صحــــتك

أسباب وعلامات وتأثيرات الوالدية مفرطة الحماية

أسباب وعلامات وتأثيرات الوالدية مفرطة الحماية
الغالبية العظمى من الآباء والأمهات يحبون أطفالهم حبا عظيم، وهذا الحب العظيم إذا كان مصحوباً بخوف عظيم فالنتيجة هي أن يفرط أحد الوالدين أو كلاهما في حماية أطفالهما.


يُظهر الآباء المفرطون في الحماية سلوك حراسة مفرطا بالنظر لمرحلة نمو الطفل ومستوى الخطر الفعلي في بيئتهم، وينصب التركيز المفرط للوالدين على الحفاظ على أمان أطفالهم، ليس فقط جسديًا ولكن أيضًا عاطفيًا، ويهتم هؤلاء الآباء بالسلامة الجسدية لأطفالهم، وعلى الرغم من أنهم عادة ما يعيشون في بيئة آمنة نسبيًا، ويتجاوز مستوى الحماية ما هو مطلوب فعليا للمخاطر الموجودة. وهؤلاء منشغلون أيضًا بالحفاظ على الصحة العاطفية لأطفالهم من خلال مساعدتهم على إزالة جميع العقبات والتخفيف من وطأة الحياة اليومية.

ما الذي يجعل الأهل حماة بشكل مفرط لأطفالهم؟

يبالغ بعض الآباء في الحماية لأنهم يريدون بذل كل ما في وسعهم لحماية أطفالهم من الأذى ومساعدتهم على النجاح في الحياة.

غالبًا ما يتم اختيار هذا النهج الوالدي من قبل الآباء انطلاقا من حب الوالدين لأطفالهما، ولكن يتم التعبير عن هذه المحبة بصور مضللة.

غريزة الحماية موجودة عند معظم الآباء والأمهات، حيث يحب الآباء أطفالهم ويهتمون بهم، ويريدون تربيتهم ليكونوا أصحاء وسعداء وناجحين.. إنهم يريدون حماية رفاهية أطفالهم من خلال منع الأمراض والمشاعر المؤذية والفشل.

ولكن عندما تساعد الأم أو الأب كثيرًا، وعندما يتدخلان في كل مرة تنحرف فيها الأمور قليلاً، أو يحاولون حماية الطفل من كل سلبيات العالم، فإنهما يصبحان آباء مفرطين في الحماية.

ما هي أسباب الوالدية مفرطة الحماية؟

قلق الوالدين

غالبًا ما يكون الآباء والأمهات المبالغون في الحماية آباء قلقين منشغلين بالمخاطر، ومن هؤلاء الآباء الذين يعانون من القلق أو اضطراب الهلع.

السيولة الإخبارية التي تحاوطنا من كل مكان

الحماية الزائدة موجودة في كل جيل، ومع ذلك، هناك اتجاه زائد نحو الأبوة والأمومة مفرطة الحماية في السنوات الأخيرة، وجيل الألفية سيئ السمعة كوالدين مفرطي الحماية، فنحن نعيش في عصر يتم فيه قصفنا باستمرار بالمعلومات، وانتشار استخدام الإنترنت والهواتف الذكية يعني أن وسائل الإعلام بحاجة إلى استخدام طرق إبداعية للتنافس على اهتمامنا. وتقوم الأخبار المثيرة بهذه المهمة، مما يدفع الآباء إلى الاعتقاد بأن العالم من حولهم أخطر بكثير مما هو عليه في الواقع، وكل اعتداء على طفل يبدو وكأنه تهديد شخصي.

لذلك، على الرغم من أن مجتمعنا بشكل عام أكثر أمانًا من أي جيل سابق في التاريخ، إلا أننا لا نشعر بذلك.

إدراك ضعف الطفل

غالبًا ما يُظهر آباء الأطفال الذين يعانون من مرض مزمن أو إعاقات جسدية سلوكًا مفرطًا في الحماية والسيطرة، ويعتقد هؤلاء الآباء، وخاصة الأمهات، أن أطفالهم أكثر عرضة للخطر، ويحتاجون إلى مزيد من الحماية.

اضطراب كرب ما بعد الصدمة عند الوالدين بعد وقوع كارثة

يمكن أن تنشأ الحماية المفرطة في أعقاب الكوارث الطبيعية أو التي من صنع الإنسان، خاصةً إذا كان أحد الوالدين يعاني من اضطراب كرب ما بعد الصدمة (PTSD).

على سبيل المثال، إذا هربت عائلة من منزلها المحترق في حريق كبير، فقد يصاب الوالدان بالخوف من الحرائق المستقبلية ويشكلان سلوكًا مفرطًا في الحماية.

