صحــــتك

في بيتك مريض نفسي.. اعتن بنفسك أولاً

في بيتك مريض نفسي.. اعتن بنفسك أولاً؟
العناية بمريض نفسي يمكن أن تكون مرهقة وتستهلك (GETTY)
لتكون قادرًا على رعاية الأشخاص الذين تحبهم، يجب أن تعتني بنفسك أولاً، وإنها مثل النصيحة التي نقدمها لك على متن الطائرات: ارتدِ قناع الأكسجين الخاص بك قبل محاولة مساعدة شخص آخر في ارتداء قناعه، ويعتبر الاعتناء بنفسك هدفًا صالحًا بحد ذاته، ويساعدك على دعم الأشخاص الذين تحبهم.

مقدمو الرعاية الذين يهتمون بصحتهم الجسدية والعاطفية هم أكثر قدرة على التعامل مع تحديات دعم شخص مصاب بمرض عقلي أو اضطراب نفسي شديد، ويتكيفون مع التغييرات، ويبنون علاقات قوية ويتعافون من النكسات، ويمكن أن يكون لتقلبات مرض أحد أفراد أسرتك تأثير كبير عليك.. إن تحسين علاقتك بنفسك من خلال الحفاظ على صحتك الجسدية والعقلية يجعلك أكثر مرونة، ويساعدك على التغلب على الأوقات الصعبة والاستمتاع بالأوقات الجيدة، وفيما يلي بعض الاقتراحات لتخصيص استراتيجية الرعاية الذاتية الخاصة بك.

* استراتيجيات الرعاية الذاتية

  • افهم كيف يؤثر التوتر عليك

يؤثر الإجهاد على جسمك بالكامل، جسديًا وعقليًا، وتتضمن بعض العلامات الجسدية الشائعة للإجهاد ما يلي:

  1. الصداع.
  2. طاقة منخفضة.
  3. اضطراب في المعدة بما في ذلك الإسهال والإمساك والغثيان.
  4. الأوجاع والآلام وتوتر العضلات.
  5. الأرق.

ابدأ بتحديد كيف تشعر بالتوتر، ثم حدد الأحداث أو المواقف التي تجعلك تشعر بهذه الطريقة، وقد تشعر بالتوتر عند التسوق من البقالة مع زوجتك عندما تظهر عليها الأعراض، أو الذهاب إلى المناسبات المدرسية مع الآباء الآخرين الذين لا يعرفون التاريخ الطبي لطفلك، وبمجرد معرفة المواقف التي تسبب لك التوتر، ستكون مستعدًا لتجنبه والتعامل معه عند حدوثه.

  • احمِ صحتك الجسدية

يعد تحسين صحتك الجسدية من أكثر الطرق شمولاً لدعم صحتك العقلية، وسيكون لديك وقت أسهل في الحفاظ على عادات عقلية جيدة عندما يكون جسمك أساسًا قويًا ومرنًا.

ممارسة الرياضة تساعدك على الحفاظ على صحتك

1. تمرن يومياً

يمكن أن تتخذ التمارين عدة أشكال، مثل صعود السلالم كلما أمكن ذلك، وصعود السلالم المتحركة، والجري وركوب الدراجات بدلاً من القيادة، وقد يساعدك الانضمام إلى فصل دراسي على الالتزام بجدول زمني، إذا كان ذلك يناسبك بشكل أفضل، وتؤدي التمارين اليومية بشكل طبيعي إلى إنتاج هرمونات تخفيف التوتر في جسمك وتحسن صحتك العامة.

2. كل جيداً

يعد تناول الأطعمة غير المصنعة بشكل أساسي مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة الطازجة أمرًا أساسيًا لصحة الجسم، ويمكن أن يساعد تناول الطعام بهذه الطريقة في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والمساعدة في استقرار مستويات الطاقة والمزاج.


الحرص على تناول الأكل الصحي يساعدك على الحفاظ على صحتك

3. احصل على قسط كافٍ من النوم

يحتاج البالغون عمومًا إلى سبع إلى تسع ساعات من النوم، وقيلولة قصيرة - تصل إلى 30 دقيقة - يمكن أن تساعدك على الشعور باليقظة مرة أخرى خلال اليوم، وحتى 15 دقيقة من النوم أثناء النهار مفيدة، ولجعل نومك ليلاً أكثر أهمية، مارس عادات النوم الجيدة، مثل تجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والهواتف الذكية قبل النوم.

