قصص مصورة

دليلك الشامل عن إرضاع الطفل أثناء النوم

إيجابيات وسلبيات إرضاع الطفل أثناء النوم
يحتاج الطفل الرضيع أن يحصل على الطعام أثناء نومه، وفي العادة تنام الأم ثم تستجيب لطفلها عندما يتحرك أو يصدر صوتاً، ومعنى هذا أنها ستقوم من نومها لإرضاع طفلها، وقد تجد نفسها مضطرة لإرضاعه وهو مستلقٍ على ظهره بجوارها، مما يعرضها للإرهاق بسبب النوم المتقطع، ويعرض طفلها لمخاطر متعددة، ومنها التهاب الأذن الوسطى.

وفي هذا المقال سنقترح عليك طريقة مختلفة، حيث يمكنك تنبيه طفلك وإرضاعه خلال النوم، وبدون أن يستيقظ، وعادة تقومين بهذا خلال ساعتين من نوم طفلك، وقبل أن تخلدي أنت للنوم، وتسمى طريقة الإرضاع أثناء النوم dream feeding.

ما هو إرضاع الطفل أثناء النوم dream feeding؟

إرضاع الطفل أثناء النوم هو أن تطعمي طفلك وهو شبه مستيقظ أو في حالة الحلم. 
ببساطة، إنه جلسة إرضاع من الزجاجة أو الثدي تُعطى لطفلك في ساعات المساء المتأخرة، عادةً قبل أن تذهبي إلى النوم، وإرضاع طفلك قبل أن تنامي يعطيكِ الفرصة لتنامي فترة أطول بدون أن يوقظك الطفل.

تستيقظ معظم الأمهات لإطعام أطفالهن عندما يعطونهن إشارة (تحريك أو انزعاج)، ولكن في هذه الطريقة عندما تقومين بإطعام طفلك، ستكونين الشخص الذي يوقظه من النوم ويبدأ الرضاعة.

عادة ما تحدث هذه الوجبات بعد ساعة أو ساعتين من نوم طفلك ليلاً، بشكل عام قبل وقت قصير من الذهاب إلى فراشك. تكمن الفكرة في "حمل طفلك" قبل النوم على أمل أن يتمكن من النوم لفترة أطول قبل الاستيقاظ مرة أخرى.

تقومين بهذا الإطعام عندما تكونين مستيقظة، لذا فهو أكثر ملاءمة لك. وبهذه الطريقة، يمكنك الذهاب للنوم وأنت تعلمين أن الطفل قد أُرضِعَ وقد تتمكن هذه الوجبة من السماح لك بالنوم لفترة أطول قليلاً من المعتاد.

متى يمكنك البدء في إرضاع الطفل أثناء النوم؟

من أفضل الأشياء في إرضاع الطفل أثناء النوم أنه لا توجد قواعد صارمة وسريعة. يمكنك إرضاع طفلك أثناء النوم عندما تعتقدين أنه مستعدٌ لذلك.

من الأفضل تجربة الرضاعة عندما يكون لديك إحساس بالمدة التي يمكن لطفلك أن ينام فيها عادة دون الحاجة إلى الرضاعة، لأن هذا سيسمح لك بأكبر قدر من الفسحة في ما يتعلق بتعديل جدوله الزمني عند إرضاعه أثناء النوم.

يختلف الأطفال عن بعضهم، ولكن في الأسابيع الأولى، من المحتمل ألا يحتاج طفلك للكثير من التغذية. عادة ما تختلط ليالي وأيام الأطفال حديثي الولادة، وينامون بشكل متقطع جداً، ويستيقظون كل ساعة إلى أربع ساعات.

ينام معظم الأطفال في عمر بين شهر وأربعة أشهر، لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات أو أكثر، وهنا عادة ما تفكر الأمهات في إضافة إرضاع الطفل أثناء النوم.

علامات تدل على أن طفلك جاهز للإرضاع أثناء النوم

  1. عندما يبلغ من العمر نحو شهرين أو أكثر.
  2. عندما يكون لديك جدول منتظم للنوم والتغذية ليلاً.
  3. عندما ينمو بشكل جيد على حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
  4. عندما يمكن أن يستقر بشكل عام مرة أخرى للنوم بعد الاستيقاظ.


