قصص مصورة

أمور يجب مراعاتها لضمان سلامة غذاء الطفل في المدرسة

بالإضافة إلى أهمية تنوع وجبات الطفل المدرسية لضمان قيمتها الغذائية وتزويد الطفل بالطاقة والعناصر المغذية، فمن المهم جدا مراعاة سلامة الغذاء، لأن البكتيريا الخطرة يمكن أن تتراكم بسرعة في الأطعمة التي لا يتم حفظها بالطريقة الصحيحة وفي درجة حرارة آمنة وتسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية. وعندما تقومين بتحضير وجبات طفلك المدرسية، فيمكن أن تحتوي على كميات غير آمنة من البكتيريا، وبحلول وقت الغداء تكون تلك البكتيريا قد نمت وتطورت.. ولحماية طفلك ندرج لك بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها لسلامة غذاء الطفل وصحته.

 

كيف تحافظ على غذاء الأطفال آمنًا؟

1. شراء حاوية أو صندوق مخصص للوجبات المدرسية أو حقيبة حرارية للأطعمة

يمكن أن يكون استخدام علبة غذاء معزولة حراريا أو أكياس وعبوات هلامية مجمدة واحدا من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على درجة حرارة الطعام حتى وقت الغداء. وخاصة في حال كانت الوجبات تتضمن اللحوم والزبادي والحليب.

2. تبريد غداء طفلك مسبقًا

إذا كنت تصنع شطيرة باللحوم الباردة أو تقدم لطفلك الدجاج المطبوخ أو سلطات المعكرونة أو غيرها من الأطعمة الجاهزة، فحاول إعدادها في الليلة السابقة حتى تبرد بشكل كافٍ قبل وضعها في صندوق غذاء طفلك. كما أن إعداد الغداء في الليلة السابقة يتيح توفيرًا رائعًا للوقت لتلك الصباحات المزدحمة.

3. الحفاظ على دفء الطعام

من المهم الاحتفاظ بالطعام الساخن في درجة حرارة آمنة، مثل الحفاظ على الطعام البارد في درجات حرارة منخفضة. وللحفاظ على الطعام ساخنًا، استخدم الترمس أو حاوية طعام معزولة مماثلة.

4. استخدام الكمادات الباردة المجمدة

توصي وزارة الزراعة الأميركية (USDA) باستخدام عبوتين من الثلج على الأقل للتأكد من بقاء الطعام عند مستوى آمن بشكل كافٍ من البرودة في صندوق الغداء. وضع أكثر الأطعمة القابلة للتلف بجوار كيس الثلج مباشرةً. ولا تحتاج بعض الأطعمة، مثل البسكويت، والخبز ، والخضروات والفواكه الكاملة (الموز غير المقشر، والتفاح، والبرتقال، وما إلى ذلك) إلى البرودة. ضع الأطعمة التي يجب أن تبقى باردة بجوار أكياس الثلج مباشرة حتى تظل في أبرد درجة.

5. استخدام علبة عصير مثلج

طريقة أخرى يمكنك من خلالها إبقاء غداء طفلك باردًا في صندوق الغذاء المعزول الخاص به هو تجميد علب العصير. ضعها في الثلاجة في الليلة السابقة. ويتم وضعها بجانب طعام الطفل للحفاظ على برودته. وبحلول وقت غداء طفلك سيذوب العصير وسيكون جاهزًا للشرب بحلول وقت الغداء.

6. التخلص من بقايا الطعام

إذا أحضر طفلك إلى المنزل وعاءً غير مأكول من الزبادي، أو شطيرة مأكولة جزئيًا، أو أي طعام آخر لم ينته، فتعاملي معه مثل تعاملك مع أي طعام متبق لديك لفترة طويلة ولا ترغبين به فهو لم يعد آمنًا للأكل. الشيء نفسه ينطبق على أي طعام دافئ، والذي من المرجح أن يكون قد برد إلى درجة حرارة غير آمنة.

7. تزويد الطفل بكميات صغيرة من الطعام

عادةً ما يأكل الأطفال الصغار في سن المدرسة حصصًا صغيرة من الطعام. ولتجنب التفكير بشأن ما هو آمن وما هو غير آمن عندما يتعلق الأمر ببقايا الطعام، لا تزودي طفلك بكميات كبيرة من الطعام أو كميات مبالغ بها. 

8. تجب إعادة استخدام العبوات المصممة للاستخدام الواحد

العبوات المستخدمة لمرة واحدة، مثل أكياس الشطائر، يمكن أن تؤوي البكتيريا ويمكن أن تسبب المرض. وإذا كنت ممن يستخدمون العبوات أكثر من مرة ومن أصدقاء البيئة، فاختاري حاويات غذائية وعبوات صديقة للبيئة آمنة وقابلة لإعادة الاستخدام ويمكن غسلها وتعقيمها، مثل أغلفة السندوتشات القابلة لإعادة الاستخدام.

 

احتياطات أخرى لضمان بقاء غداء طفلك آمنًا

  • كوني حذرة بشأن التلوث المتبادل. اغسلي ألواح التقطيع وأسطح المناضد والأواني جيدًا بالماء الساخن بعد تحضير اللحوم النيئة والدواجن والأسماك، والتي يمكن أن تؤوي بكتيريا خطرة مثل السالمونيلا. 
  • احتفظي بالأطعمة القابلة للتلف في الثلاجة. ويجب حفظ اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والأطعمة الأخرى القابلة للتلف في الثلاجة في جميع الأوقات. ولا تتركي الطعام في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، أو أكثر من ساعة واحدة إذا كانت درجة الحرارة أعلى من 90 درجة. وتجنبي إذابة الأطعمة المجمدة في درجة حرارة الغرفة، بدلًا من ذلك، قومي بإذابتها طوال الليل في الثلاجة.
  • مارسي عادات غسل اليدين الجيدة عند تحضير الغداء، وعلّمي طفلكِ أن يغسل يديه بشكل صحيح قبل تناول الغداء وبعده.

 

* المصدر:

Kids' Lunch Boxes and Food Safety

آخر تعديل بتاريخ
07 نوفمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.