صحــــتك

الشفة المشقوقة.. مضاعفات صحية ونفسية

الشفة المشقوقة.. مضاعفات صحية ونفسية
الشفة الأرنبية والحنك المشقوق Cleft lip and cleft palate هما عبارة عن تشوهات في الوجه والفم تحدث في وقت مبكر جدًا من الحمل، بينما ينمو الطفل داخل الأم. وتحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسجة في الفم أو منطقة الشفة، أو أن الأنسجة المتوفرة لا تلتحم معًا بشكل صحيح.

وهما من بين التشوهات الخلقية الأكثر شيوعًا، وعادة ما يحدثان كتشوهات خلقية منفصلة، ولكنهما أيضًا يرتبطان بالعديد من الحالات المرضية أو المتلازمات الجينية الموروثة.

ويكون إنجاب طفل مصاب بشق الشفة والحنك أمرا مزعجا ومربكا للأهل عند ولادة طفلهم، ومربكا للطفل لاحقاً عندما يكبر ويدرك اختلافه عن الآخرين، لجهة الشكل ولجهة الصعوبات التي يعانيها في الأكل والشرب وعند خضوعه للعمليات التصحيحية والتجميلية تباعاً. ويمكن تصحيح الشفة المشقوقة والحنك المشقوق. وقد تساعد سلسلة من العمليات الجراحية للرضع على استعادة الوظيفة الطبيعية للفم، والوصول إلى مظهر أكثر طبيعية بأقل قدر ممكن من الندبات.

ويواجه هؤلاء الأطفال مجموعة متنوعة من التحديات والمضاعفات، التي تعتمد على نوع الشق وشدته، والتي تصعّب مرحلة نموهم بعض الشيء، على مدى سنوات طويلة. ومن الصعوبات والمضاعفات التي يمكن أن تواجه طفل الشفة المشقوقة:

1- الصعوبة في الرضاعة 

مع وجود انفصال أو فتحة في الحنك، يمكن أن يمر الطعام والسوائل من الفم إلى الخلف عبر الأنف. ولحسن الحظ، تتوفر رضّاعات وحلمات مخصصة للأطفال تساعد في الحفاظ على تدفق السوائل إلى أسفل نحو المعدة. قد يحتاج الأطفال المصابون بالحنك المشقوق إلى ارتداء حنك صناعي لمساعدتهم على تناول الطعام بشكل صحيح والتأكد من أنهم يتلقون التغذية الكافية حتى يتم توفير العلاج الجراحي.

- التهابات الأذن وفقدان السمع

يكون الرُضع المصابون بالحنك المشقوق أكثر عرضة لالتهابات الأذن الوسطى. وبمرور الوقت، تزيد الالتهابات المتكررة في الأذن من خطر فقدان السمع. هذا الأمر يتطلب المتابعة المنتظمة مع اختصاصي السمع أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة لتقييم سمع طفلك. وعند معظم الأطفال المصابين بشق، يتم تركيب أنابيب جراحيًا في آذانهم لتصريف السوائل والمساعدة في منع الإصابة بعدوى.

- مشكلات الأسنان

الأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية والحنك المشقوق أكثر عرضة لتسوس الأسنان. وغالبًا ما تكون لديهم أسنان مفقودة أو زائدة أو مشوهة تتطلب علاجات وتقويم الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بالحنك المشقوق من عيب في الحافة السنخية. والسنخ هو اللثة العظمية التي تحتوي على الأسنان. ويمكن للعيب في السنخ التسبب في إزاحة الأسنان الدائمة أو قلبها أو تدويرها. وهنا تأتي وظيفة طبيب أسنان الأطفال، الذي يراقب نمو الأسنان وصحة الفم والأسنان من سن مبكرة.

- صعوبات في النطق

بما أن الحنك يساعد في تشكيل الأصوات، فإن تطور الكلام العادي يمكن أن يتأثر عند الإصابة بالحنك المشقوق. ويتعاون الطبيب مع اختصاصي ببَاثولوجيا الكلام، والذي يمكنه تقييم حالة الطفل وتقديم العلاج المناسب للنطق.

- تحديات اجتماعية وسلوكية وعاطفية

قد يواجه الأطفال المصابون بشقوق في الشفة والحنك مشاكل اجتماعية وعاطفية وسلوكية، بسبب الاختلافات في المظهر، والضغط النفسي من العناية الطبية المركزة. ويمكن أن يساعدك اختصاصي الكلام والاختصاصي الاجتماعي، أنت وطفلك في إيجاد طرق للتكيف مع الضغوط التي تواجهها العائلة.

وقد وجدت بعض الدراسات أن الأفراد المصابين بالحنك أو الشفة المشقوقة لديهم مشاكل في احترام الذات مع مشاكل في المهارات الاجتماعية والسلوكية. فقد يتأثر مفهوم الذات سلبًا بوجود الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق، خاصة بين الفتيات. كما يمكن أن تمتد المشكلات النفسية ليس فقط إلى الفرد المصاب ولكن أيضًا إلى عائلته، وخاصة أمه، التي تعاني من مستويات مختلفة من الاكتئاب والقلق.

* المصدر
Cleft Lip and Cleft Palate
Facts about Cleft Lip and Cleft Palate



آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.