صحــــتك

طفل السنتين عنيد وغاضب

الصورة
avatar
طفل السنتين عنيد وغاضب
مرحلة العامين المضطربة، هي مرحلة طبيعية في تطور من هم في سن الحبو، تتميز بتغيرات في المزاج ونوبات من الغضب واستخدام كلمات الرفض، وهي مرحلة مهمة جداً في النمو النفسي للطفل، ومهم أن يسمح الوالدان للطفل بأن يعبر عن غضبه ورفضه.

* ما هي مرحلة العامين المضطربة؟
تحدث مرحلة العامين المضطربة عادة عندما يبدأ من هم في سن الحبو مرحلة الصراع بين اعتمادهم على الكبار ورغبتهم في الاستقلال، ففي لحظة واحدة قد يلجأ الطفل إلى الأم أو الأب، ثم يفر في الدقيقة التالية إلى الاتجاه المعاكس.



* سمات هذه المرحلة
على الرغم من صعوبة مرحلة العامين المضطربة هذه على الآباء ومقدمي الرعاية، إلا أنه ينبغي مراعاة التغييرات الهائلة الحاصلة أثناء هذه الفترة على المستوى الحركي والتعليمي والاجتماعي والعاطفي للطفل. فحصيلة الطفل اللغوية تتزايد كما تتملكه الحماسة لإنجاز المهام بمفرده ويبدأ في اكتشاف أنه متوقع منه اتباع قواعد معينة.

ومع ذلك، فإن معظم الأطفال في عمر عامين لا يستطيعون التحرك بالسرعة المطلوبة أو التعبير عن احتياجاتهم بالوضوح المطلوب أو التحكم في مشاعرهم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإحباط وسوء التصرف، وبعبارة أخرى، المرور بمرحلة العامين المضطربة.



* دور الأب والأم في هذه المرحلة
إذا كان طفلك في منتصف مرحلة العامين المضطربة، فتوقع نفاد الصبر أحيانًا بينكما. ومع ذلك، حاول البقاء هادئًا. عندما يكون طفلك في نوبة غضب، تحل بالهدوء أو تجاهل سلوكه. وحاول التقليل من كلمات الرفض. بدلاً من ذلك، استخدم أشكال أخرى للتربية، مثل إعادة التوجيه أو الفكاهة. أيضًا، تجنب المواقف الصعبة، مثل الذهاب للتسوق خلال فترة قيلولة الطفل، وامدحه عندما يحسن التصرف.


ومن خلال قبول التغييرات التي يمر بها طفلك وإظهار الحب والاحترام له، فستساعده في تجاوز هذه المرحلة الصعبة بثقة.
آخر تعديل بتاريخ
13 أغسطس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.