أسئلة وأجوبة حول عدوى مرسا في الأطفال

كيف تحمي طفلك من بكتريا ميرسا؟
مرسا MRSA هو مختصر إنكليزي مأخوذ من الحروف الأولى لتسمية أكبر وهي: المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين Methicillin-resistant Staphylococcus aureus، وهي نوع من البكتيريا يمكنها مقاومة آثار الكثير من المضادات الحيوية المعروفة، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من صعوبة العلاج.

وقد كانت بكتريا مرسا عند ظهورها لأول مرة، موجود في دور الرعاية الاجتماعية. لكن، في الآونة الأخيرة، أصبحت هذه البكتيريا شديدة المقاومة للعقاقير تشكل مشكلة بين الأصحاء الرياضيين في سن الالتحاق بالمدرسة.

وتشبه عدوى مرسا الجلدية الدمل أو البثرة أو لدغة العنكبوت وقد تكون:

- حمراء.
- متورمة.
- مؤلمة.
- مليئة بالقيح ومسببة للنز.

وتحدث هذه العدوى بشكل أكثر شيوعًا في المناطق التي تعرض فيها الجلد للقطع بسبب الجروح أو الخدوش أو في مناطق الجلد المغطاة بالشعر، مثل:
- خلف الرقبة.
- المنطقة الأربية.
- الأرداف.
- الإبط.
- منطقة اللحية لدى الرجال.

1- ما طرق انتشار العدوى؟

قد تنتقل مرسا من شخص إلى آخر عن طريق ملامسة الجلد للجلد، ويمكن حدوث العدوى لدى المشاركين في العديد من أنواع الرياضات، إلا أنها أكثر عرضة في رياضات التلاحم مثل كرة القدم والمصارعة والرجبي.
إذا لامست إفرازات عدوى مرسا الجلدية شيئًا ما - مثل، منشفة أو معدات تدريبات الوزن أو عبوة مرهم مشتركة - فقد يصاب الشخص التالي الذي يلمس هذا الشيء ببكتيريا مرسا.

2- ما الذي يمكن للمدارس فعله للوقاية من عدوى مرسا؟

يجب تنظيف المعدات الرياضية وغرف تبديل الملابس وتطهيرها بانتظام، وليس هناك دليل على أن رش الغرف أو الأسطح بمطهر يؤدي إلى نتائج أفضل من التركيز فقط على الأسطح التي يتم لمسها مرارًا وتكرارًا - مثل بساط المصارعة ومعدات تدريبات الوزن ومقاعد غرفة تبديل الملابس.

3- ما الذي يمكن للرياضيين فعله للوقاية من عدوى مرسا؟

استخدم الماء والصابون أو أي مطهر يحتوي على كحول، ونظف يديك قبل ممارسة الرياضة وبعدها، وذلك باستخدام معدات تدريبات الوزن المشتركة وتغيير الضمادة على الجرح.
- استحم مباشرة بعد ممارسة الرياضة، ولا تتبادل الأشياء التي تلمس جلدك العاري، مثل قطعة الصابون أو شفرات الحلاقة أو المناشف.
- قم بتغطية الجروح والخدوش بضمادة للحفاظ عليها من الجراثيم، وضع منشفة لتكون بمثابة حاجز بين جلدك والمقاعد في غرف تبديل الملابس وحمامات البخار وغرف البخار.
- اتبع إرشادات الغسل الموجودة على ملصقة الزي الرياضي، جفف الملابس بالكامل في جهاز التجفيف، واغسل الزي الرياضي بعد كل استعمال.

4- إذا اشتبهت في الإصابة بعدوى مرسا، فما الذي يجب فعله؟

لا تحاول علاج العدوى بنفسك. اذهب إلى الطبيب. تلتئم عدوى مرسا الجلدية الطفيفة عادة بعد تصريف إفرازاتها. إذا لم تُشفَ العدوى بشكل جيد أو تفاقمت الحالة، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية لا تزال فعَّالة ضد جرثومة مرسا. إذا كانت العدوى حادة، فقد تحتاج إلى دخول المستشفى. وفي حالات نادرة، قد تصبح عدوى مرسا مهددة للحياة.

5- متى يمكن للرياضي العودة إلى اللعب؟

توصي جمعية المدربين الرياضيين الوطنية بأن يتم اختبار الآفات المشبوهة بحثًا عن مرسا ولا يسمح للرياضيين بالعودة إلى اللعب حتى:
- يتناول الرياضي المضادات الحيوية المناسبة لمدة 72 ساعة على الأقل.
- يتوقف الجرح عن التصريف.
- لم تظهر أي آفات جديدة في غضون 48 ساعة الماضية.

آخر تعديل بتاريخ
10 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.