صحــــتك

بالتفصيل.. متلازمة انحلال الدم اليوريمية

أعراض وأسباب ومضاعفات متلازمة انحلال الدم اليوريمية
مُتلازمة انحلال الدم اليوريمية (Hemolytic uremic syndrome)، هي حالة تنتج عن تحلل كريات الدم الحمراء غير الناضجة وترسبها داخل جهاز الترشيح في الكلى، مما قد يسبب فشلاً كلويًا. وتحدث معظم الحالات بعد فترة تتراوح من يومين إلى 14 يومًا من الإسهال، الذي يكون دمويًا في كثير من الأحيان.

ومن علامات متلازمة انحلال الدم اليوريمية وأعراضها ما يلي:

- الإسهال الدموي.
- القيء.
- ألم البطن.
- الشحوب.
- التعب والهياج.
- الحمى، وتكون عادة غير مرتفعة، وقد لا تظهر على الإطلاق.
- ظهور دم في البول.
- نزيف من الأنف والفم.
- نقص في التبول أو ظهور دم فيه.
- تورم في الوجه واليدين والقدمين أو في الجسم بأكمله.
- الارتباك.
- أعراض عصبية في بعض الأحيان، مثل نوبات صرع، قد تزيد وتتطور كذلك.


* أسباب متلازمة انحلال الدم اليوريمية

يمكن لعدة أشياء أن تسبب متلازمة انحلال الدم اليوريمية، إلا أن السبب الأكثر شيوعًا - خاصة لدى الأطفال - هو الإصابة بسلالة معينة من بكتيريا الإشريكية القولونية، المعروفة عادة باسم O157: H7. ومع ذلك، فقد ارتبطت أيضًا سلالات أخرى من الإشريكية القولونية بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية.

وتشير الإشريكية القولونية إلى مجموعة من البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في أمعاء الأصحاء من الإنسان والحيوان. وتصل أنواع الإشريكية القولونية إلى مئات الأنواع أكثرها غير ضار صحيًا. إلا أن بعض سلالات الإشريكية القولونية تتسبب في عدوى التسمم الخطيرة التي تنتقل عن طريق الأغذية، بما في ذلك العدوى التي قد تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية. 

وربما توجد الإشريكية القولونية في ما يلي:

- اللحوم أو المنتجات الملوثة.
- حمامات السباحة أو البحيرات الملوثة بالبراز.
ولا يصاب معظم الأشخاص المصابين بعدوى الإشريكية القولونية - حتى ولو بأخطر السلالات - بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية. ومن الممكن أيضًا أن تنجم متلازمة انحلال الدم اليوريمية عن عدوى بأنواع أخرى من البكتيريا.

وهناك عوامل أخرى أكثر شيوعًا - لدى البالغين - تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية، منها ما يلي:

- استخدام أدوية معينة، مثل أدوية الكينين (وهي تتاح بدون وصفة طبية لعلاج التشنج العضلي)، وبعض أدوية العلاج الكيميائي، وأدوية سيكلوسبورين لكبت المناعة (نيورال وساندميون) والأدوية المضادة للصفيحات.
- الحمل.
- بعض الأمراض المعدية، مثل فيروس نقص المناعة البشري (HIV)/متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) أو العدوى ببكتيريا المكورات الرئوية.
- الجينات، والتي يمكن أن تكون عاملاً لنوع معين من متلازمة انحلال الدم اليوريمية - متلازمة انحلال الدم اليوريمية اللانمطية - التي قد تنتقل من الآباء إلى الأبناء. وغالبا ما يكون سبب متلازمة انحلال الدم اليوريمية لدى البالغين غير معروف.

* مضاعفات متلازمة انحلال الدم اليوريمية

- الفشل الكلوي (الحاد) المفاجئ.
- ضغط دم مرتفع.
- الفشل الكلوي المزمن.
- مشكلات في القلب.
- السكتة الدماغية.
- غيبوبة.

* تشخيص وعلاج متلازمة انحلال الدم اليوريمية

إذا اشتبه طبيبك في وجود متلازمة انحلال الدم اليوريمية، فيمكنه إجراء اختبارات معملية متنوعة للتأكد من التشخيص. مثلا، اختبارات الدم والبول وعينة البراز. وتتطلب متلازمة انحلال الدم اليوريمية العلاج في المستشفى، ولتخفيف العلامات والأعراض الفورية ومنع حدوث المزيد من المشاكل، فقد يتضمن علاج متلازمة انحلال الدم اليوريمية ما يلي:

