صحــــتك

ما أسباب انسداد الأنف عند النوم لدى الأطفال؟

علاج انسداد الأنف عند النوم وعند الاطفال
يعتبر انسداد الأنف حالة شائعة جدًا عند الأطفال، ويحدث بسبب العديد من المسببات المختلفة، والتشخيص السريري مهم، للتعرف على الآثار، والأسباب النادرة.
وعلى الرغم من أن هذه الحالة ليست خطيرة في العادة، إلا أنه قد يهدد حياة الأطفال حديثي الولادة والرضع، والأمر يستلزم التمييز بين انسداد الأنف عند الرضع  والأطفال الصغار وانسداد الأنف عند الأطفال الأكبر سنًا، حيث تختلف الأسباب اختلافًا كبيرًا، ومن ثم تختلف طرق علاج انسداد الأنف.

تشخيص انسداد الأنف عند الأطفال والرضع

يعتبر انسداد الأنف حالة متكررة بشكل كبير ،وفي حين أنه عند استشارة طبيب الأنف والأذن يمكن للأطفال الأكبر سنًا التعبير عن عدم ارتياحهم ووصف أعراضهم ،إلا أن الأسرة هي التي يجب أن تصف حالة الأطفال الرضع ،والفارق بين أعراض الليل والنهار (كالانسداد، سيلان الأنف، الرعاف، الشخير.. إلخ)، وتقييم المدة والتأثير (على الوظيفة، والنمو، والتغذية، والنوم)، والبحث عن العلامات ذات الصلة (الحمى والسعال، فقدان الوزن.. إلخ).
يجب أن يكون الفحص البدني كاملاً قدر الإمكان، وأن يشتمل أيضًا على تنظير داخلي مرن؛ وأصبح هذا ممكنًا الآن لدى جميع الأطفال تقريبًا، بمن فيهم حديثو الولادة، مع تطوير مناظير داخلية من العيار الصغير.
أما بالنسبة لفحوصات التصوير فهي ليست منهجية، وتقتصر على حالات معينة وفقًا للتوجه المسبب للمرض الناتج عن المقابلة والفحص السريري، وبالمثل، لا ينبغي أن تكون الفحوصات الأخرى، مثل قياس الأنف السمعي أو قياس ضغط الأنف، وقد يكون من الصعب إجراؤها عند الأطفال.
 
علاج انسداد الأنف عند النوم وعند الاطفال 
 

أسباب انسداد الأنف عند الرضع

المسببات متنوعة للغاية بحيث لا يمكن حصرها بسهولة، ومع ذلك، فإن انسداد الأنف عند الأولاد والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين يختلف عن الأطفال الأكبر سنًا، حتى سن المراهقة عندما يصبح المرض عندهم شبيهاً بالمرض عند البالغين.

حديثو الولادة، على وجه الخصوص، يتنفسون فقط من خلال الأنف حتى سن حوالي 3 أشهر؛ وبالتالي، فإن الانسداد الشديد في هذا العمر له تأثير سريري كبير، ومن هنا تأتي أهمية التشخيص المبكر، وعلاج انسداد الأنف.

وتعتبر أبرز مسببات هذه الحالة عند الرضع ما يلي:

حالات انسداد الأنف بدون زكام

حتى عمر 3 أشهر، يكون لدى حديثي الولادة تنفس أنفي حصري، وبالتالي، فإن أي إعاقة تؤدي إلى صعوبات متفاوتة.. في أوقات الوجبات، أو في أوقات الراحة فقط، أو حتى قد تكون شديدة بحيث تهدد الحياة، والرعاية الأولية لعلاج انسداد الأنف واضحة ومباشرة.. إزالة العائق وتركيب كانيولا Mayo أو Guédel، ولكن هذا يمكن أن يكون حلاً مؤقتًا: حتى أن الكانيولا غير مستقرة وسيئة التحمل حتى من قبل الرضع، لأنها تمنع الرضاعة الطبيعية وقد تسبب تقرحًا نزفيًا مؤلمًا في الشفتين وقاعدة اللسان؛ لا ينبغي أن تستمر لمدة تزيد عن 24 ساعة، وفي غضون ذلك، يجب البدء في العلاج البديل بسرعة.

التهاب الأنف الوليدي

التهاب الأنف الوليدي بالتعريف يتعلق بالأطفال دون سن 3 سنوات، وتتراوح الأعراض من الانسداد البسيط المتقطع إلى الضائقة التنفسية التي تتطلب دخول المستشفى.

