صحــــتك

كيف يمكنك التعامل مع زميل العمل الذي يحط منك ويقلل من شأنك؟

كيف يمكنك التعامل مع زميل العمل الذي يقلل من شأنك؟

الحط من قدرك، والتقليل من شأنك "التقويض - undermine" هو شكل خفي من التنمر يتم تجاهله كثيرًا. وعلى عكس التنمر أو التحرش العلني، يصعب اكتشاف هذا السلوك وتحديده. وقد ينبع هذا السلوك من آلية الدفاع المتمثلة في "التوحد مع المعتدي"، ويمكنك البدء في تقييم السمية في العلاقات حولك من خلال تقييم علاقتك بالغضب واعتماد منظور أوسع.

 

على عكس التنمر أو المضايقة العلنية، يعد التقويض أمرًا صعبًا للكشف عنه وتحديده. وسنساعدك في هذا المقال في كيفية تحديد زملاء العمل الذين يقوضونك في العمل وكيفية الدفاع ضد أفعالهم المدمرة.

 

علامات تدل على أن زميلك في العمل يقلل منك أو يحط من قدرك "أو يقوضك"

  1. يظهرون أنهم قادرون على المنافسة ويجب أن يهزموا الجميع.
  2. نشر شائعات عن المكتب واستياء من الرئيس.
  3. يحكمون على الآخرين أخلاقيا.
  4. يتصرفون بشكل متفوق ويعطون الأوامر لكبار السن.
  5. إنهم يقوضونك من خلال "الاقتراحات" أو "النصيحة" أو "التعليقات البناءة" أو "المجاملات المخادعة".
  6. لغة جسدهم تظهر الازدراء. في الاجتماعات، يبدو أنهم غير مركزين أو يسخرون.
  7. يقاطعون الآخرين لتوضيح وجهة نظرهم، سواء كانت مفيدة أم لا.
  8. يحاولون زرع الأفكار السلبية في عقول الآخرين.
  9. تشعر بعدم الأهمية والغيرة وعدم الأمان والتهديد في وجودهم.

من المحتمل أن يكون الشخص الذي يحط من قدر الآخرين في مجموعة ما قد تعرض لصدمة بطريقة ما. و"الاتحاد مع المعتدي" قد يفسر سلوكهم المتنمر. وهذه آلية تكيف تمكن الأفراد من تحمل الأحداث الصادمة. لأنهم يلعبون دور المعتدي، وبالتالي يمكنهم أن ينظروا إلى أنفسهم على أنهم أقوياء. وقد يكون زميلك المتسلط نفسه قد تم الحط منه أو تخويفه أو إساءة معاملته أو الهيمنة عليه في الماضي من قبل أحد الوالدين أو الأخ أو الشريك المسيطر والمسيء. وكآلية للتكيف، قام بإدخال شخصية الشخص المعتدي ليستخدمه لاكتساب القوة.

تعرف على التنمر المخفي

بعض الأشخاص يتنمرون دون أن يظهروا أنهم كذلك، وقد يقع زميلك في العمل الذي يحط من قدرك في هذه الفئة. قد يبدو للوهلة الأولى ودودًا ولطيفًا وكريمًا. قد تبدو أيضًا مفيدة للغاية. ومع ذلك، يشعرك بأنك صغير وعاجز في وجوده.

 

يجب ألا تتجاهل المتنمرين الخفيين عندما يخبرنا حدسنا "أن هناك شيئًا ما معطلاً". لا يثق العديد من الأفراد ذوي الحساسية العالية والبديهة بشكل طبيعي في أصواتهم الداخلية لأنهم كثيرًا ما يدركون ويشعرون بأشياء لا يشعر بها الآخرون. وقد يخبرهم الآخرون أنهم "يتخيلون الأشياء" أو ينتقدون ملاحظاتهم. وقد يفهمون أيضًا أن حدسهم شديد ويدركون تهديد الآخرين، لذلك فقد تعلموا إسكات أصواتهم الداخلية وتخدير أنفسهم. ويتطلب الأمر تدريبًا لاستعادة حدسك، لكن هذا ممكن. والمفتاح هو أن ننظر بشكل أعمق وليس مجرد التركيز على المعنى السطحي للأشياء.

 

توجد ديناميات المجموعة داخل كل فريق وشراكة ومنظمة. هناك دائمًا صراعات على السلطة وتشكيل الحلفاء وتوترات. ومع ذلك، نادرًا ما تتم مناقشة هذه الديناميكيات الأساسية، والتي تشمل الحط من قدرك "أو التقويض الدقيق" والتلاعب بالعقول (Gas lightening)، وافترض أنك سمحت لنفسك برؤية الأشياء من وجهة نظر أكثر إدراكًا. قد تكتشف أن المتنمر الخفي يحاول دائمًا إظهار تفوقه أو تفوقها بطرق مخفية. على سبيل المثال، قد يكشفون "عن طريق الخطأ" عن مؤهلاتهم أو يعرضون لك صورة على هواتفهم المحمولة. هذه الاستراتيجيات، سواء إن كانت واعية أو غير واعية، تقلل من احترامك لذاتك. قد لا يدرك زميلك في العمل أنهم يقوضونك، لكن أفعالهم تشير إلى "أنا متفوق عليك" أو "أمتلك أشياء لا تملكها".