- تعويض السوائل و"الكهارل" المفقودة بعناية، لأن الكلى لم تعد تتخلص من السوائل والفضلات بكفاءة كالمعتاد.
- نقل خلايا الدم الحمراء. في حالة عدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء، قد تشعر برعشة وتعب وضيق في التنفس. وقد تصاب بتسارع في معدل ضربات القلب واصفرار في لون الجلد ويصبح لون البول داكنًا. وقد يساعد نقل خلايا الدم الحمراء - الذي يتم عن طريق إبرة وريدية - في شفاء هذه العلامات والأعراض.
- نقل الصفائح الدموية، في حالة حدوث نزيف أو كدمات بسهولة أو تغيير البلازما.
- الغسيل الكلوي، ويعتبر الغسيل الكلوي عادة علاجًا مؤقتًا حتى تبدأ الكلى في العمل بشكلٍ كافٍ مرة أخرى.
وبصرف النظر عن شدة الحالة، فالعلاج المناسب يؤدي إلى التعافي التام لدى أكثر الأشخاص الذين يعانون من متلازمة انحلال الدم اليوريمية، خاصة الأطفال الصغار. أما بالنسبة لأولئك المصابين ببعض أنواع التلف الكلوي الدائم، فقد يعمل اتباع نظام غذائي منخفض البروتين وتناول أدوية خفض ضغط الدم المعروفة باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، إن كان ضغط الدم مرتفعًا، على الوقاية من المزيد من التلف الكلوي أو تأخير حدوثه.

كما يتم علاج الأنواع الأقل شيوعًا من متلازمة انحلال الدم اليوريمية والتي تسمى أيضًا متلازمة انحلال الدم اليوريمية اللانمطية عن طريق تغيير البلازما. وقد صرحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستخدام دواء يسمى إيكوليزوماب (سولاريس) لعلاج متلازمة انحلال الدم اليوريمية اللانمطية.

ويعد الإيكوليزوماب نوعًا من الأدوية المعروفة باسم الأجسام المضادة وحيدة النسيلة. وهي تقي من التدمير المتواصل للخلايا السليمة. ومع ذلك، ينطوي هذا الدواء على مخاطر كبيرة للإصابة بعدوى خطيرة. قد تتلقين أنت أو طفلك تطعيمات المكورات السحائية قبل الحصول على هذا الدواء، إذا أمكن.

* الوقاية من متلازمة انحلال الدم اليوريمية

الهدف من أخذ الإجراءت الوقائية هو منع وصول الإشريكية القونية E.Coli للجهاز الهضمي ومنع انتقال أي عدوى منقولة عبر الأغذية. لكن لا تزال التدابير الوقائية المحددة لمتلازمة انحلال الدم اليوريمية غير واضحة بعدُ. ومع ذلك، فمن الجيد أن تتخذ الاحتياطات اللازمة ضد الإشريكية القولونية والأمراض الأخرى المنقولة بالأغذية. ومن المهم ملاحظة أن اللحوم أو المنتجات الملوثة بالإشريكية القولونية ليست بالضرورة سيئة الشكل أو الطعم أو الرائحة.

وتشمل الأشياء التي يمكنك فعلها لتساعدك على الحد من خطر الإصابة بهذه الأمراض ما يلي:

- غسل اليدين، والأواني وأسطح الأدوات التي يجري تحضير الطعام عليها مرارًا وتكرارًا.
- إبقاء الأطعمة النيئة منفصلة بعيدة عن الأطعمة الجاهزة للأكل.
- تذويب الثلج الذي على اللحوم النيئة في الميكروويف أو الثلاجة، وتجنب ترك المواد المجمدة على الطاولة لإذابتها.
- طبخ اللّحم البقري عند درجات حرارةٍ لا تقلّ عن 160 درجة فهرنهايت (71 درجة مئوية) بشكلٍ كاملٍ، والتحقق من درجة حرارة اللحم باستخدام مقياس حرارة. عند إعادة تسخين فطائر اللحم المطبوخة مسبقًا، التأكد من وصول درجة الحرارة الداخلية إلى 165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية).
- غسل الفاكهة والخضروات تحت الماء الجاري.
- تجنب الحليب غير المبستر وكذلك العصير ومشروب سيدر (تفاح) غير المبسترين.
- تجنب السباحة في مياه قد تكون ملوثة ببراز، وعمومًا تجنب السباحة حين تعاني من إسهال.
- والتأكد أيضًا من أن كل شخص في الأسرة - بمن فيهم الأطفال - يغسل يديه بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات وقبل تناول الطعام. في مرافق رعاية الأطفال، يتعين عدم تغيير الحفاضات أو التخلص منها في نفس الغرفة التي يتم فيها يتم إعداد الطعام أو أكله.

آخر تعديل بتاريخ
09 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.