صحــــتك

طرق علاج وتشخيص استسقاء الدماغ

طرق علاج وتشخيص استسقاء الدماغ؟
الاستسقاء الدماغي (Hydrocephalus) هو عبارة عن تجمّع للسائل الشوكي الدماغي داخل التجاويف البطنيّة الدماغية، فيؤدّي إلى ارتفاع الضغط الدماغي. وعادةً ما يعتمد تشخيص استسقاء الدماغ على الفحص العصبي للمريض، كما يمكن لاختبارات تصوير الدماغ، بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية، إظهار البطينات المتضخمة الناجمة عن السائل الدماغي النخاعي الزائد، ويمكن استخدامها كذلك في تحديد الأسباب الكامنة وراء استسقاء الدماغ أو غيرها من الحالات التي تسهم في ظهور الأعراض. 

* طرق علاج استسقاء الدماغ

1- التحويلة

يعد أكثر طرق علاج الاستسقاء الدماغي شيوعًا الإدخال الجراحي لنظام تصريف، يدعى تحويلة، وتتكون التحويلة من أنبوب طويل مرن، به صمام يبقي سائل الدماغ متدفقًا في الاتجاه الصحيح، وبالمعدل الملائم. ويكون أحد طرفي الأنبوب غالبًا في أحد بطيني الدماغ، ويُشق للأنبوب طريق من تحت الجلد إلى جزء آخر بالجسم، حيث يمكن امتصاص السائل الدماغي النخاعي الزائد بصورة أسهل، كالبطن أو إحدى حجرات القلب.

2-  فغر البطين

يعد تنظير فغر البطين الثالث إجراءً جراحيًا يمكن أن يُستخدم لبعض الأشخاص، وفي هذا الإجراء، يستخدم الجراح كاميرا فيديو صغيرة للحصول على رؤية مباشرة داخل الدماغ، ثم سيُجري الجراح ثقبًا في أسفل أحد البطينين أو بينهما لتمكين السائل الدماغي النخاعي من التدفق إلى الدماغ.

ومثل أي جراحة، يلزم في حالة حدوث أي إخفاق، الرعاية الفورية أو تعديلات جراحية أو تدخلات أخرى. وقد تتضمن علامات المشاكل وأعراضها ما يلي:
- الحمى.
- التهيج.
- النعاس.
- الغثيان أو القيء.
- الصداع.
- مشاكل بالرؤية.
- احمرار الجلد أو الشعور بألم أو وخز به على طول مسار أنبوب التحويلة.
- ألما في البطن عندما يكون صمام التحويلة في البطن.
- معاودة الإصابة بأي أعراض لاستسقاء الدماغ الأولي.

* هل يمكن الوقاية من استسقاء الدماغ؟

حالة الاستسقاء الدماغي لا يمكن تجنبها، ولكن على الرغم من ذلك، هناك طرق من المحتمل أن تقلل خطر الإصابة بالاستسقاء الدماغي، وهي:
- إجراء الحامل الفحوصات خلال فترة الحمل، للحد من مخاطر الولادة المبكرة، التي تعرض طفلك لخطر الاستسقاء الدماغي ومضاعفات أخرى.
- اتباع التطعيمات الموصى بها وجداول الفحص المناسبة لعمرك ونوع جنسك، والوقاية من الالتهابات والأمراض الأخرى المرتبطة بالاستسقاء الدماغي والتعامل معها فورًا قد يحد من مخاطرك.
- الوقاية من إصابات الرأس والسقوط وارتدِاء حزام أمان دائمًا في السيارات.
- اسأل طبيبك إذا كان ينبغي أن تتلقى أنت أو طفلك لقاحًا ضد التهاب السحايا، الذي كان في ما مضى أحد الأسباب الشائعة للاستسقاء الدماغي. توصي مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها بالتطعيم ضد التهاب السحايا للأطفال دون سن المراهقة، وبجرعات منشطة للمراهقين. 

* المصدر:
Hydrocephalus
Hydrocephalus

آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.