصنيعها، وتجنب شراء أي لعب ليست لها علامة تجارية أو اللعب القديمة أو اللعب التي تُباع في متاجر الأسعار المخفضة، أو من قبل الباعة المتجولين.

ولا تسمح لطفلك بتناول الطعام في مكان اللعب أو الملاعب خارج المنزل، وبعد مغادرة الملعب، اجعل طفلك ينزع ملابسه واجعل داخلها خارجها لتجنب اصطحاب الغبار الملوث من الملعب. واجعله يستحم بالماء والصابون بعد اللعب في الملعب. وأبق الأحذية التي تم ارتداؤها في الملعب خارج المنزل. 

3- التأكيد على نظافة المنزل

تنظيف الأرضيات بممسحة رطبة، ومسح الأثاث والنوافذ والأسطح الأخرى المليئة بالغبار بقطعة قماش مبللة.

4- اتباع نظام غذائي صحي

قد يساعد تناول وجبات منتظمة والتغذية الجيدة على خفض امتصاص الرصاص، ويحتاج الأطفال بشكل خاص إلى كمية كافية من الكالسيوم والحديد في وجباتهم الغذائية. وخزن الطعام في الحاويات الزجاجية أو البلاستيكية أو المعدنية غير القابلة للصدأ.

5- الابتعاد عن المناطق محتملة التلوث

لا تسمح لطفلك بالاقتراب من النوافذ القديمة أو الشرفات القديمة، أو التربة المكشوفة، أو الأتربة المجاورة لأي منزل قديم، أو المساحات التي فيها رقائق أو تقشيرات الطلاء، وكذلك معجون النوافذ القديمة الذي يتساقط أو ينكسر إلى رقائق. وإن كان منزلك يحتوي على طلاء في مرحلة التكسر أو التقشر، فنظف الرقائق على الفور، وغطِّ الأجزاء المتقشرة بشريط لاصق أو الورق اللاصق حتى تتم إزالة هذا الطلاء.

وإذا أردت تجديد طلاء منزلك المحتوي على الرصاص، فلا تُزِل الطلاء المحتوي على الرصاص بالسنفرة، فسنفرة الأسطح المطلية بالرصاص أمر خطير، لأنها تُنتج كميات كبيرة من الجزيئات الصغيرة، ولأن إزالة الطلاء القديم المحتوي على الرصاص قد لا يكون ممكناً دائماً. إذا كان الطلاء خفيفًا، يمكنك الطلاء فوقه، كما يمكنك تغليفه بألواح جصية أو خشبية أو غير ذلك. وارتدِ المعدات والملابس الواقية بدل ملابسك واستحم واغسل شعرك بعد الانتهاء من العمل.  
آخر تعديل بتاريخ
03 ديسمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.