المسببات غير معروفة، لكنها قد تكون متعددة العوامل: الفيروسية، الالتهابية، مشكلات الأوعية الدموية، الأدوية، الإصابات.. إلخ. ويكشف الفحص السريري عن الغشاء المخاطي للأنف الاحتقاني الثنائي، مما يستبعد الانسداد الخلقي للأنف، العلاج الطبي كافٍ لتحقيق الراحة في الغالبية العظمى من الحالات: الشطف الفسيولوجي بـالمحلول الملحي أو مؤقتًا بمحلول ملحي منخفض التوتر، ويمكن استخدام محلول الأدرينالين لبضعة أيام عادة، 1 ملغ من الأدرينالين في 10 مل من محلول ملحي فسيولوجي. والعلاج الطبي للارتجاع المعدي المريئي (ضبط الوضع، حليب مكثف، مثبطات مضخة البروتون)، وفي حالة استمرار الأعراض أو التكرار أو الشك السريري يجب البحث عن التشوه الأساسي.

 الإصابات

قد تؤدي الإصابات الولادية في بعض الأحيان إلى انحراف الحاجز الأنفي، ومع ذلك، هذا جيد التحمل لأنه مع ليونة الأنسجة في هذا العمر فإن الوليد لن يحتاج إلى أي تدخل جراحي، باستثناء الخلع الكامل للحاجز وفصله عن القاعدة تمامًا.

 الخلل الخلقي (انسداد الأنف من جهة واحدة أو من جهتين)

قد يؤدي العديد من تشوهات الوجه في مرحلة الطفولة إلى انسداد الأنف، والأكثر شيوعًا هو انسداد القناة الهضمية، حيث تقدر نسبة حدوثه بحوالي 1/5000 ولادة، ويكون الانسداد ثنائياً في 30٪ من الحالات، وعندما يكون من جانب واحد، قد تظهر أعراض قليلة أو معدومة؛ وعندما يكون ثنائيًا، فإنه يسبب ضائقة تنفسية منذ اللحظات الأولى من الحياة، وبمجرد السيطرة على الشعب الهوائية، عن طريق كانيولا Mayo أو Guédel، ويصبح من المستحيل تمرير مسبار الشفط عبر تجاويف الأنف ويسحب الشفط المخاط السميك الواضح، ويوفر التصوير المقطعي المحوسب تشخيصًا نهائيًا، ويتم العلاج بالمنظار في الحالات الثنائية بسرعة، ويتم تأخير العملية إلى عمر حوالي 18-24 شهرًا في الأشكال أحادية الجانب، لأسباب الراحة الجراحية.

أيضاً ينتج كيس القناة الدمعية عن انسداد القناة الدمعية، مما يؤدي إلى كيس صغير مليء بالسوائل، وعندما يكون الانسداد في الجزء السفلي، ينتفخ الكيس في التجويف الأنفي أسفل عظم المحارة السفلي، وقد يؤدي التشوه الثنائي إلى انسداد شديد الأعراض عند الأطفال، ويكون علاج انسداد الأنف في هذه الحالات عبر الجراحة بالمنظار باستخدام الأدوات الباردة أو الليزر.

 القيلة السحائية الأنفية

تتألف القيلة السحائية الأنفية من القيلة السحائية (الفتق السحائي من خلال قاعدة الجمجمة إلى التجاويف الأنفية، وتحتوي فقط على السائل النخاعي) والقيلة السحائية الدماغية، والتي تحتوي على حمة دماغية غير وظيفية، وورم دبقي، ونسيج دبقي منتبذ، مع وجود ليفي يتصل بقاعدة الجمجمة وبالتالي بدون السائل النخاعي.

ويمكن اقتراح التشخيص عند حديثي الولادة والرضع عن طريق انسداد الأنف من جانب واحد بشكل عام مع ورم وردي غير التهابي، وأحيانًا ورم نابض في التنظير الداخلي. قد يكون هناك تسرب تلقائي للسائل الدماغي النخاعي، ويوفر التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي التشخيص، ولا ينصح بالخزعة، ويجب تطعيم الطفل المصاب ضد المكورات الرئوية في أسرع وقت ممكن.

وتتم إدارة التشوه جراحيًا لعلاج انسداد الأنف، والذي غالبًا يمكن أن يكون بالمنظار، وتتمثل في استئصال الفتق الغضروفي بعد تقطيعه في الرقبة، وثم إصلاح قاعدة الجمجمة عن طريق الغضروف والغشاء المخاطي لاستعادة عدم نفاذية السحايا، وقد يتطلب الفتق الكبير جدًا تعاونا بين جراحة الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الأعصاب.

 الأورام الجنينية

تختلف مواقع الأورام الجنينية، أو الأورام المسخية، وتشمل بشكل أساسي البلعوم الأنفي والحنك الرخو في منطقة الرأس والرقبة، وهذه الأورام ذات حجم متغير للغاية، ويتم اكتشافها بشكل أساسي أثناء فحص ما قبل الولادة، ومعظم هذه الأورام ناضجة وحميدة، ولكن يجب تحليل العينات بالكامل من قبل أخصائي علم الأمراض للكشف عن الأورام الخبيثة غير الناضجة، والاستئصال الجراحي الكامل إلزامي بشكل منهجي، وقد تكون المراقبة البيولوجية بواسطة α fetoprotein وβ hCG، والتي سيتم إجراؤها دائمًا قبل الجراحة، مفيدة للمواقع العميقة التي يصعب فيها الفحص السريري ويصعب تفسير التصوير.