الفيديو باللغة الإنكليزية، ويمكنك عرض الترجمة من خلال تمكين خيار CC أسفل الفيديو، واختيار اللغة العربية للترجمة من خلال الإعدادات

هل من الجيد أن تكون مفرطاً في الحماية؟

الوالدية الحامية أمر جيد لبقاء الرضع على قيد الحياة، وخصوصا إذا كانوا يعيشون في بيئة تحتوي على مخاطر عالية، ولكن في المنزل العادي الخالي من الظروف الخطيرة، فإن التركيز حصريًا على الحماية بدون مرونة يهدد نمو الأطفال.

تظهر الأبحاث أنه من الأفضل أن يقوم الآباء بحماية أطفالهم في مجتمع ينتشر فيه العنف المرتبط بالسلاح والعصابات والمخدرات، ولكن التطرف في الحماية الذي لا يتناسب مع مستوى المخاطر سيلحق الضرر أكثر مما ينفع.

ما هي علامات الوالدية مفرطة الحماية؟

يمكن أن تتخذ التربية المفرطة أشكالًا عديدة، في ما يلي بعض العلامات على حماية الوالدين المفرطة.

ينقذون أطفالهم دائماً

بالطبع، لا أحد يريد أن يرى أطفاله يفشلون، لكن لا يمكن للوالدين المفرطين في الحماية أن يسمحا لأطفالهما بتجربة أي فشل أو خيبات أمل، حيث ينقضان لإنقاذ أطفالهما في كل مرة يواجه فيها أطفالهما أدنى تحد.
  1. ينظفان غرفة أطفالهما الفوضوية ويلتقطان كل شيء من بعدهم.
  2. يحزمان حقيبة ظهر أطفالهما كل ليلة للتأكد من عدم نسيان أي شيء.
  3. يؤديان واجبات أطفالهما المدرسية أو مشروعاتهم العلمية للتأكد من حصولهم على درجات أعلى.
  4. يتدخلان وينقذان ابنهما من درجة سيئة أو غرور مصاب.
  5. سيفعلان أي شيء للحفاظ على طفلهما من الفشل، حتى لو كان ذلك يعني خرق القواعد (أو القوانين).

الإدارة الدقيقة لكل شؤون الأطفال

الآباء والأمهات المبالغون في حمايتهم قلقون بشأن كل خطوة يقوم بها أطفالهم، لذا فهم يتحركون ويتحكمون في تصرفات أطفالهم وبيئاتهم.. إنهم يتحكمون في كل جانب من جوانب حياة أطفالهم.. تتضمن أمثلة الإدارة الدقيقة المفرطة الحماية ما يلي:
  1. يختارون الأنشطة اللامنهجية لأطفالهم لأنهم يعرفون بشكل أفضل.
  2. لا يسمحون لأطفالهم بالانحراف والسعي وراء اهتمامات يرونها محفوفة بالمخاطر.
  3. يخططون لجدول أطفالهم اليومي ويشرفون على جميع الأنشطة.
  4. يتخذون جميع القرارات للطفل دون السماح لهم بالتفكير في الخيارات بأنفسهم.
  5. نادرًا ما يأخذون وجهة نظر الطفل أو تفضيله في الاعتبار.
  6. يسمحون لأطفالهم بالتسكع مع الأصدقاء "المناسبين" فقط.

الحساسية المفرطة والتفاعلية

الآباء مفرطو الحماية هم مفرطو الحساسية وغالبًا ما يبالغون في رد فعلهم تجاه أي شيء يتعلق بأطفالهم..
  1. إنهم شديدو الحذر بشأن الأنشطة التي يمارسها أطفالهم.
  2. إنهم يذكرون أطفالهم بالسلامة والخطر باستمرار.
  3. يشتكون من سوء درجات طفلهم ويتشاجرون مع المدرسة لتغييرها.
  4. إنهم غاضبون ويطالبون بالمراجعة عندما يُرفض طفلهم من فرصة.
  5. يتدخلون إذا كان طفلهم لا يتلقى المعاملة الخاصة الذين يشعرون أنه يستحقه.
  6. يفرطون في تعزية أطفالهم حين يفشلون.

ما هي آثار الحماية المفرطة للوالدين؟

يمكن أن تكون الآثار النفسية للوالدين الصارمين والمفرطين في الحماية كبيرة، أبرزها أنه يضر بنمو أطفالهما وتطورهما ليصبحوا بالغين مستقلين ومتكيفين جيدًا، في ما يلي أشكال الضرر التي تحدث للأطفال جراء الحماية الزائدة.

القلق والتوتر

القلق هو شكل متكرر وغير فعال وجامد من التفكير السلبي والذي غالبًا ما يكون علامة أولية على اضطراب القلق العام. لقد وجدت الدراسات باستمرار أن الأطفال الذين يتمتعون بحماية زائدة هم أكثر عرضة للقلق والتوتر.

