الهالات السوداء لدى الأطفال.. أسبابها وكيفية علاجها

الهالات السوداء تحت العين شائعة عند البالغين، ولكن يمكن أن تظهر أيضاً عند الأطفال، وقد يُصاب طفلك بالهالات السوداء نتيجة لأسباب شائعة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تظهر الهالات السوداء على الجلد تحت العينين إذا أصبح أرقّ من المعتاد، ونتيجة لذلك تصبح الأوعية الدموية الموجودة تحت العين بارزة ومكشوفة، ما يؤدي إلى ظهور ظلال تحت الجلد تبدو كأنها هالات سوداء. لكن هذه الحالة عندما تحدث لطفلك في معظم الحالات تكون مؤقتة فقط.

ما أسباب الهالات السوداء تحت العين لدى الأطفال؟

يمكن أن يكون سبب ظهور الهالات السوداء لدى الأطفال أياً مما يأتي:

1. احتقان الأنف

عند انسداد الأنف تصبح الأوردة حول الأنف أغمق وأكثر اتساعاً، ويمكن أن يكون انسداد الأنف بسبب البرد أو الحساسية.

فإذا كانت بشرة طفلك حول العين أغمق من المعتاد، وكان لديه احتقان في الأنف، فقد تكون ذات صلة، ومن المهم مراجعة الطبيب.

2. أسباب وراثية

إذا كان أحد الأبوين يعاني من الهالات السوداء تحت العين، فهناك احتمال كبير لأن يصاب بها الأطفال. فهذا النوع من الهالات وراثي، وخاصة إذا لم يكن لديك أي أعراض أخرى واضحة بخلاف ظهور لون البشرة الداكن تحت العينين.

3. الربو

يمكن أيضاً أن تكون الهالات السوداء تحت عيني الطفل نتيجة انسداد أو ضيق الشعب الهوائية التي تحمل الهواء داخل الرئتين وخارجهما، وهذا الضيق في الشعب الهوائية يعرف باسم الربو.

 

4. عدم الحصول على نوم كافٍ

قد تظهر الهالات السوداء أيضاً تحت عيني الطفل إذا لم يحصل على قسط كافٍ من الراحة.

يمكن أيضاً أن يكون النوم غير الكافي، أو أنماط النوم المضطربة، عاملاً مساهماً لذلك. لذا، من الضروري ضمان حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم كل ليلة.

5. الحساسية

عندما يدخل الغبار في العين قد يسبب رد فعل تحسسياً، ويمكن أن يسبب رد الفعل هذا العطاس وسيلان الأنف ودموع العين والهالات السوداء تحت العينين.

6. الجفاف

إذا كان طفلك لا يستهلك كمية كافية من الماء، ستصبح بشرته أرقّ، ويظهر ذلك حول العين، حيث يصبح لون الجلد غامقاً نتيجة لترقق الجلد تحت العين وبروز الأوعية الدموية.

 

7. ضعف الدورة الدموية

الجلد المحيط بالعينين رقيق، لذا فإن الأوعية الدموية التي تحمل الدم غير المؤكسج من الجلد تكون أقرب إلى السطح منها في الأماكن الأخرى.

يتحول لون الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين إلى الزرقة، ونتيجة لذلك قد تظهر الأوعية الدموية تحت الجلد بلون داكن.

8. فقر الدم

يحدث فقر الدم عندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد في نظام طفلك الغذائي، لذا شجع طفلك على تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد.

9. الوجبات المملحة

استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح يسبب احتباس السوائل تحت العين، ويمكن أن يسبب هذا تغير لون الجلد وتورماً خفيفاً، ويظهر على على شكل أكياس وانتفاخ تحت العين.

10. ورم أرومي عصبي

تؤدي الطفرة الجينية إلى تكوين هذا السرطان في الخلايا العصبية، وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب الورم الأرومي العصبي ظهور هالات سوداء حول عيني الطفل.

11. التعرض لإصابة في الرأس

يُعرَف هذا أيضاً باسم عيون الراكون، حيث تظهر الهالات السوداء تحت العينين بسبب إصابة في الرأس، إذ إن الأوعية الدموية تتمزق نتيجة الإصابة، ما يسبب تجمع الدم تحت العينين.