كيفية إرضاع الطفل أثناء النوم؟

مرة أخرى، ليست لإرضاع الطفل أثناء النوم قواعد محددة. لذلك، في حين أن هذا هو الحل الأساسي للتغذية الكيفية، لكن يمكنك تعديله وفقاً لاحتياجاتك وأسلوب حياتك:
  • اجعلي طفلك ينام في وقت نومه كالمعتاد. ستقوم معظم الأمهات بإطعام أطفالهن في هذا الوقت.
  • بعد ساعات قليلة، قبل أن تذهبي إلى الفراش مباشرةً، لاحظي أن طفلك قد دخل في حالة شبه يقظة تشبه الحلم. إليك كيفية تحديد ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب لإطعام طفلك:
  1. إذا لاحظت أن طفلك يتحرك قليلاً ولكن لم يكن مستيقظاً تماماً.
  2. إذا شاهدت عيني طفلك تتحركان تحت جفونه، مما يشير إلى حلم حركة العين السريعة.
  3. ضعي الثدي أو الزجاجة بالقرب من شفتي طفلك، لا تجبريه على الرضاعة، ولكن انتظري حتى يلتقمها.
  4. أرضعي طفلك من الثدي أو الزجاجة بما يرضيه. إذا كنت تُجشئين طفلك بشكل عام بعد الرضاعة، افعلي ذلك حالاً.
  5. بعد أن يستقر طفلك على النوم مرة أخرى، اذهبي إلى النوم. ربما لن تسمعي شيئاً من طفلك لمدة 3 إلى 4 ساعات أخرى.

نصائح احترافية

  • أبقِ الأضواء مطفأة أو خافتة تماماً.
  • حاولي ألا تتحدثي أو تُحدثي الكثير من الضوضاء.
  • انتبهي وأنت تحملين طفلك من سريره. تساعد الحركات البطيئة والثابتة في الحفاظ على سلامتك أنت وطفلك وتقليل فرص إيقاظه بالكامل.

كيف ترضعين طفلك أثناء النوم ؟

متى يجب أن تتوقفي عن إرضاع الطفل أثناء النوم؟

إذا كانت الرضاعة تعمل لصالحك أنت وطفلك، فيمكنك القيام بذلك طالما كنت ترغبين في ذلك. ليس هناك أي ضرر من تقديم وقت إضافي لرضاعة طفلك، وسيكون أمراً رائعاً بشكل خاص إذا كان يوفر لك فترة أطول من النوم المتواصل، فهذا وضع يربح فيه الجميع.

ومع ذلك، يتغير وضع الأطفال دائماً وبحلول عمر 4 إلى 6 أشهر، يمكن للعديد من الأطفال النوم لأكثر من 3 إلى 4 ساعات في المرة الواحدة دون إطعام. في هذه المرحلة، يجدر تخطي إرضاع الطفل أثناء النوم هذا ومعرفة ما إذا كان طفلك سينام بشكل طبيعي لفترة أطول دون أي تدخل.

فوائد إرضاع الطفل أثناء النوم

أولاً: فوائده للطفل

يحتاج الأطفال إلى تناول الطعام بشكل متكرر في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، بما في ذلك في الليل. وفقاً لأكاديمية طب الأطفال الأميركية (AAP)، يأكل الأطفال حديثو الولادة كل 2 إلى 3 ساعات، أو نحو 8 إلى 12 مرة خلال 24 ساعة؛ ويبقى الأطفال يأكلون كل 4 إلى 5 ساعات في عمر 6 أشهر.

على عكس طرائق التدريب على النوم التي تشجع الأطفال على النوم لفترات أطول دون تناول الطعام، فإن إرضاع الطفل أثناء النوم لا يتعارض مع حاجة الطفل الطبيعية للتغذية ليلاً. إنه يعدل فقط جدول طفلك قليلاً بحيث يكون الأطفال والآباء على جدول نوم أكثر تشابهاً.

