صحــــتك

دليلك لتغذية طفل قبل المدرسة

تغذية طفل ماقبل المدرسة
بشكل عام يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي صحي متكامل ومتوازن، بحيث يحتوي على الخضراوات والفواكه والبروتينات اللازمة لنموهم، فهي توفر لهم الطاقة اللازمة لنشاطهم الجسدي والعقلي وتدعم جهازهم المناعي.

لكننا يجب أن نحرص كثيرا على تغذية الأطفال في مرحلة قبل المدرسة سواء من ناحية الكم أو الكيف، بحيث نقدم لهم العناصر المفيدة والمناسبة لسنهم، وفي الوقت نفسه تعمل على حمايتهم من العديد من الأمراض، كالسمنة والضغط والبول السكري.

وسنقدم في هذا المقال كل ما يحتاج الأهل أن يعرفوه عن المغذيات الصحية التي يجب تقديمها للأطفال من أجل نموهم بشكل جيد، في تلك المرحلة المبكرة من عمرهم.

- تحديد حجم حصة الطفل

يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2-3 سنوات نصف كمية حصص الكبار من الغذاء. ويستند هذا إلى القاعدة المهمة الموصى بها من قبل (My Plate)، وليس تلك التي تقدم في العديد من المطاعم.. وبالتالي فإن حصة الخبز للأطفال بعمر 2-3 سنوات يجب أن تكون نصف شريحة.

- الأطعمة التي يحتاجها الأطفال الصغار
يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2-3 سنوات إلى استهلاك (1000-1200 سعرة حرارية في اليوم).

وإليكم كيفية توزيع تلك السعرات الحرارية في خطة الطعام الصحي:
1- مجموعة الحبوب:
يتناول حوالى 3-4 أوقيات من الحبوب يوميا، ويفضل أن يكون نصفها من الحبوب الكاملة. مثلا: شريحة أو اثنتان من الخبز بالإضافة إلى كوب واحد من الحبوب الجاهزة للأكل، ونصف كوب من الأرز المطبوخ أو المعكرونة.

2- مجموعة الخضار:
يتناول كوباً إلى كوب ونصف الكوب من الخضار النيئة أو المطبوخة يومياً. والأطفال الصغار مثل البالغين يحتاجون إلى التنوع: بطاطا حلوة مهروسة، بروكلي مع القليل من الدسم أو صلصة طماطم المعكرونة.

3- مجموعة الفواكه:
يتناول كوباً من الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المعلبة أو المجففة يومياً. ويجب ألا يتناول الطفل أكثر من 4-6 أوقيات من العصير في اليوم الواحد، ونؤكد على إعطاء الطفل الفواكه الكاملة بأليافها بدلاً من العصير فهي أنفع له.
وعادةً ما يحب الأطفال كرات البطيخ (الطازجة أو المعلبة مع العصير) والتوت المجمّد.

4- مجموعة الحليب:
يجب أن يتناول الطفل كوبين أو كوبين ونصف الكوب يومياً، ينصح أن يأخذ الأطفال الأصغر سناً من عامين الحليب كامل الدسم.
أما الأطفال الأكبر سناً فيمكن أن يكون حليبهم أقل في الدهون وغنيّاً بالكالسيوم مثل الحليب الخالي من الدهون أو قليل الدسم ولبن الزبادي والجبن.

5- مجموعة اللحوم والفاصولياء:
يجب أن يتناول من 2-3 أوقيات في اليوم الواحد. ويمكن اختيار اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض والفاصولياء المطبوخة ( البيضاء أو الخضراء) وزبدة الفول السوداني.

- وماذا بشأن الوجبات الخفيفة والحلويات والمشروبات الحلوة؟
يمكن التخطيط لتقديم وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة صغيرة في أوقات محددة من النهار لتزويد أجسامهم الصغيرة والنشطة بالوقود. يمكن اختيار مجموعة أطعمة من مجموعات (My Plate) الغذائية. ويمكن تقديم حصص صغيرة من المشروبات الحلوة والحلويات في بعض الأحيان.

ويوصي (My Plate) بالحد من تقديم الصوديوم إلى الأطفال الصغار إلى 1500 ملليغرام يومياً، وأن يكون مقدار الدهون المشبعة يومياً 11 غراماً، والسكريات المضافة 25 غراماً يومياً.

إضافةً إلى ذلك فإننا نحذر الأهل من عدم السماح للأطفال الصغار قبل سن المدرسة بتناول الأغذية التي تدخل فيها الملونات الصناعية، والمواد الحافظة (نظراً لخطورتها على دماغ الطفل)، والتي قد تكون معروضة بطريقة مغرية ومثيرة لهم في المحلات التجارية.


اقرأ أيضاً:
صحة طفلك تبدأ من غذائه
احذر من تأثير السكريات الزائدة على طفلك
10 نصائح ليتناول طفلكِ وجبة طعام إضافية
9 نصائح لحماية طفلك من السمنة



* المصدر
What and How Much Should My Preschooler Be Eating?

آخر تعديل بتاريخ
28 أغسطس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.