صحــــتك

مراحل ألم الفراق.. افهمها لتتعافى

الصورة
Amira Badran.jpg
مراحل التعافي من ألم الفقد والفراق
الفراق الوحيد الذي نعشقه، بل ونتحين كل فرصة للتمتع بكوننا شهودا على حدوثه بشغف وتركيز، هو فراق الشمس للسماء.

أما فراق الأحبة، وفراق الأهل، وفراق الموت، وفراق السفر، وفراق الصداقة.. فهو أصعب، وأثقل ألم يتذوقه قلبنا، فكم جاءني رجل، أو إمرأة، ممن تلوى من ألم الفراق والفقد، ولهم جميعا أقدم كل التقدير لمشاعرهم، وكل الاحترام لتحملهم هذا الألم، وأما غيرهم ممن يقعون في ما يتوهمونه حبا؛ أقدم لهم تفهمي لاحتياجاتهم، ورغبتي في زيادة وعيهم بأنفسهم؛ ليتخلصوا من ألم ليس له محل من الإعراب، يعيشونه تحت مسمى الحب زيفا، وسأتحدث لهم بإذن الله في مقالات قادمة.

والآن.. أعود لمن تألم من فراق الأحبة؛ وأقول لهم تلك الاقتراحات التي ستساعدهم كثيرا في تجاوز ألمهم بقدر كبير، ولكن قبل ذلك رأيت من خلال عملي أن "فهم" مراحل الفقد قد ساعد الكثيرين في تحمل ألم الفراق، وتلك المراحل واحدة في كل فقد نفقده وإن اختلفت المسميات، وإن اختلف البشر في ما بينهم في مدة كل مرحلة.

المرحلة الأولى.. تبدأ منذ لحظة تنفيذ/ حدوث قرار الفراق، وتكون أوضح وأشد عند الطرف الذي لم يتخذ القرار بنفسه، وهي مرحلة "رفض" حقيقة ما حدث من فراق، البعض يسميه "إنكاراً"، والبعض يسميه "الصدمة"؛ ﻷنها مرحلة تحمل مشاعر عدم التصديق لما حدث، وأن ما حدث هو مجرد خطأ وسيتم إصلاحه، أو كذب سيتم تداركه، أو كابوس سيزول عما قريب، أو أن هناك فرصا للتراجع بكل تأكيد.. وفي هذه المرحلة يتوقف رد فعل كل شخص على تكوينه النفسي؛ فهناك من "يتجمد" داخليا فيصمت خاصة في لحظة الفراق، وهناك من يشعر بألم ليس عميقا تأجيلا لحجم الألم الحقيقي، وهناك من يندفع بمواجهة ما حدث في محاولات مستميتة لوقف ذلك الكابوس، والبعض يرفض أن يشعر؛ فيتصرف وكأن شيئا لم يكن.

ولكن سرعان ما يصلون جميعا للمرحلة الثانية.. وهي أصعب وأقوى، وأكثر المراحل خطورة على الإطلاق.. وفيها يتأكد الشخص أن ما حدث قد حدث، ويبدأ في تجرع آلام الفراق يوميا، ويفتقد حرفيا وجود محبوبه، وتبدأ تلك المرحلة بقوة؛ ثم تزداد قوتها بمرور الوقت مع الفشل المتكرر في استعادة المفقود، واستعادة التوازن، وتزداد شراسة على الطرف الذي لم يختر الفراق؛ كلما احتك بأماكن أو أصدقاء أو أشخاص يتحدثون ولو بكلمات كانت تميز من فقده مثلا، أو يحملون نفس اسمه، أو الذكريات التي كانت بينه وبين من فقده.. سواء كانت أماكن أو غير ذلك...ثم تبدأ المشاعر في التنوع مع التخبط بشكل سلبي؛ فهي لم تعد ألما فقط، ولكنها اختلطت بمشاعر الغضب، ومشاعر الهجر، ومشاعر الإحساس بالذنب، ومشاعر الحزن، ومشاعر الرغبة في الانتقام أحيانا، ومشاعر الرفض، ومشاعر الغل، ومشاعر التوهان، ومشاعر الارتباك، ومشاعر الشفقة على النفس، والرغبة في الاختفاء تحت أي مسمى، وغيره من المشاعر الكثيرة المتنوعة التي إن لم يتم تداركها؛ سيصاب الشخص الذي فقد محبوبه بالاكتئاب الذي يصل لدرجة المرض والقلق والانعزال، واضطراب في العمليات العقلية من تركيز وتذكر وحل مشكلات.. إلخ، حتى أن بعض من كانوا يتحدثون عن مشاعرهم لا يتمكنون من التعبير عن كم الألم الكبير الذي يلفهم بداخله، وقد سميت تلك المرحلة بأسماء كثيرة منها مرحلة "الألم".

- المرحلة الثالثة.. فيها لا يزال الشخص الذي فقد في حالة ألم وحزن، ولكن بدأ هنا يستعيد توازنه؛ ليدخل عقله في المعادلة ﻷول مرة بعد طول غياب، فيبدأ في التخلي رويدا رويدا عن التقوقع، ويبدأ في ممارسة مهامه الأساسية، والمتطلبات الضرورية بنشاط ضعيف نوعا ما، وأهم ما يميز تلك المرحلة هي أن الشخص قد بدأ بالفعل "تصديق" أن الفراق واقع، وأن ما حدث هو فعلا حدث، وسميت هذه المرحلة بأسماء كثيرة منها مرحلة القبول، أو التكيف.

المرحلة الرابعة.. هي آخر مرحلة، فيها الألم لم يعد يذكر، وتحرر الشخص من معظم مشاعره السلبية، إن لم تكن كلها، وقد تمكن من قلب صفحة هذا الفراق بوعي، وفيها ظهور حقيقي لبداية جديدة بصدق، البعض يسميها مرحلة النسيان، ولكن على أرض الواقع لا أحد ينسى علاقة حب حقيقية مر بها في حياته، ولكن هي مرحلة فيها تصالح تام، يجعل الشخص قادرا على الإقبال على الحياة بصدق من جديد.

يبقى في الحديث عن تلك المراحل أن "نعرف" أننا مختلفون؛ فمنا من يمر بكل تلك المراحل في أيام، أو أسابيع، أو شهور، أو سنوات تصل ﻷكثر من 20 عاما، وتلك المراحل قد تتداخل فيما بينها عند الشخص، فيعود من مرحلة لاحقة لمرحلة سابقة، أو يظل بينهما، أو يظل يتناقل من لاحقة لسابقة والعكس لفترة، ولأننا مختلفون فإننا - رغم مرورنا بنفس المراحل - إلا أن تفاصيلها تختلف من شخص لشخص، ويكون الاختلاف حسب تكوين الشخص النفسي، ودوائر المساندة حوله، والمناخ الذي يعيش فيه؛ فالاجتماعي؛ سيتأثر حتما كغيره، ولكنه سيجد داعمين، وسيجد من يشاركه في الغالب، وهكذا.. نتحدث في المقال القادم إن شاء الله عن كيف نتعامل مع ألم فراق الحبيب.

اقرأ أيضاً:
الحزن الطويل.. تغلب على حزنك (ملف)
7 نصائح للتعافي من مرارة فقد الأحبة
فقد الأحبة يعتصر القلب.. كيف تتجاوز ألمك؟
فقدان الأب .. ومراحل التعافي من صدمة الفقد
أفتقد زوجي السجين.. كيف نتعامل مع الألم؟
آخر تعديل بتاريخ
20 سبتمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.