صحــــتك

كيف تؤثر الاعتداءات الدقيقة في الصحة؟

كيف تؤثر الاعتداءات الدقيقة على الصحة؟

تتأثر الصحة البدنية والعقلية للأفراد بمجموعة كبيرة ومتنوعة من العوامل. ولكن كيف يمكن أن تؤثر مواقف الآخرين على رفاهية الأفراد؟ فما هو أثر الاعتداءات الدقيقة على الصحة؟

الاعتداءات الدقيقة هي شكل خبيث من أشكال التمييز، وتتمثل في الإهانات اللفظية وغير اللفظية والبيئية اليومية، سواء كانت متعمدة أو غير مقصودة، والتي تنقل العدائية أو الازدراء أو رسائل سلبية تستهدف الأشخاص بناءً على انتمائهم لمجموعة مهمشة فقط.

يعود أصل مصطلح "الاعتداءات الدقيقة أو microaggression" إلى سبعينيات القرن الماضي، وقد صاغه طبيب نفسي أميركي من أصل أفريقي في جامعة هارفارد، وتحديداً فيما يتعلق بالعرق، ومنذ ذلك الحين، توسع المصطلج ليشمل الفئات المهمشة الأخرى بمن في ذلك النساء، والأقليات الدينية، وذوو الإعاقة، وأولئك الذين ينتمون إلى خلفيات اجتماعية واقتصادية منخفضة.

تتعلق الاعتداءات الدقيقة بثلاث فئات متميزة

  • الضربات الدقيقة microassaults - الشكل الأكثر وضوحًا للاعتداءات الدقيقة، والتي تأتي في شكل إهانات وشتائم يمكن أن تكون لفظية أو سلوكية.
  • الإهانات الدقيقة microinsults - التي تؤكد الصور النمطية المتحيزة من خلال التعليقات غير الحساسة التي تضع افتراضات حول ذكاء الفرد أو الأخلاق أو الانتماء إلى مجموعة.
  • عدم المصادقة الدقيقة microinvalidations - التعليقات التي لها تأثير في التقليل من قيمة التجربة التي يعيشها الأشخاص المهمشون أو إنكارها.

قد تكون الاعتداءات الدقيقة نتيجة للتحيز الواعي، ولكنها قد تكشف أيضًا عن التحيزات اللاواعية. في كثير من الأحيان قد يقدم الشخص على ارتكاب عدوان دقيق دون الاعتراف بوعي بأن الموقف الذي يعبر عنه كلامه أو أفعاله تمييزي، وتشير الأبحاث المستجدة إلى أنه، مثل أشكال التمييز الأكثر وضوحًا، فإن هذا النوع الخفي من التمييز له آثار سلبية ملموسة على صحة من هم في الطرف المتلقي. ويمكن أن يكون للتعرض المزمن للاعتداءات الدقيقة تأثير مباشر على الصحة وتأثير غير مباشر عندما يحدث داخل نظام الرعاية الصحية.

 

التأثير المباشر للاعتداءات الدقيقة على الصحة

عندما يعاني الشخص من الإجهاد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى استجابات فسيولوجية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب وإفراز هرمونات معينة، مثل الكورتيزول، مما يعني أن التمييز هو نوع من الضغط الاجتماعي وهو يؤثر على الجسم بنفس الطريقة.

تم الكشف عن تأثير واحد من هذه الاستجابة المتزايدة للضغط في دراسة على الاختلافات العرقية في النوم. المشاركون الأميركيون من أصل أفريقي الذين أبلغوا عن تعرضهم لمزيد من التمييز حققوا نوم موجات بطيئة أقل عمقًا، وهي حالة النوم العميقة المرتبطة بالراحة.

النوم أمر بالغ الأهمية للأداء الفسيولوجي الصحي للجسم، بما في ذلك الجهاز المناعي والأنظمة الهرمونية والوظيفة العقلية.

قام تحليلان منفصلان عام 2009 للبحوث الموجودة - أحدهما من مجلة الطب السلوكي والآخر من النشرة النفسية - بفحص الارتباط بين التمييز المتصور والعديد من الظروف الجسدية.

