صحــــتك

كيفية التعرف على الصدمة العرقية والتعامل معها؟

كيفية التعرف على الصدمة العرقية والتعامل معها

يشير مصطلح "الصدمة" إلى استجابة عاطفية لحدث مزعج، مثل كارثة طبيعية أو جريمة عنيفة، والصدمة العرقية هي رد فعل للتجارب العنصرية، بما في ذلك العنف أو الإذلال.

ويمكن لجميع أنواع الصدمات، بما في ذلك الصدمات العرقية، أن تساهم في تطور اضطراب كرب ما بعد الصدمة (PTSD)، وهي حالة صحية عقلية تتميز بمجموعة من الآثار العقلية والجسدية.

نظرًا لمدى تفشي العنصرية، خاصة مع اتساع موجات الهجرة وانتقال الكثيرين من مواطنهم الأصلية، يكاد يكون من المستحيل على الكثير من المهاجرين، خاصة السود والسكان الأصليين والأشخاص الملونين (BIPOC)، تجنب مستوى معين من الصدمات العرقية، وإليك نظرة فاحصة على ما تنطوي عليه الصدمة العرقية، وكيفية العثور على الدعم المناسب.

من الذي يتأثر بالصدمة العرقية؟

الصدمة العرقية تؤثر على أي شخص يعاني من العنصرية. لا يجب أن تكون هذه التجارب مباشرة، فإذا كنت من السود على سبيل المثال، فإن التعرض المتكرر للقطات أو روايات مكتوبة عن وحشية الشرطة ضد السود الآخرين أمر مؤلم.

إذا كنت آسيويًا، فإن قراءة قصص جرائم الكراهية ضد الآسيويين خلال جائحة COVID-19 يمكن أن تكون مؤلمة.

ربما لم تختبر هذه الأشياء بنفسك، لكن تأثير المعلومات يمكن أن يسبب ضائقة كبيرة، خاصة إذا ذكرتك بتجارب سابقة للعنصرية.

يمكن أن تكون الصدمة العرقية أيضًا عبر الأجيال، ما يعني أنها يمكن أن تؤثر على أجيال متعددة. وقد تتعرض لصدمة عنصرية إذا تعرض أحد أسلافك للعنصرية المستمرة، خاصة من خلال أشياء مثل الإبادة الجماعية أو العبودية أو معسكرات الاعتقال.

 

كيف تظهر الصدمة العرقية؟

تعمل التجارب المؤلمة على تنشيط استجابة جسدك للقتال أو الهروب أو التجميد. يؤدي ذلك إلى إفراز هرمونات التوتر (الكورتيزول والأدرينالين). يتسبب هذا الإطلاق في مجموعة من التغيرات الفسيولوجية، بما في ذلك زيادة معدل ضربات القلب وزيادة اليقظة العقلية.

صُممت استجابة الضغط هذه لمساعدتك على النجاة من تهديدات الخطر إما عن طريق الهروب أو المقاومة أو التوقف مؤقتًا. بمجرد انتهاء التجربة، يعود الجسم تدريجياً إلى حالته المعتادة.

ولكن نظرًا لمدى تفشي العنصرية، وتكرار التعرض لهذا النوع من الصدمات بشكل متكرر، فهذا قد يؤدي لظهور مجموعة من الأعراض.

تشمل بعض هذه الأعراض ما يلي:

  • زيادة اليقظة أو القلق الشديد. قد تواجه مخاوف متزايدة من التعامل مع أشخاص في بيئات معينة بعد تجارب العنصرية. إذا تعرضت لعنف عنصري بعد مواجهة مع سلطات إنفاذ القانون، فقد تجد نفسك متوتراً عندما تمر بسيارة شرطة في الشارع.
  • القلق والاكتئاب. بمرور الوقت، قد تبدأ في الشعور بأعراض اضطرابات القلق أو الاكتئاب.
  • كوابيس أو ذكريات الماضي. عندما يذكرك شيء ما بحدث عنصري صادم (على سبيل المثال، بودكاست يصف جريمة الكراهية القائمة على العرق بالتفصيل)، قد تكون لديك كوابيس من ذكريات الماضي لهذا الحدث.
  • زيادة استخدام المواد. بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون استخدام المواد بشكل متزايد، بما في ذلك الكحول، وسيلة للتعامل مع ضائقة الصدمة العرقية.
  • سلوك أكثر عدوانية. قد يجعلك التعرض المستمر للعنصرية تشعر بالقلق بشأن سلامتك، ما قد يؤدي إلى زيادة العدوانية في محاولة لحماية نفسك وأحبائك بشكل أفضل.
  • انخفاض الأمل في المستقبل. قد تجعل المخاوف المزمنة من التعرض للأذى، من قبل الأشخاص والأفعال العنصرية، صعباً الشعور بالأمل بشأن المستقبل لك ولأولئك المقربين منك.

