صحــــتك

دراسة فعالية عقار توفاسيتينيب لعلاج الثعلبة في الأطفال

ساعد عقار توفاسيتينيب الفموي (Xeljanz)، وهو عقار معروف يستخدم في تثبيط نشاط عدة أمراض مناعية، في إعادة نمو الشعر في ثلاثة أرباع مرضى الأطفال المصابين بداء الثعلبة، في دراسة صغيرة أجريت في جامعة كولورادو ونشرت في طب الأمراض الجلدية للأطفال.

عقار توفاسيتينيب لعلاج الثعلبة في الأطفال

توفاسيتينيب Tofacitinib، المعروف أيضاً باسم Xeljanz، نوع من الأدوية يعرف باسم مثبط إنزيم جانوس كينيز Janus kinase (JAK)، وهو يعمل من طريق منع عمل تلك الإنزيمات التي تشارك في الالتهاب الذي يسبب أعراض عدة أمراض، بما فيها التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي، على سبيل المثال.

وجُرِّب العلاج على 11 مريضاً من الأطفال، تراوح أعمارهم بين 8 إلى 18 عاماً، وكان جميعهم مصابين بمرض الثعلبة بمتوسط مدة 6 سنوات، وبعضهم يعاني من أمراض أخرى، مثل التهاب الجلد والربو، وكان لدى واحد منهم أخ يعاني من الثعلبة، متوزعين بالشكل الآتي:

  • أطفال ستة مصابون بالثعلبة الشاملة، التي تشمل تساقط الشعر من جميع الجسم.
  • طفل واحد مصاب بالثعلبة الكلية في فروة الرأس فقط.
  • أطفال أربعة مصابون بالثعلبة الجزئية، أي تساقط الشعر من مناطق وبقائه بمناطق أخرى.

 

 

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة كوري. أ. دونك، وهو ​​أستاذ الأمراض الجلدية ومدير التجارب السريرية في جامعة كولورادو: "في نهاية الدراسة، وجدنا أن ثمانية مرضى من بين هؤلاء الـ11 طفلاً، أي ما يقرب من 73٪، حازوا فرصة جديدة بإعادة نمو الشعر، في حين أن الثلاثة الآخرين (27.3٪) لم ينفع العلاج معهم".

وأضاف: "إن نسبة نجاح 73٪ جيدة جداً، وخصوصاً أنه لم تحدث أي أحداث سلبية خطيرة، وأن الأحداث الضائرة من أي نوع كانت محدودة". ومن المهم الحصول على موافقة إدارة الدواء والغذاء لاستخدام هذا العقار لعلاج الثعلبة عند الأطفال، لأن شركات التأمين لا تغطي تكاليف العلاجات غير المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، خصوصاً أنه لا يوجد علاج معتمد من إدارة الغذاء والدواء في الوقت الحالي". ولم يجد الباحثون أي ارتباط بين الجرعة ومدة العلاج أو وجود أمراض مصاحبة والاستجابة السريرية.

وأكد الباحثون أن عقار توفاسيتينيب الفموي ثبت أنه فعال وجيد التحمل لمرضى الثعلبة البالغين. واستشهدوا بالدراسات الحديثة التي استخدمت مثبطات إنزيم جانوس كينيز، بما في ذلك توفاسيتينيب، في محاولة لمنع تنشيط الخلايا التائية ووقف تطور المرض لدى المرضى البالغين والأطفال.

ووُصفَت جرعة 5 إلى 10 ملغم خلال فترة الدراسة، وكانت استجابة المرضى كالآتي:

  • كان لدى خمسة منهم استجابة سريرية كاملة أو شبه كاملة كمستجيبين؛ حيث نما الشعر في كل الجسم، بما فيه فروة الرأس بصورة كاملة أو تجاوزت الـ50%.
  • كان لدى الآخرين ردود غير كاملة. على سبيل المثال، تحسن نمو الرموش والحواجب لدى مريض، ولكن ليس في فروة الرأس. وبمجرد زيادة الدواء إلى 15 ملغ يومياً، كان لدى المريض نمو كامل لشعر الجسم والرموش والحواجب، ولكن نمو بطيء في فروة الرأس بعد عام واحد من العلاج.

وقال دنيك: "المرضى سعداء للغاية بإعادة نمو شعرهم"، مشيراً إلى أن الثعلبة الشديدة تؤثر بتقدير الذات ونوعية الحياة.

 

 

أبحاث أخرى

في دراسة بأثر رجعي نُشرت في عام 2020 بحثت في تأثيرات عقار توفاسيتينيب الفموي الذي أُعطي لـ14 مريضاً في سنّ المراهقة يعانون من أحد أشكال الثعلبة، اختبر تسعة منهم "تحسناً مهماً سريرياً"، وثلاثة منهم كان لديهم تثبيط تام للمرض، وسبعة (63.6٪) تحسنت النتيجة بنسبة تزيد على 50٪.

لكن كتب الباحثون أن مصدر القلق الرئيسي من هذه الدراسة، احتمال حدوث أحداث سلبية كبيرة. على الرغم من أن مراجعة الرسم البياني للدراسة هذه لم نجد أياً منها، إلا أن الباحثين رأوا بعض التشوهات المعملية العابرة في تدابير مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول.

وقال بريت كينج، دكتور وأستاذ الأمراض الجلدية في جامعة ييل، إن الدراسة "تعد إضافة مهمة لسلسلة من المقالات التي يعود تاريخها إلى عام 2017 تظهر فعالية توفاسيتينيب في فئة الأطفال العمرية، وإن النتائج مماثلة لتلك التي توصلت إليها الدراسات السابقة، ما يدل على أن الثعلبة الشديدة يمكن علاجها بفعالية باستخدام توفاسيتينيب".

وفي اجتماع الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية في عام 2021، قدم كينج نتائج دراستين من المرحلة الثالثة، ووجدتا أن العلاج باستخدام  أحد الأدوية المثبطة لإنزيم جانوس كينيز المعروف باسم باريستينيب baricitinib أدى إلى نمو كبير للشعر لدى البالغين الذين يعانون من الثعلبة.

وقد أبلغ هو وزملاؤه أيضاً عن نتائج إيجابية لتوفاسيتينيب في علاج الثعلبة في أربعة أطفال تراوح أعمارهم بين 8-10 سنوات، مصابين بالثعلبة الكلية والثعلبة الشاملة، وفي المراهقين المصابين بالثعلبة.

وحالياً، تجرى ثلاث تجارب سريرية كبيرة عشوائية من المرحلة الـ3 لمثبطات إنزيم جانوس كينيز الأخرى لـ AA - ritlecitinib و baricitinib و ruxolitinib. وقال كينج: "إن نتائج هذه التجارب هي التي ننتظرها بفارغ الصبر، لأن موافقة إدارة الغذاء والدواء ستوفر وصولاً أكبر إلى هذه العلاجات".

آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.