ثانياً: فوائده للوالدين

في حين أن الحرمان من النوم أمر طبيعي وشائع جداً بين آباء الأطفال، إلا أنه لا يكون دون ثمن. الحرمان من النوم يمكن أن يضرّ بصحتك الجسدية عن طريق تغيير التوازن الهرموني والتمثيل الغذائي وتقليل أداء الجهاز المناعي. يمكن أن يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

إذا كان إرضاع الطفل أثناء النوم يوفر لك بضع ساعات إضافية من النوم الهادئ، فهذه فائدة كبيرة. ليس هذا فقط، وإنما إذا كنتِ أمّاً مرضعةً، فإن إرضاع الطفل أثناء النوم لن يقلل من إدرار الحليب عن طريق تخطي الرضعات. فأنت تحاولين بلطف فقط تغيير توقيت الرضعات.

عيوب تغذية إرضاع الطفل أثناء النوم

  1. العيب الواضح في إرضاع الطفل أثناء النوم هو أنه قد لا يكون فعالاً مع طفلك، أو قد لا يعمل باستمرار. مرة أخرى، الأطفال مختلفون، وفي حين أنه سيكون أمراً لا يصدق أن يأخذ طفلك رضاعته أثناء النوم بسهولة وبنجاح، إلا أنه لا يمكنك التنبؤ منذ البداية بما سيحدث عندما تحاولين.
  2. سيتمكن بعض الأطفال من الاستيقاظ قليلاً لأخذ رضعاتهم، والعودة إلى الفراش، ثم النوم لفترة أطول لأن بطونهم ممتلئة. لن يرغب الأطفال الآخرون إما أنهم ينزعجون من تناول الطعام في الوقت الذي تحاولين فيه إيقاظهم، أو أنهم سيستيقظون بشكل كامل وتصعب عليهم العودة إلى النوم، وهذا لن يكون موقفاً ممتعاً للوالدين إذا كانا كذلك.
  3. سيشعر الأطفال الآخرون بسعادة عند الإرضاع ولكنهم سيستيقظون بعد ساعتين، ويكونون جاهزين للإرضاع مرة أخرى.
  4. هذه كلها سيناريوهات عادية. لا تضغطي على نفسك كثيراً إذا كان طفلك لا يبدو أنه يأمل إرضاعه أثناء النوم.
  5. يمكن أن يضر إرضاع الطفل أثناء النوم في هذه الفئة العمرية بالطفل أكثر من نفعها لأن النوم الأول هو الأعمق والأكثر تعافياً. وبالتالي، فإن مقاطعته قد تتسبب في حصول طفلك على نوم أقل جودة.

نموذج جدول المساء

إليك ما قد تبدو عليه أمسيتك قبل وبعد تجربة إرضاع الطفل أثناء النوم. طبعاً هذه الأوقات تقريبية، وتعتمد على الطفل الذي يستيقظ كل 4 إلى 5 ساعات في الليل. يتبنى جميع الأطفال والعائلات جداول زمنية مختلفة تلبي احتياجاتهم، لذلك إذا كان جدولك العادي يبدو مختلفاً بعض الشيء، فلا تقلقي.

نظام إرضاع الطفل قبل التجربة

  • 6 - 7 مساءً أطعمي طفلك وغيري له وربما حمميه، وضعيه للنوم ببطنٍ ممتلئ.
  • 10 مساءً اذهبي إلى فراشك.
  • 11 مساءً يستيقظ الطفل لتناول أول وجبة طعام في الليل، ربما بعد ساعة من نومك.

نظام لإرضاع الطفل أثناء النوم

  • 6 - 7 مساءً أطعمي طفلك وغيري له وربما حمميه، وضعيه للنوم ببطنٍ ممتلئ.
  • 9:30 - 10 مساءً أرضعي طفلك أثناء النوم، ثم اذهبي إلى فراشك.
  • 3 صباحاً، يستيقظ الطفل لتناول أول طعامٍ ليلي، وقد حصلت على 5 ساعات من النوم على التوالي.

المشاكل الشائعة وحلولها

طفلي يستيقظ تماماً عند إرضاعه أثناء النوم

الحل: تأكدي من إيقاظ طفلك عندما يكون في حالة شبه يقظة. يجب أن يكون ساكناً إلى حد ما وليس في حالة تأهب شديد عند محاولة إيقاظه.