الآثار طويلة المدى

جميع الأعراض التي نوقشت أعلاه يمكن أن يكون لها تأثير دائم على الصحة العقلية. يمكن أن يزيد الضغط المستمر الناتج عن التعرض للعنصرية من خطر إصابتك بمشكلات صحية مزمنة.

تشير دراسة أجريت عام 2019 إلى وجود صلة بين زيادة التعرض للتمييز العنصري وزيادة الالتهاب، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وتربط دراسة أُجريت في عام 2006 أيضًا بين التعرض للتمييز العنصري وبين الحمل التفاضلي العالي، والذي يشير إلى "الاهتراء والتمزق" العام على الجسم.

تحمل النساء الأميركيات من أصل أفريقي أعلى عبء تباين، والذي يقترح مؤلفو الدراسة أنه قد يكون بسبب "الخطر المزدوج" المتمثل في تحمل التمييز العنصري.

 

استراتيجيات المواجهة

يمكن أن تؤثر الصدمات العرقية في جودة حياتك، لذا فإن العثور على دعم متخصص يعد خطوة حكيمة، وحتى تقوم بهذه الخطوة هناك طرق يمكنك من خلالها دعم نفسك.

مارس الرعاية الذاتية

أولاً وقبل كل شيء، تعتبر ممارسة الرعاية الذاتية أمرًا أساسيًا. يمكن أن تؤثر الصدمات العرقية على صحتك العقلية والجسدية، لذلك من المهم إعطاء الأولوية لأشياء مثل تناول الطعام بانتظام والحصول على قسط كافٍ من الراحة.

الشيء نفسه ينطبق على الهوايات أو الأنشطة التي تساهم في مساعدتك على الشعور بالانتعاش، سواء كان ذلك قراءة كتاب أو القيام بمشروع فني أو الذهاب في نزهة.

قد يكون من المفيد أيضًا استكشاف بعض الحدود الجديدة حول استهلاك وسائل التواصل الاجتماعي والأخبار، حيث يمكن أن يكون كلاهما مصدرًا للمعلومات المزعجة.

اكتشف الفرص لتكون ناشطاً وفاعلاً في مجتمعك

بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون التواصل مع الآخرين في مجتمعهم والانخراط في أشكال مختلفة من النشاط تجربة علاجية، ويمكن أن يكون حضور الاحتجاجات المحلية أو الاجتماعات المجتمعية طريقة جيدة لبدء المشاركة. فقط كن على دراية بطاقتك. قد يكون هذا النوع من العمل مرهقًا، لذلك من المهم تخصيص وقت للعناية الذاتية.

إذا قلل الآخرون من أهمية تجاربك مع العنصرية والصدمة الناتجة عنها، فإن التواصل مع الأشخاص في مجتمعك الذين مروا بأشياء مماثلة يمكن أن يكون مصدرًا للشفاء.

يمكن للأشخاص الذين تقابلهم تقديم، ليس فقط التحقق من صحة تجربتك، ولكن أيضًا استراتيجيات المواجهة التي نجحت معهم.

 

كيف تجد الدعم المتخصص؟

يوصى عادةً بالدعم المتخصص عندما تمر بصدمة، ولكن العثور على المزود أو النهج المناسب قد يكون أمرًا صعبًا.

قد تفضل البحث عن علاج مع شخص لديه تجربة معيشية مشتركة للتفرقة العنصرية أو التقاطعات مع عناصر أخرى من هويتك.

على سبيل المثال، إذا كنت لاجئًا مسلمًا من سوريا، فقد تجد أنه من الأسهل العمل مع معالج يتعامل مع الإسلاموفوبيا أو كراهية الأجانب.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على شخص تشعر أنه يمكنك الوثوق به لفهم تجربتك، ولكن أدلة المعالج هذه يمكن أن تضعك على المسار الصحيح:

إذا كانت محاولتك الأولى للعلاج أقل من مثالية، فقد يساعدك التفكير بشكل نقدي في ما تحتاجه لعلاقتك العلاجية التالية.

هل كان هناك عنصر معين في نهجهم تريد تجنبه في المستقبل؟ هل هناك أي سمات لدى الآخرين (ليس بالضرورة المعالجين) ساعدتك على الشعور بالأمان أو الانتماء في الماضي؟

يمكن أن يساعد اكتشاف هذه العناصر والسمات في إرشادك نحو المعالج المناسب لك.

الخلاصة

على الرغم من الآثار العميقة للصدمة العرقية، يمكن أن تكون عملية فهمها والتعرف عليها مفيدة، حيث تضعك هذه العملية في وضع أفضل لبدء استكشاف طرق التأقلم بفعالية.

 

المصادر

How to Recognize and Cope with Racial Trauma

Coping with Racial Trauma | The Department of Psychology

What is racial trauma? Causes, symptoms, and how to cope

آخر تعديل بتاريخ
26 يونيو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.