أسباب انسداد الأنف عند الأطفال الأكبر سنًا

يختلف الأمر قليلا عند الأطفال الأكبر سنا و تعتبر أبرز مسببات انسداد الأنف في هذه المرحلة كما يلي:

 التهاب الأنف

يعد التهاب البلعوم الأنفي السبب الأكثر شيوعًا لحدوث انسداد الأنف عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 18 شهرًا، وهو التهاب حاد، وعادة ما يكون فيروسيًا في الغشاء المخاطي للبلعوم والأنف، والتشخيص سهل: العدوى، الحمى، سيلان الأنف، انسداد الأنف، الشخير.. إلخ، وعلاج انسداد الأنف طبي وعرضي (ارتفاع المحلول الملحي الفسيولوجي وخافضات الحرارة)، مع نتائج إيجابية سريعة، ولا يشار إلى العلاج بالمضادات الحيوية، حتى في حالة الإفراز الصديدي.
في حالة التكرار، يجب فحص تضخم الغدة الدرقية الكامن، ومع تصحيح عوامل الخطر، وفي المقام الأول التدخين من قبل الوالدين.
قد يتسبب التهاب الأنف التحسسي في انسداد الأنف الحاد أو المزمن، وعادة ما يكون التشخيص سهلاً، حيث يتم ربط الانسداد، سيلان الأنف، فقدان الشم، الحكة والعطس، وقد يكون تحديد مسببات الحساسية والقضاء عليها أكثر صعوبة.
 

علاج انسداد الأنف عند النوم وعند الاطفال 


تضخم اللحمية (انسداد الأنف عند النوم)

تضخم اللحمية هو سبب شائع جدًا لانسداد الأنف لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 شهرًا وحوالي 5 سنوات، أو في بعض الأحيان أصغر أو أكبر، وقد يؤدي إلى انسداد الأنف مع متلازمة توقف التنفس أثناء النوم (OSAS) والتهاب البلعوم الأنفي التكراري وسيلان الأنف المزمن. ويتم إجراء التشخيص على التنظير الداخلي المرن، وهو أمر ممكن في أي عمر ويسمح بتصور الجرن المسدود، والأشعة السينية للبلعوم الأنفي غير دقيقة؛ ولم يعد ينصح به، ويفضل التنظير المرن، وفي حالة حدوث تضخم عرضي نوبات خارجية من العدوى الإضافية، ويتم استئصال الغدد لعلاج انسداد الأنف بسبب تضخم الغدد.

 دخول أجسام غريبة

تحدث الأجسام الغريبة عند الأطفال، في تجاويف الأنف كما في الأذن الخارجية، وقد تكون هذه أجزاء من الألعاب، أو حصى صغيرة، أو بذور، وما إلى ذلك، وقد يكون الانسداد الجزئي للأنف كشفًا عن جسم غريب طويل الأمد عندما يرتبط بسيلان صديدي أحادي الجانب.
في معظم الحالات، إذا تم اكتشاف الجسم الغريب مبكرًا، فيمكن إزالته بالتشاور، والمبدأ هو تجنب القيام بمحاولات كثيرة، حتى لا تخيف الطفل أو تسبب آفات الغشاء المخاطي التي قد تنزف وتؤدي إلى الوذمة، ويتم تسهيل الإزالة عن طريق المسحة الأمامية باستخدام Xylocaine Naphazoline متبوعًا باستخدام أدوات طب الأذن الصغيرة، وفي بعض الحالات النادرة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية تحت التخدير العام.

الانحراف الحاجزي

قد يتسبب انحراف الحاجز الخلقي أو المكتسب في انسداد الأنف، عند الأطفال كما لدى البالغين، وتكمن الصعوبة الإضافية في الأطفال في قياس التأثير الوظيفي، والعواقب المحتملة على جودة النوم (الفحص السريري وربما كشف OSAS)، واختيار التقنية الجراحية إذا لزم الأمر.
من حيث المبدأ، يمكن علاج انسداد الأنف عبر إجراء رأب الحاجز الأنفي في أي عمر، ولكن لا يتم إجراؤه أبدًا قبل 6-7 سنوات ونادرًا قبل 15-16، وعندما يتم إجراؤها قبل سن المراهقة، يجب أن تكون المؤشرات الإكلينيكية جيدة جدًا ويجب أن تكون الجراحة محدودة للغاية، بما في ذلك استئصال النتوء المعوق أو إعادة تنظيم الحاجز مع الحد الأدنى من استئصال الغضروف حتى لا يضعف نمو هرم الأنف، والتصوير المقطعي للوجه نظامي قبل التخطيط الجراحي.
كما هو الحال لدى البالغين، قد يكون انسداد الأنف في مرحلة الطفولة ناتجًا أيضًا عن عدد من أمراض الأورام الحميدة أو الخبيثة.