 

من الأهمية بمكان إدراك أن الأشياء ليست دائمًا كما تبدو على السطح. فمع بعض "النصيحة" أو "الاقتراحات" أو "النقد المفيد"، قد ينقل زميل العمل المقوض بمهارة لك أنه متفوق عليك. ويمكنك بمفردك تحديد ذلك من خلال تقييم تواتر واتساق سلوك الشخص وكيف تشعر في وجوده.

 

كيفية التعامل مع الحط من قدرك

إذا قام أحد الزملاء بالحط من قدرك، فاتخذ إجراءً. يمكنك التحدث إلى رئيسك في العمل أو ممثل الموارد البشرية - أو مواجهة الشخص مباشرة. ومع ذلك، ولكن اعتمادًا على السياق، فإن هذه الاستراتيجيات ليست دائمًا فعالة أو عملية. يمكن استخدام بعض الاستراتيجيات العقلية التالية في أي موقف.

1. أعد تأسيس علاقتك مع الغضب

 علاقتك بالغضب أمر بالغ الأهمية عند التعامل مع زميل عمل مقوض. إذا كانت علاقتك مع الغضب مختلة، فسيكون من الصعب وضع حدود صحية والتعرف على الانتهاكات. الإساءة والإذلال والنقض تسبب الألم والغضب. يجب أن نعترف بهذه المشاعر ونصنفها ونتركها نختبرها ونعالجها حتى عندما تكون غير سارة.

في حين أن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الغضب غالبًا ما يقلبونه ضد أنفسهم ويغرقون في كراهية الذات واللوم والعار، وعندما لا يمكنهم التعبير عن غضبهم، فقد يعانون من أعراض جسدية مثل الاكتئاب وانخفاض الطاقة وعسر الهضم والصداع.

إذا كنت تستطيع قبول غضبك والتعايش معه عند ظهوره، وإذا أعطيت نفسك منفذًا شرعيًا للتنفيس عنه (على سبيل المثال، من خلال التحدث إلى صديق أو معالج أو السماح لنفسك بالتعبير عن غضبك في دفتر يوميات أو حوار داخلي)، فأنت لن تجد تهيجًا مكبوتًا، مما يقلل من احتمالية انفجار غضبك بشكل لا يمكن السيطرة عليه. وأيضًا، ستدرك أن الغضب الذي ينشأ فيك هو علامة على انتهاك الآخرين لحدودك.

 

2. تطوير منظور جديد.

تخيل ما الذي حدث في شباب هؤلاء الأشخاص ليجعلهم ضعفاء لدرجة أنهم لم يعودوا قادرين على الثقة بأنفسهم وبدلاً من ذلك يشعرون أنه يجب عليهم تقويض الآخرين ليشعروا بالأمان؟ من أين اكتسبوا هذه السلوكيات؟ ما هو أسلوب حياتهم؟ من الذي يجعلهم يشعرون بالعجز وعدم الأهمية؟ هل لديهم شريك مهيمن؟ هل إن والديهم مسيطرون بشكل مفرط؟ ضع في اعتبارك تدني احترامهم لذاتهم. هل يخفون نقطة ضعف؟ ربما يكون لديهم بداية متأخرة في الحياة أو عملهم ويعوضون ذلك بشكل مفرط.

لا تهدف هذه الاستفسارات إلى تبرير سلوك المتنمر. لا يتعين عليك أبدًا قبول الإساءة أو التنمر، ولا يتعين عليك التعاطف مع المتنمر أو مسامحته. لكن هذه الأسئلة ستساعدك على تذكر أن أفعالهم لا علاقة لها بك. أنت ضحية لانقطاع اتصالهم بالعالم، وهذا ليس خطأك.

المتنمرون ممتازون في الظهور بمظهر قوي ومنيع، لذلك يصعب اكتشاف نقاط ضعفهم في البداية. إذا نظرنا إلى الوراء وننظر عن كثب، فقد نرى ضعفهم وانعدام الأمن.

الخلاصة

قد ينخرط زميل عمل مقوض في مثل هذا السلوك بسبب انعدام الأمن أو الرغبة في الشعور بالقوة، ويمكن أن يكون ضارًا للغاية بديناميكيات الفريق. قيم الموقف وحدد كيف تحمي نفسك من هذه السلبية. على المستوى النفسي، يمكنك معالجة الديناميكية السامة من خلال تقييم علاقتك بالغضب واعتماد منظور أوسع.

 

المصادر:

How Can You Deal With a Coworker Who Undermines You?

آخر تعديل بتاريخ
23 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.