صحــــتك

مريض ألزهايمر واحتياجات مرحلة الاحتضار

مرض الزهايمر واحتياجات مرحلة الاحتضار
في المراحل المبكرة من مرض ألزهايمر، يركز مقدمو الرعاية في أغلب الأحيان على الحفاظ على أمان المصاب وراحته، ومع ذلك، كلما تطور المرض قد تواجه أسئلة صعبة عن الاحتضار. متى يحين موعد اختيار الرعاية التلطيفية عوضًا عن رعاية إنقاذ الحياة للشخص المقرب منك؟ متى تؤدي الرعاية الطبية التقليدية إلى إطالة حياة شخص يحتضر؟ سنعرض في ما يلي المساعدة في ما يتعلق بهذه الأمور وأسئلة أخرى عن الاحتضار.

* شجع المصاب على كتابة توصياته مسبقاً

تتم كتابة الوصية المسبقة على هيئة تعليمات خاصة بما يفضله الشخص المقرب لك بشأن الرعاية الطبية في مرحلة الاحتضار، والأفضل أن تناقش تلك التفضيلات معه عندما يكون لا يزال قادرًا على التواصل، وتأكد من وجود نُسخ مرفقة من هذه التوصيات المسبقة في التقارير الطبية الخاصة به، ويكون ذلك مهمًا إذا انتقل إلى دار مسنين أو إلى مرفق آخر للرعاية طويلة الأمد أو احتاج إلى الرعاية بالمستشفى أو غرفة طوارئ؛ فسوف تساعد هذه التوصيات المسبقة العاملين بالمستشفى في معرفة ما يجب فعله، وما لا يجب فعله، في الحالات الطبية الطارئة.

* التركيز على الراحة وليس على إطالة الحياة

مع تطور مرض ألزهايمر، ربما يعجز الشخص المريض أن يوضح ما يشعر به من ألم. لذا انتبه للمؤشرات، مثل زيادة مفاجئة في السلوك المحرج أو الصعوبة الشديدة في النوم، وقد تشمل العلامات الجسدية التي قد تظهر على جسد المصاب تورم الجلد أو شحوبه. تحدث مع الفريق الطبي حول تعديل خطة علاجه للتأكد من أنه يشعر بالراحة.

وفي النهاية، ربما يتعين عليك أن توازن بين راحته والفوائد التي ستعود عليه من إطالة الحياة، وفي بعض الأحيان، قد تتسبب الجهود المبذولة لإطالة الحياة، مثل غسيل الكلى والتغذية عبر أنبوب والمضادات الحيوية المستخدمة في علاج عدوى البكتيريا، في معاناة غير ضرورية للأشخاص الذين يمكن أن يصلوا إلى مرحلة الاحتضار براحة وسلام من دون هذه الجهود الطبية.

* فكّر في اللجوء لدور الرعاية التلطيفية

يتم اللجوء لدور الرعاية التلطيفية (hospice) عادةً للأشخاص الذين يتوقع الأطباء أن يكون المتبقى لهم في الحياة أقل من ستة أشهر، ولأنه من الصعب توقع الإطار الزمني في المرحلة النهائية لمرض ألزهايمر، فإن هذه الدور تعد مكانًا ملائمًا للرعاية عندما يكون الشخص المصاب بمرض ألزهايمر يعاني مما يلي:
  1. فقد القدرة على التواصل.
  2. لم يعد باستطاعته المشي.
  3. لم يعد باستطاعته رفع رأسه.
  4. يعاني من إحدى المضاعفات الطبية المتعلقة بالخرف، مثل الالتهاب الرئوي الشفطي أو العدوى أو فقدان الوزن.
يمكن أن تتوفر دور الرعاية التلطيفية في أي مكان، بما في ذلك دور المسنين، وإذا عاش المصاب مدة أطول من ستة أشهر بعد بدء إقامته في دور الرعاية التلطيفية، يمكنك إطالة مدة استفادته من البقاء في أي من هذه الدور، وبالمثل، يمكنك اختيار إيقاف إقامته في أي وقت.

قد تكون الرعاية التلطيفية، التي تهدف إلى تحسين جودة حياة الأشخاص المصابين بمرض متقدم، مناسبة أيضًا، وخلافًا للرعاية التي توفرها دور المسنين، فإن الرعاية التلطيفية تتوفر في أي وقت أثناء الإصابة بأمراض خطيرة أو مهددة للحياة. ويتم تقديم هذه الرعاية مع طرق علاج طبية أخرى، كما تهدف إلى المساعدة في تخفيف الأعراض وتسكين الألم وتعالج المخاوف الروحية والنفسية، وتحافظ على كرامة المريض وراحته.

* التواصل عبر الحواس

إذا فقد المصاب قدرته على التعرف عليك أو أصبح عاجزًا عن التواصل اللفظي، فلا يزال بإمكانك أن تظهر الحب والطمأنينة، وللحفاظ على التواصل، استخدم حواسه الآتيه:
  • اللمس

أمسك يده، وقم بتسريح شعره، وقم بتدليك يديه أو ساقيه أو قدميه بلطف.
  • الشم

قد تعطي رائحة العطر أو الورد أو الطعام المفضل إحساسًا بالراحة.
  • البصر

اعرض مقطع فيديو يحتوي على مشاهد من الطبيعة وأصوات هادئة مريحة، أو اخرج معه في نزهة لمشاهدة المناظر البديعة في إحدى الحدائق أو مشاهدة الطيور.
  • السمع

اقرأ بصوت مرتفع، حتى وإن لم يكن يفهم الكلمات، فقد تبعث نبرة صوتك وإيقاع حديثك الهدوء في نفسه.

* كرامة المريض في مرحلة الاحتضار

إن مساعدة شخص مصاب بمرض ألزهايمر خلال السنوات الأخيرة من الحياة تعد رحلة صعبة، وكلما تطور المرض، فسوف يكون عليك اتخاذ قرارات بالنيابة عنه، ومن بين هذه القرارات المصيرية تلك القرارات التي تؤكد على حقه في الاحترام والكرامة والراحة الجسدية حتى نهاية الحياة.


المصادر:
End-of-Life Care for People with Dementia
Alzheimer's Care at the End of Life - WebMD
Dementia and end of life planning - NHS
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.