طفلي يتغذى ولكنه لا يزال يستيقظ بعد ساعة أو ساعتين

الحل: قد يمر طفلك بطفرة في النمو أو في فترة صعبة بشكل خاص. يمر الأطفال بأوقات يكونون فيها أكثر يقظة، وهذا أمر طبيعي. حاولي إرضاع الطفل أثناء النوم مرة أخرى في غضون أسابيع قليلة ومعرفة ما إذا كانت تعمل.

توقُف فعالية إرضاع طفلي أثناء النوم عن العمل

الحل: هذه مشكلة، خاصة إذا كانت تعمل جيداً في السابق.
لكن إرضاع الطفل أثناء النوم لا يجب أن يكون حلاً دائماً لنوم طفلك. إذْ يستخدمه معظم الآباء لبضعة أسابيع أو أشهر فقط ويجدون أن طفلهم يبدأ بشكل طبيعي في النوم لفترات أطول على أي حال مع مرور الوقت.

طفلي يعاني من ارتجاع المريء

الحل: قد يحتاج الأطفال المصابون بالارتجاع إلى حملهم بوضعٍ مستقيم لمدة 10-30 دقيقة بعد الرضاعة. إذا كان طفلك يحتاج إلى وقت للوضع المستقيم بعد الرضاعة، فتأكدي من مراعاة هذا الوقت الإضافي عند التخطيط لجدول إطعامك الليلي مع إرضاع الطفل أثناء النوم.

مخاطر إرضاع الطفل أثناء النوم

في حين أن إرضاع الطفل أثناء النوم آمن بشكل عام، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب أن تكون الأم على درايةٍ بها:
  • الإفراط في التغذية. قد لا يحتاج طفلك إلى هذه الرضاعة الإضافية أو قد لا يشعر بالجوع أثناء إرضاع الطفل أثناء النوم، لذلك هناك فرصة لإطعامه أكثر من اللازم عن طريق إضافة هذا الإرضاع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يبصق، أو يصبح منزعجاً أو تتسخ حفاضاته أكثر، مما يزيد من فرصة الإصابة بالطفح الجلدي من الحفاض.
  • الاختناق. إذا رفعت رأس طفلك قليلاً عندما إرضاعه أثناء النوم، على النحو الموصى به، فلا ينبغي أن تكون هذه مشكلة. ولكن هناك خطر الاختناق إذا أطعمت الطفل مستلقياً على ظهره.
  • إصابته بالتهابات الأذن الوسطى. إن إرضاع الطفل بالزجاجة على ظهره يمكن أن يسمح للحليب بالمرور في قناة استاكيوس في الأذنين، مما قد يؤدي إلى التهاب الأذن. احملي الطفل بشكلٍ منحدرٍ بين ذراعيك وسيكون بخير.
  • الغازات. يصاب الأطفال عادةً بالغازات لأن أجهزتهم الهضمية غير ناضجة وتميل إلى ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة. يمكن أن يؤدي إرضاع الطفل أثناء النوم إلى إصابة طفلك بالغازات، خاصة إذا كانت محاولات تجشئه بعد ذلك غير فعالة.

الخلاصة

هل تعتقدين أن إرضاع الطفل أثناء النوم يبدو وكأنه حل رائع لك ولطفلك؟ حسناً، يمكنك المضي قدماً ومحاولة ذلك. لكن أسوأ شيء سيحدث هو أنه قد لا ينجح.
لا يمكن التنبؤ بالأطفال عندما يتعلق الأمر بالنوم، وقد تجدين نفسكِ تحاولين عدة "حيل" مختلفة للنوم بمرور الوقت.
اعلمي أيضاً أنه لا حرج عليك أو على طفلك إذا لم تنجح هذه الطريقة بالذات. ولن يكون هناك معنى لمقارنة طفلك بالأطفال الآخرين، لكن الحقيقة الجميلة هي أن جميع الأطفال ينامون لفترة أطول في الوقت المناسب، مهما كانت الطريقة التي تتبعينها أو تجربينها معهم.


المصادر
Sweet Dreams Are Made of Milk: All About Dream Feeding
Dream Feeding: How to Dream Feed your Baby?
What Is a Dream Feed and How Do You Do It?
آخر تعديل بتاريخ
22 يناير 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.