خلص كلاهما إلى أن التمييز كان عامل ضغط له تأثير سلبي على الصحة والمرض، وخاصة ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

على الرغم من وجود مجموعة متزايدة من المؤلفات العلمية حول العلاقات بين التمييز ونتائج الصحة البدنية، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإظهار التأثير الحقيقي لمختلف أشكال التمييز والعدوان التمييزي.

يرتبط التمييز بزيادة حالات الإصابة بالأمراض العقلية والعنف والفقر، وعدم المساواة في جودة العلاج والحصول على الرعاية الصحية، وكلها لها آثارها الخاصة على الصحة. يعد عزل التأثير المادي المباشر للعدوان الدقيق أمرًا صعبًا عندما يكون هناك العديد من العوامل المشتركة في اللعب.

يتفاقم هذا من خلال البيانات التي تشير إلى أن التمييز يزيد من احتمالية انخراط الأفراد في سلوكيات غير صحية مثل التدخين أو الشرب أو الإفراط في تناول الطعام، والتي قد تكون بمثابة استراتيجية فورية للحد من التوتر ولكنها عوامل عالية الخطورة للإصابة بالمرض على المدى الطويل.

التأثيرات المفهومة بشكل أفضل للعدوان الدقيق على الصحة العقلية

ركز تحقيق عام 2015 في العلاقة بين الاعتداءات الدقيقة والأفكار الانتحارية على 405 طلاب من الأقليات العرقية والإثنية في جامعة كبيرة في الغرب الأوسط. سجل المشاركون التكرار الذي واجهوا به أنواعًا مختلفة من الاعتداءات الدقيقة جنبًا إلى جنب مع الإجابة عن أسئلة حول صحتهم العقلية.

أظهر الاتجاه في البيانات أنه كلما عانى الطلاب بشكل متكرر من الاعتداءات الدقيقة، زاد معدل حدوث الأفكار الانتحارية لأربع فئات من أصل ست فئات من الاعتداءات الدقيقة.

أكدت هذه النتائج دراسة من العام السابق عبر مجموعة بيانات من 506 بالغين من مجموعات عرقية مختلفة، والتي وجدت أن الترددات العالية للاعتداءات الدقيقة العرقية كانت مؤشراً هاماً على الصحة العقلية السلبية بين المشاركين، ولا سيما أعراض الاكتئاب والقلق، والنظرة السلبية للعالم، وانعدام السيطرة السلوكية.

 

الاعتداءات الدقيقة في أماكن الرعاية الصحية

غالبًا ما تكون الاعتداءات الدقيقة غير واعية، لكنها تكشف عن التحيزات الأساسية التي يمكن أن تؤثر على معاملة الأفراد، وتتطلب العلاقة الناجحة بين المريض ومقدم الرعاية الصحية الثقة. وعندما يتم الكشف عن التحيزات، قد تتضرر هذه الثقة، وقد يطور المريض ارتباطًا سلبيًا بالتماس الرعاية الطبية.

وجدت دراسة أُجريت عام 2015 في مجال الرعاية الصحية للمرضى الهنود الأميركيين المصابين بداء السكري أن أكثر من واحد من كل ثلاثة من المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 218 مشاركًا قد عانى من تمييز عرقي من المتخصصين في الرعاية الصحية.

إلى جانب ذلك، سجلوا أعراض الاكتئاب لدى المرضى، وحدوث النوبات القلبية، ودخول المستشفى في العام الماضي. ظهرت علاقة إيجابية مهمة بين عدد من الخلافات الدقيقة التي تم اختبارها وكل من المقاييس الثلاثة للدراسة للصحة والرفاهية.

من الموثق جيدًا أن هذه المجتمعات معرضة بشكل كبير لخطر تعاطي التبغ والكحول والمخدرات، والأمراض المنقولة جنسياً، والضيق النفسي، والانتحار نتيجة لانتشار أعلى للتمييز والرفض والعنف.