قد يفرط الآباء في حماية أطفالهم بسبب تحيزهم الشخصي تجاه التهديدات، وزيادة إدراكهم للخطر، وزيادة الحساسية تجاه ضائقة أطفالهم. إن مستويات التوتر المرتفعة باستمرار لدى الوالدين تذكر أطفالهم بالخطر وتسبب لهم القلق.

نقص مهارات التأقلم والتكيف

يمكن أن تؤدي الحماية الأبوية المفرطة إلى تقويض تنمية الطفل لمهارات التأقلم المستقلة، ولتعلم استراتيجيات المواجهة الفعالة، يجب أن يتعلم الأطفال التكيف مع المواقف الصعبة.

يسمح بعض التعرض للمخاطر والتجارب الصعبة لآليات التكيف للأطفال بالنضوج، وهذه هي المهارات الحياتية المرنة التي ستتغلب على التعاسة في المستقبل، والشدائد، والفشل، وانكسار القلب.

ومع ذلك، لا تُمنح هذه الفرص للأطفال الذين يتمتعون بحماية زائدة، حيث يتم وضعهم في فقاعة بعيدًا عن العالم الحقيقي ويتم حمايتهم من الحقائق المؤلمة.

الأطفال الذين اعتادوا على جعل والديهم يضعون خططهم وتنظيف الفوضى وراءهم غير مستعدين للتعامل مع الصعوبات التي قد تلقيها الحياة في طريقهم، مما يؤدي لانهيارهم بسهولة تحت ضغط التحديات الصغيرة.

القلق الاجتماعي والرهاب

تنقل الحماية المفرطة للطفل إحساسًا بأن العالم خطير. إنه يعزز التجنب ويمنع الأطفال من الانخراط في المواقف الاجتماعية مما يحد من فرص بناء الصداقة وتعلم المهارات الاجتماعية. يميل الأطفال الذين يتم تربيتهم بأبوية مفرطة الحماية إلى امتلاك مهارات اجتماعية أقل كفاءة.

هؤلاء الأطفال هم أيضًا أكثر عرضة للمعاناة من القلق الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي، والذي يتميز بالخوف وتجنب الموقف الاجتماعي، وعادة ما يكون هذا مصحوبًا بانشغال مفرط بالخوف من الرفض أو النقد أو الإحراج.

الخوف من الفشل

يبذل الآباء والأمهات المبالغة في الحماية قصارى جهدهم للتأكد من أن أطفالهم لا يفشلون. إنهم ينقذون أطفالهم بسرعة ويقدمون لهم مساعدة غير ضرورية، في كثير من الأحيان دون أن يطلب منهم ذلك.

يخشى الطفل ارتكاب الأخطاء، خوفًا من الفشل أو الأذى أو الرفض، فهم مترددون في الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم لتجربة شيء جديد. قد يخجل الطفل من الفرص. بدلاً من التغلب على المصاعب وحل المشكلات بأنفسهم، يصبح هؤلاء الأطفال معتمدين على والديهم، وعدم استعدادهم لفرد أجنحتهم والطيران يمنعهم من أن يصبحوا أفرادًا أكفاء.

الاكتئاب والرفاهية النفسية

الأطفال الذين تتم تربيتهم عن طريق الأبوة والأمومة شديدة الحماية هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في مرحلة المراهقة.

ترتبط الحماية المفرطة باستخدام الأدوية الموصوفة للاكتئاب واستهلاك حبوب الألم لدى طلاب الجامعات.

انخفاض تقدير الذات والتحفيز الذاتي

إلى جانب ارتفاع معدل القلق والاكتئاب، فإن الأطفال الذين يتمتعون بحماية زائدة لديهم أيضًا نسبة تقدير أقل، مع فقد الثقة في قدرتهم على حل المشاكل اليومية.

يعتمد إحساس الشخص بذاته أو تقديره لذاته إلى حد كبير على كيفية تعامل الآخرين معه. يتم إعطاء الأطفال الخاضعين للمراقبة والحماية باستمرار رسالة بأنهم غير قادرين أو جيدين بما يكفي لإدارة الحياة بأنفسهم.

بدون فرصة أن يثبتوا لأنفسهم أنهم يستطيعون تحمل المسؤولية، لا يمكن لهؤلاء الأطفال أن يأخذوا الفضل الكامل لإنجازهم لتنمية الشعور بالاستقلالية والكفاءة.

ونتيجة لذلك، فإنهم يفتقرون إلى المرونة والفعالية الذاتية والتحفيز الذاتي، وهي أمور ضرورية لمواجهة العالم بمفردهم.

