صحــــتك

كيف يستجيب جسمك للضغط النفسي؟

الصورة
avatar
STRESS
جسمك مصمم لمواجهة الضغط النفسي تلقائيا بأساليب تهدف إلى حمايتك من تهديدات الحيوانات المفترسة وغيرها من المعتدين، مثل هذه التهديدات صارت نادرة اليوم، لكن ذلك لا يعني أن الحياة خالية من الضغوط النفسية.

في المقابل، فأنت تواجه بدون أدنى شك مطالب متعددة يوميا، مثل تحمل عبء عمل ضخم وتغطية نفقات عائلتك ورعايتها، حيث يتعامل جسمك مع هذه الأمور كمصادر للتهديد، ونتيجة لذلك قد تشعر أنك عرضة للهجوم باستمرار، لكن يمكنك مقاومة ذلك الشعور، ولا تدع الضغط النفسي يؤثر على حياتك.

* فهم الاستجابة الطبيعية للضغط النفسي

عند مواجهة تهديد محتمل، على سبيل المثال نباح كلب ضخم بصوت مرتفع أثناء المشي في الصباح، فإن منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة صغيرة في قاعدة الدماغ، تطلق نظام الإنذار في جسمك.

من خلال الجمع بين الإشارات العصبية والهرمونية، فإن هذا النظام ينبه الغدد الكظرية، الموجودة فوق الكليتين، لإطلاق موجة من الهرمونات، بما في ذلك الأدرينالين والكورتيزول.

الأدرينالين يزيد من معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم ويعزز من إمدادات الطاقة، والكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد الأساسي، ويزيد من السكريات (الغلوكوز) في الدم ويعزز استخدام الدماغ للغلوكوز ويزيد من مدى توفر المواد التي تعمل على إصلاح الأنسجة.

يحد الكورتيزول من الوظائف غير المهمة أو الضارة في حالة القتال أو الفرار، حيث يعمل على تغيير ردود جهاز المناعة ويثبط الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي وعمليات النمو. ويتصل نظام الإنذار الطبيعي المعقد هذا أيضًا بمناطق الدماغ التي تتحكم في الحالة المزاجية والدافع والخوف.


المصادر:
What is the Stress Response
آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.