 

إذا وضع أخصائيو الرعاية الصحية افتراضات بشأن النشاط الجنسي والجنس للمرضى، فقد يؤدي ذلك إلى منع وصول المرضى إلى الخدمات الصحية المناسبة. قد يلتمس المرضى أيضًا عناية طبية أقل سهولة نتيجة لذلك.

يحدث نفس الاتجاه في أماكن الرعاية الصحية العقلية أيضًا. وفقًا لدراسة أجريت عام 2014، أفاد أكثر من نصف العملاء الاستشاريين من الخلفيات العرقية والإثنية المهمشة أنهم تعرضوا لاعتداءات دقيقة من معالجيهم.

يرتبط تصور الاعتداءات الدقيقة ارتباطًا سلبيًا برضاهم عن مشورتهم وعلاقتهم بمعالجهم.

لمعرفة المزيد حول كيفية ظهور هذه التحيزات، تحدثت الدكتورة Elinor Cleghorn، عالمة العلوم الإنسانية الطبية ومؤلفة كتاب Unwell Women، الذي يؤرخ تاريخ التحيز الجنساني في الرعاية الصحية من اليونان القديمة حتى الوقت الحاضر.

قالت الدكتور كليغورن: "لدينا ميل إلى التفكير في الطب في إطار العلم، والذي يرفقه بهذا المكان من الحياد والموضوعية". "في الواقع الفعلي، جذور الطب متأصلة في المجتمع والثقافة، ولأن الطب يتعامل مع أكثر الأمور الأساسية للحياة والموت، فقد استوعب وعكس أفكار المجتمع حول هويتنا كبشر عبر تاريخه."، و"أصبح [الطب] حقًا العلم الذي نفهمه على أنه علم - علم قائم على الأدلة - على مدار القرن الماضي، وقبل ذلك كان لدينا قرون كان على ممارسي الطب الاعتماد على افتراضات، وما زال الكثير من الوضع السابق قائمًا حتى يومنا هذا، مما أدى إلى ظهور تمييز منهجي في أماكن الرعاية الصحية.

"كان من المنطقي بالنسبة لليونانيين القدماء أن النساء موجودات [فقط] من أجل الإنجاب، وكان ذلك بمثابة" علم "بالنسبة لهم، ولا يمكن دحضه. مما أدى لإنشاء خطاب طبي حول أجساد النساء يتمحور حول هذه الحقائق المفترضة.. أن كل شيء في صحتهن يتمحور حول حياتهن الإنجابية.

وأشارت إلى أن "هذا تم التأكيد عليه وتكراره عبر القرون لأن الطب كان دائمًا يهيمن عليه الممارسون الذكور الذين يميلون، في الغالب، إلى دعم هذه الانقسامات بين الجنسين".

واصلت لوصف كيف يمكن أن يظهر هذا السياق التاريخي في الاعتداءات الدقيقة في بيئة الرعاية الصحية في يومنا هذا:

"يمكن أن تتخذ [الاعتداءات الدقيقة Microaggressions] العديد من الأشكال، وهي متقاطعة للغاية. قد تنجم الاعتداءات الدقيقة التي قد يتعرض لها المرء بصفته امرأة بيضاء متعلمة من سابقة تاريخية مفادها أن هؤلاء النساء اللائي يقلقن من آلامهن يجب أن يكن "هستيريًا" [...] بينما بالنسبة للمرأة الملونة، فإن إدراك ألمها يحمل العبء من [أ] سياق تاريخي مختلف ، بقدر ما قد تتعرض للاعتداءات الدقيقة العنصرية الناشئة من خلاله.".

"غالبية الأطباء، إذا تم استدعاؤهم بشأن هذا ، سيقولون" بالطبع لا أعتقد أن النساء السود غير معرضات للألم"، لكن هذه المواقف شكلت ثقافة [طبية]. إنه هناك لأنه ذهب nchecked ، لأن القالب الذي صاغ فيه العلم لم يتم النظر إليه وإعادة تشكيله".

 

المصادر:

Microaggressions: How and why do they impact health?

The Effects of Microaggressions on One's Health - UCI Sites

Understanding Racial Microaggression and Its Effect

آخر تعديل بتاريخ
25 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.