يصبح هؤلاء الأطفال هدفا سهلا للتنمر

ترتبط التربية مفرطة الحماية بدرجات عالية من التنمر التي يعاني منها الطفل في المدرسة.

غالبًا ما يتم التعامل مع الأطفال الذين يتمتعون بحماية زائدة على أنهم أصغر من أعمارهم. هم أطفال ولا يُسمح لهم بالمشاركة في اللعب الخشن أو التأكيد أو الاستكشاف أو القيام بأنشطة المخاطرة اللازمة لتطوير مهارات إدارة الصراع والدفاع عن النفس.

يصبحون أطفالا غير حاسمين

الأطفال من أسر مفرطة الحماية مترددون، حيث يحتاج الأطفال إلى فرص لممارسة صنع القرار، ولكن لا يُسمح للأطفال الذين يتمتعون بالحماية الزائدة باتخاذ قراراتهم بأنفسهم في الحياة. ومع عدم وجود تدريب أو تحضير، يكبرون وهم لا يعرفون كيفية اتخاذ قرارات مهمة.

هؤلاء الأطفال إما لا يعرفون كيفية اتخاذ مثل هذا القرار أو أنهم يخشون اتخاذ قرار خاطئ. لقد تعلموا أن يكونوا معتمدين على والديهم لاتخاذ كل الخيارات نيابة عنهم.

على سبيل المثال، الطلاب الجامعيون لوالدين مفرطين في الحماية يواجهون ترددًا مهنيًا أكثر من أولئك الذين وجدوا والديهم أكثر تشجيعًا لاستقلالهم في الطفولة.

الاستحقاق والنهب الخاطئ

أظهرت الدراسات أن الحماية المفرطة للوالدين مرتبطة بالنرجسية في سن الرشد، فالمستويات القصوى من الاستجابة والمساعدة والتدخل من الآباء تعلم أطفالهم أنهم مهمون للغاية، وإنهم دائمًا يستحقون العناية المركزة والاهتمام من الآخرين. لذلك، قد يشعر هؤلاء الأطفال بأنهم مؤهلون لأشياء لم يكسبوها.

وجد علماء النفس أنه عندما لا يتم إعطاء استجابة الوالدين بمستويات مناسبة للعمر، يكون الطفل أكثر عرضة لتطوير سمات نرجسية مرضية.

الأعراض الجسدية الوظيفية

المراهقون الذين يتمتعون بحماية زائدة هم أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجسدية الوظيفية، وأكثر الأعراض انتشارًا بين الأطفال والمراهقين هي الألم، والتعب، ومشاكل الجهاز الهضمي.

الانحراف

أحد أكثر جوانب الحماية المفرطة ضررًا هو عندما يتم دمجها مع الرعاية الأبوية المنخفضة (الإهمال العاطفي)، وعندما يمارس الوالد مفرط الحماية سيطرة عالية واستجابة منخفضة للعواطف، يكون أب مستبد.

وجد الباحثون أن طريقة الأبوة والأمومة هذه مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بانحراف المراهقين والاكتئاب واضطراب الشخصية.

أساليب الحماية المفرطة وأنماط الأبوة الأخرى

جميع الآباء الطيبين يحمون أطفالهم، ولكن ليس كل الآباء الذين يوفرون الحماية مفرطين في حمايتهم.

يطلق على الآباء والأمهات المبالغين في الحماية أحيانًا اسم الآباء الهليكوبتر (المروحية) لأنهم يحومون فوق أطفالهم في جميع الأوقات.

والآباء والأمهات الذين يتمتعون بالحماية الزائدة والذين لا يتمتعون برعاية الوالدين والدفء هم من يتحكمون في الآباء، ويعتبرون آباء المستبدين.

يجب على الآباء تجنب اختناق أطفالهم وتعزيز الشعور الصحي بالكفاءة لديهم، وذلك لعدم إعاقة نمو الأطفال. يعد تبني أسلوب الأبوة الدافئ والمتجاوب وعالي المستوى (أي الأبوة والأمومة الموثوقة) هو أفضل شيء يمكن للوالدين فعله لحماية أطفالهم على المدى الطويل.

خلاصة القول حول الوالدية مفرطة الحماية

لتربية الأطفال المرنين، يوفر الآباء ملاذًا آمنًا في أوقات التوتر وكذلك أثناء فترات الهدوء. ضع حدودًا ولكن اسمح أيضًا للقدرة على التكيف. فقط عندما تتاح للأطفال فرص التفاعل الفعال مع العالم الخارجي، يمكن أن يتطوروا إلى أجيال مستقبلية قادرة ومرنة ومستجيبة اجتماعيًا.


المصادر
Causes, Signs and Effects of Overprotective Parents

آخر تعديل بتاريخ
19 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.