قصص مصورة

خبراء يصدرون تحذيرات صحية بخصوص إعطاء الميلاتونين للأطفال

خبراء يصدرون تحذيرات صحية بخصوص إعطاء الميلاتونين للأطفال

أصدرت الأكاديمية الأميركية لطب النوم (The American Academy of Sleep Medicine)، توصية طبية تحث فيها الآباء على التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية قبل إعطاء الميلاتونين أو أي مكمل غذائي للأطفال.

والميلاتونين هو هرمون طبيعي يفرزه الجسم ويساعدنا على تنظيم توقيت النوم والاستيقاظ. ويلعب النوم دورًا رئيسا في استعادة أنظمة الجسم وفي التعلم وتقوية الذاكرة والنمو الصحي للدماغ. وقد تؤدي قلة النوم إلى أعراض جسدية وسلوكية يمكن تشخيصها بشكل خاطئ على أنها اضطرابات عقلية أو سلوكية حادة. كما أن قلة النوم تقلل من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا.

 

ويحتاج الأطفال إلى قدر كبير من الراحة كل يوم. ويعتمد عدد ساعات النوم اللازمة للجسم على عمر الطفل واحتياجاته. إذ توصي مجموعة "مايو كلينيك" الطبية بأن يحظى:

  • الأطفال بعمر 3 سنوات: على 9 إلى 13 ساعة من النوم ليلاً، وساعة إلى ثلاث ساعات من القيلولة.
  • الأطفال بعمر 4 سنوات: يجب أن يحصلوا على 9 إلى 12 ساعة من النوم ليلاً، مع توصية بالقيلولة. ويختلف هذا من طفل لآخر، ولكن يجب ألا تزيد القيلولة عن ساعتين ونصف.
  • الأطفال بعمر 5 سنوات: يجب أن يحصلوا على 8 إلى 11 ساعة من النوم ليلاً. وساعات القيلولة اختيارية، ويجب ألا تزيد عن ساعتين ونصف.
  • الأطفال من سن 6 إلى 13 سنة: يجب أن يحصلوا على 10 إلى 11 ساعة من النوم ليلاً ولا يأخذوا قيلولة.
  • المراهقون من سن 14 إلى 17 سنة: يجب أن يحصلوا على 9 إلى 10 ساعات من النوم ليلًا.

وعادة ما يستخدم الميلاتونين - كمكمل على نطاق واسع - دون وصفة طبية لمساعدة الأطفال على النوم. وغالبا ما يحصل الأطفال على جرعة الميلاتونين على شكل حلوى أو أقراص قابلة للمضغ، ما يجعل تناولها أكثر جاذبية للأطفال، وهو الأمر الذي يزيد من احتمال تناولهم جرعات زائدة منه. غير أن الأدلة قليلة بخصوص مدى فاعليته في علاج الأرق لدى الأطفال الأصحاء.

وعلى الرغم من ذلك، فإن استخدام الميلاتونين بين الأطفال والمراهقين في تزايد مستمر. إذ أشارت تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى رصدها زيادة ملحوظة في تناول الميلاتونين لدى الأطفال الصغار. إذ زادت نسبة هؤلاء الأطفال في الفترة بين عامي 2012 و2021 بنسبة 530%.

 

 

هل هناك آثار جانبية لاستخدام الميلاتونين؟

 

كما أصبح الميلاتونين ثاني أكثر مادة شيوعا - بعد الفيتامينات - التي يتناولها الأطفال. وقد رصدت مراكز السيطرة على الأمراض أكثر من 4 آلاف شخص من المبلغ عنهم قد احتاجوا إلى دخول المستشفى، واحتاج 287 مريضا من الأطفال إلى عناية مركزة. ويمكن أن تسبب الجرعة الزائدة من الميلاتونين صداعا ودوارًا وتهيجًا.

وفي هذا الصدد، يذكر الدكتور محمد أديل ريشي -نائب رئيس لجنة السلامة العامة في الأكاديمية الأميركية لطب النوم وأخصائي أمراض الرئة وطب النوم والرعاية الحرجة في جامعة إنديانا بالولايات المتحدة - أنه "على الرغم من أن الميلاتونين ربما يكون مفيدا في علاج بعض اضطرابات النوم والاستيقاظ، مثل الاضطرابات المصاحبة للرحلات الجوية الطويلة، إلا أن هناك أدلة قليلة جدا على أنه من الممكن أن يساعد الأطفال الأصحاء أو البالغين على النوم بشكل أسرع".

 

عوضا عن ذلك، فإنه يتعين على الآباء أن يحثوا أبناءهم على اتباع عادات نوم جيدة، مثل تحديد موعد منتظم للنوم والاستيقاظ، والحد من النظر إلى الشاشات كلما اقترب موعد النوم.

كما أوصت الأكاديمية الأميركية لطب النوم بالإرشادات التالية:

  • يجب التعامل مع الميلاتونين مثل أي دواء آخر، وإبقاءه بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • قبل البدء في تناول الميلاتونين أو أي مكمل غذائي للأطفال، يجب على الآباء مناقشة هذا القرار مع أخصائي الرعاية الصحية للأطفال. إذ يمكن إدارة العديد من مشاكل النوم بشكل أفضل من خلال تغيير الجداول أو العادات أو السلوكيات بدلاً من تناول الميلاتونين.
  • إذا تم استخدام الميلاتونين، فإن أخصائي الرعاية الصحية هو الذي يوصي بجرعة الميلاتونين وتوقيتها.

                                                                                                     

المصادر

American Academy of Sleep Medicine advises parents to seek medical advice before giving melatonin to children

Experts Issue Health Warning About Giving Melatonin to Kids

Mayo Clinic Q and A: Children’s sleep habits

آخر تعديل بتاريخ
21 أكتوبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.