الأورام الحميدة

تحدث الزوائد اللحمية في الغالب في سن المراهقة، ولكن في بعض الأحيان في وقت مبكر من 5 أو 6 سنوات. وهي عبارة عن سليلة مفردة كبيرة الحجم ومنتظمة وغير نزفية تنمو على الغشاء المخاطي الأمامي الوحشي للجيوب الفكية، ويكون النمو بطيئًا وتدريجيًا، مما يؤدي إلى انسداد أحادي ثم ثنائي عندما يملأ الورم البلعوم الأنفي. يكشف التصوير المقطعي المحوسب عن عتامة كاملة في الجيوب الأنفية والفك الأنفي المصاب، واعتمادًا على الامتداد. لا يوجد تحلل عظمي، والعلاج جراحي حصري، عن طريق التنظير، ويتألف من الاستئصال الكامل للورم وقاعدته.
يمكن أن يحدث داء السلائل الأنفية عند الأطفال، وعلى الرغم من أنه في كثير من الأحيان أقل بكثير من البالغين، وغالبًا ما يرتبط بالتليف الكيسي أو خلل الحركة الهدبي الأولي؛ ويجب فحصها بشكل منهجي عند اكتشاف داء السلائل الأنفية عند الطفل، ويجب طلب نصيحة طبيب أمراض الجهاز التنفسي للأطفال، ويتم العلاج كما هو الحال لدى البالغين، مع مراعاة صعوبة إعطاء الكورتيكوستيرويدات الأنفية طويلة الأمد عند الأطفال.
الورم الليفي الوعائي أو الورم الليفي الوعائي البلعومي هو ورم حميد غني بالأوعية الدموية ينشأ عادةً في الجزء الجانبي الخلفي من تجويف الأنف، في الثقبة الوتدية الحلقية، وهو نادر الحدوث، ويصيب فقط الأولاد قبل سن المراهقة، ويتم الكشف عنه بشكل رئيسي من خلال الرعاف التكراري وانسداد الأنف التدريجي، ويجد التنظير الداخلي ورمًا ورديًا واضحًا مع جلد سطحي للأوعية الدموية، ويشمل العمل متابعة التصوير المقطعي المحوسب للوجه والتصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد الظروف التشريحية والتوسع المحتمل، أي اشتباه سريري في الإصابة بورم ليفي وعائي يمنع أخذ الخزعة، وبسبب خطر حدوث نزيف، يتكون العلاج من الانصمام الأولي يليه الاستئصال الجراحي في غضون 48 ساعة، عادةً باستخدام طريقة داخل الأنف، وأدى التقدم في التصوير، والانصمام والأجهزة داخل الأنف، إلى تحسن كبير في التشخيص وعلاج انسداد الأنف.

الأورام الخبيثة

الورم الخبيث في الطفولة يحدث على 3 أنواع مختلفة، وجميعها تسبب أعراض انسداد الأنف المزمن غير المتماثل  التدريجي البطيء، وغالبًا ما يرتبط بالرعاف المتكرر، والألم، واعتلال الغدد، والعلامات العصبية، وضعف الصحة العامة.. إلخ.
أشهر هذه الأورام هي الساركومة العضلية المخططة السنخية أو الجنينية، وتتميز بالنمو الموضعي السريع بشكل عام، مع انسداد سريع تدريجي أو تشوه في الوجه، ويساعد التصوير في التشخيص، والعلاج الطبي (العلاج الكيميائي وربما العلاج الإشعاعي)، مع الاستئصال الجراحي للورم المتبقي عند الإمكان.
الورم الثاني هو سرطان البلعوم الأنفي غير المتمايز، وسرطان الغدد الليمفاوية الخبيث غير هودجكينز، ويشخص من خلال الخزعة الأنفية أو خزعة العقدة الليمفاوية، وهو أمر شائع، العلاج طبي في الأساس.

الخلاصة

يعتبر انسداد الأنف عند الأطفال من الأعراض الشائعة جدًا، مع وجود مسببات حميدة في الغالبية العظمى من الحالات، وقد يكون تهديدًا عند الأولاد والرضع، ويتضمن أمراضًا يجب تحديدها واستكشافها، والتمييز بين انسداد الأنف لدى الأطفال الصغار والكبار يساعد على التشخيص البسيط والسريع.

المصدر:
Nasal obstruction in children

آخر تعديل بتاريخ
03 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.