صحــــتك

نصائح للتعامل مع اكتئاب الصيف

يعدّ الاكتئاب الصيفي ذا سبب بيولوجي لدى بعض الناس، كما يقول الخبراء، ولآخرين يمكن أن يكون بسبب تراكم ضغوط الصيف من زيارات عائلية وتلبية احتياجات الأطفال بملء أوقات فراغهم في الرحلات التي تتطلب تخطيطًا مسبقًا تجعلهم يشعرون ببعض من الضغط والحزن المؤدي لاكتئاب الصيف.

لذا قررنا الإجابة على عديد من الأسئلة حول ما الذي يمكننا فعله لجعل هذا الصيف أسهل؟ وما محفزات اكتئابه؟ وكيف يمكن التعايش معها؟ إليك الإجابات الوافية في هذا المقال:

فهم اكتئاب الصيف

لماذا يشعر بعض الناس بالاكتئاب في الصيف؟ فيما يلي ملخص للأسباب:

ربما تكون قد سمعت عن الاضطراب العاطفي الموسمي، عادة ما يسبب الاضطراب العاطفي الموسمي الاكتئاب؛ لأن الأيام تصبح قصيرة وباردة. لكن حوالي 10٪ من المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي يصابون به في بداية الصيف، حيث تظهر عليهم أعراض الاكتئاب. 

أيام الصيف الطويلة وزيادة الحرارة والرطوبة قد تلعب دورًا في نشأته، وغالبًا ما تشمل الأعراض المحددة لاكتئاب الصيف: 

نصائح للتعامل مع اكتئاب الصيف

فيما يلي بعض النصائح حول السيطرة على اكتئاب الصيف:

1. احصل على مساعدة

 إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب بغض النظر عن الوقت من العام، احصل على المساعدة. تحدث إلى معالج نفسي أو اختصاصيّ اجتماعي. أو راجع طبيبك العام أو الطبيب النفسي الذي يمكنه تقييم ما إذا كانت أدوية الاكتئاب مناسبة. لا تستخف بأعراض الاكتئاب حيثما قد يبدأ الاكتئاب الصيفي فيمكن أن يتحول إلى نوبة طويلة الأمد من الاكتئاب الشديد. 

2. خطط مسبقًا

برأي الخبراء فإن ميزة الاكتئاب الصيفي الوحيدة هو أنك تعرف متى سيأتي، لذا فمن السهل توقع أعراضه والتكيف معها وعلاجها.

3. الحصول على قسط وافر من الراحة

الإجازات وحفلات الشواء الصيفية والليالي القصيرة يمكن أن تشجع الجميع على البقاء مستيقظين لوقت متأخر عن المعتاد، لكن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة هو سبب شائع للاكتئاب. لذا ابذل جهدًا للوصول إلى الفراش في الوقت المحدد والحصول على قسط كافٍ من الراحة.

4. القيام بالتمارين الرياضية

لقد وجَدَت العديد من الدراسات أن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعد في منع حدوث الاكتئاب، لذلك، حتى لو كان الجو حارًا جدًا للقيام بتمارين رياضية ابحث عن طرق أخرى للبقاء نشيطًا، وتجنب اكتئاب الصيف. ابدأ في وقت مبكر من الصباح أو في وقت لاحق من المساء، عندما لا يكون الجو حارًا جدًا.

5. لا تفرط في اتباع نظام غذائي

 لا تبدأ فصل الصيف بنوبة هلع باتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة من أجل جعل جسمك يليق بالملابس الصيفية. حيث قد يجعلك هذا غير سعيد، متوترًا وقلقًا. بدلا من ذلك، مارس الرياضة باعتدال وتناول الطعام باعتدال. 

6. احمِ نفسك. 

لا تدع الالتزامات تحبطك. ربما تستضيف دائمًا حفلات الشواء العائلية الضخمة في يوم الإجازة، ولكن إذا كنت تشعر بالإرهاق فامنح نفسك قسطًا من الراحة، وأَوْلِ أمر الاستضافة لشخص آخر هذا العام. لا تخاطر بدفع نفسك إلى اكتئاب صيفي لمجرد محاولة مواكبة التقاليد السنوية الخاصة بعائلتك.

7. فكر في السبب

إذا كنت تعاني من اكتئاب الصيف عامًا بعد عام، فاسأل نفسك إذا كان هناك سبب. هل تربط الصيف بوقت عصيب في الماضي كموت شخص عزيز أو انتهاء علاقة؟ هل عانيت من نوبات اكتئاب سابقة خلال الصيف دون أن تدرك ذلك؟ ربما تكون قد بدأت في ربط الصيف بالحزن، وهو ارتباط يزداد قوة وتأثيرًا كل صيف تقضيه مكتئبًا. إذا كان لديك ذكرى أليمة وغير سعيدة بالصيف فإن ترتيبها وإدراكها ومعالجتها قد يساعدك على كسر تلك الحلقة.

8. تحدث إلى طبيبك حول تعديل أدويتك

إذا كنت تتناول دواءً لعلاج الاكتئاب ووجدت أن هذا الصيف على مدار عدة أعوام يسوء أكثر فتحدث إلى طبيبك حول تغيير جرعتك، ربما يمكنه زيادة جرعتك في أواخر الربيع وتقليصها مرة أخرى في الخريف. 

9. خطط لعطلتك بعناية

قبل حجز تذاكر الطائرة لقضاء إجازتك الصيفية السنوية اسأل نفسك: هل هذا ما تريده حقًا؟ أم أنه التزام تفي به تجاه عائلتك؟ هل ستجعلك هذه الرحلة سعيدًا؟ أم أنها ستهدر أموالك وتضغط عليك؟ ضع في اعتبارك البدائل، بدلاً من أخذ إجازة لمدة أسبوع كامل مرة واحدة، هل من الأفضل أن تأخذ عدة عطلات نهاية أسبوع طويلة موزعة خلال الصيف؟ هل أخذ إجازة مع البقاء في المنزل يكون أكثر استرخاءً لك؟

 

المصادر:

Tips for Summer Depressiِon

آخر تعديل بتاريخ
12 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.