 

12. تصبغ

الأطفال ذوو البشرة الفاتحة أكثر عرضة للإصابة بهالات العين السوداء، ويمكن إرجاع ذلك إلى رقة الجلد تحت العين، ما يؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية على البشرة الفاتحة أكثر من البشرة الداكنة.

13. التعرض لأشعة الشمس

قد يتغير لون الجلد حول العينين أكثر من باقي الجلد لأنه أكثر حساسية، وقد يؤدي التعرض المفرط للشمس أيضاً إلى إنتاج الجسم للمزيد من الميلانين، ما يسبب حدوث تصبغ تحت العينين.

14. الشخير

يمكن أن يعاني الأطفال من الشخير أو توقف التنفس في أثناء النوم تماماً مثل البالغين، ولكن عند الأطفال يحدث الشخير عادة بسبب العقد الليمفية التي يكون حجمها أكبر من الطبيعي، والتي تُسمى اللحمية. وتقع هذه الغدد الليمفاوية في الجزء الخلفي من الممرات الأنفية فوق اللوزتين مباشرة.

فإذا كان طفلك يعاني من اللحمية، فقد يشخر وينام ويتنفس وفمه مفتوح كثيراً، فيمكن أن تؤدي اللحمية أيضاً إلى انسداد الأنف والهالات السوداء أسفل العينين. بالإضافة إلى أن الشخير يمكن أن يسبب الأرق والنوم المتقطع، فقد لا يحصل طفلك على قسط كافٍ من النوم المريح إذا كان يشخر، وهذه المشكلة توجب الدردشة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

 

ما النقص الغذائي الذي يسبب الهالات السوداء؟

إذا كان طفلك من الصعب إرضاؤه في تناول الطعام، فقد يفضل تناول أطعمة معينة على أنواع أخرى.

تحتوي الخضروات مثل البروكولي والجزر والملفوف على نسبة عالية من فيتامين (أ) الذي يحسن من صحة العين, فإذا كان طفلك يتجنب مثل هذه الأطعمة، فقد يعاني من نقص مثل نقص فيتامين (أ) .

وقد يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى تكوّن الهالات السوداء تحت عيون طفلك. لذا، من الضروري أن تكون مدركاً لعادات الأكل اليومية لطفلك لضمان حصوله على ما يكفي من الفواكه والخضروات التي لا تحتوي فقط على فيتامين (أ)، ولكن أيضاً على العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

واحرص على أن يتناول أطفالك البطيخ والخيار والتوت والطماطم وما إلى ذلك.

كذلك إن إضافة الأطعمة المليئة بالمعادن مثل الكبد والبروكولي والسبانخ إلى نظام طفلك الغذائي قد يساعد في تحسين مشاكل الدورة الدموية، ما يساعد على تقليل ظهور الأوعية الدموية تحت الجلد.

 

كيفية علاج الهالات السوداء لدى الأطفال؟

تختفي الهالات السوداء حول العين لدى الأطفال من تلقاء نفسها، وقد لا تتطلب علاجاً، وفي بعض الحالات تكون التغييرات البسيطة في نمط حياة طفلك كافية لإحداث تغيير دائم، فيمكنك محاولة ما يأتي:

  • أجرِ تغييرات غذائية إذا كان نقص التغذية هو المسبب لظهور الهالات السوداء، فيمكنك إجراء تغيير في النظام الغذائي لضمان الاستهلاك الكافي للفيتامينات والمعادن.
  • ساعد أطفالك في الحصول على نوم جيد ليلاً، وتأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من الراحة.
  • علاج احتقان الأنف: إذا كانت الحساسية سبب الهالات السوداء، ففكر في إزالة مسببات الحساسية.
  • حافظ على رطوبة جسم طفلك: تأكد من أن طفلك يستهلك كمية كافية من الماء في المنزل والمدرسة.
  • التقليل من تناول الأطعمة المالحة.
  • اطلب نصيحة طبية في حال استمرار المشكلة.

على الرغم من أن تكوّن الهالات السوداء لدى الأطفال قد لا يكون من الأعراض الشديدة، لكن يمكن أن تكون هناك أسباب كامنة وراء ذلك، وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب المختص، وعندما يحدد الطبيب السبب الأساسي، اتبع العلاج الموصوف والتعليمات حتى النهاية.

 

المصادر

What to Know About Dark Circles Under a Child’s Eyes

What Causes Dark Circles Under Eyes in Kids?

آخر تعديل بتاريخ
27 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.