4. تجنب الكحول والمخدرات

إنها لا تقلل من الإجهاد في الواقع وغالبًا ما تزيده سوءًا.

5. مارس تمارين الاسترخاء

يعتبر التنفس العميق والتأمل واسترخاء العضلات التدريجي طرقًا سهلة وسريعة لتقليل التوتر، وعندما تنشأ خلافات بينك وبين أحد أفراد أسرتك، يمكن أن تساعدك هذه الأدوات على الشعور بأن المشاعر المضطربة أقل تحكمًا وتمنحك المساحة التي تحتاجها للتفكير بوضوح حول ما يجب فعله بعد ذلك.
  • اشحن نفسك

عندما تكون مقدم رعاية لشخص يعاني من حالة مثل المرض العقلي، فقد يكون من الصعب للغاية أن تجد وقتًا لنفسك، وحتى عندما تفعل ذلك، قد تشعر بالتشتت من خلال التفكير في ما "يجب" عليك فعله بدلاً من ذلك، ولكن تعلم تخصيص وقت لنفسك دون الشعور بأنك تتجاهل الآخرين - الشخص المصاب بالمرض وكذلك باقي أفراد عائلتك - أمر بالغ الأهمية.

أي مقدار من الوقت تقضيه لنفسك مهم، ويمكن أن يكون الخروج من "وضع مقدم الرعاية" لمدة لا تزيد عن خمس دقائق في منتصف يوم مليء بالالتزامات بمثابة تذكير مفيد بمن أنت بمعنى أكبر، ويمكن أن يساعد في حمايتك من أن تستهلك في المسؤوليات، وابدأ صغيرًا: فكر في الأنشطة التي استمتعت بها قبل أن تصبح مقدم رعاية وحاول إعادتها إلى حياتك، وإذا كنت تستمتع بقضاء أيام بالخارج مع الأصدقاء، فحاول تحديد موعد غداء شهري معهم، واجعله جزءًا من روتينك.

الهدف ليس ما تفعله أو عدد المرات التي تفعله فيها، لكن النقطة المهمة هي أنك تأخذ الوقت الكافي للاعتناء بنفسك، ومن المستحيل أن تعتني جيدًا بأي شخص آخر إذا كنت لا تهتم بنفسك أولاً.

تخصيص وقت لنفسك لممارسة ما يمتعك من أنشطة يساعدك على رعاية نفسك
  • مارس العادات العقلية الجيدة

1. تجنب الشعور بالذنب

حاول ألا تشعر بالذنب حيال تجربة المشاعر السلبية، قد تستاء من تذكير زوجتك بتناول دوائها، ثم تشعر بالذنب، ومن الطبيعي التفكير في أشياء مثل "الشخص الأفضل لن ينزعج من زوجته"، لكن هذا النوع من الشعور بالذنب غير صحيح وغير منتج، وعندما تسمح لنفسك بملاحظة مشاعرك دون الحكم عليها على أنها جيدة أو سيئة، فإنك تخفف من التوتر وتشعر بمزيد من التحكم. عندما تشعر بتوتر أقل، ستكون قادرًا بشكل أفضل على اختيار طريقة التصرف بعناية.

2. لاحظ الإيجابيات

عندما تأخذ الوقت الكافي لملاحظة اللحظات الإيجابية في يومك، تصبح تجربتك في ذلك اليوم أفضل. حاول كتابة شيء واحد لكل يوم أو كل أسبوع، حتى لو كان الشيء الإيجابي صغيرًا مثل لقد كان يومًا مشمسًا، لأن هذا يمكن أن يبدأ في تغيير تجربتك في الحياة.

3. اجمع القوة من الآخرين

توجد مجموعات دعم لطمأنتك بأن عددًا لا يحصى من الأشخاص الآخرين قد واجهوا تحديات مماثلة، والتحدث عن تجاربك يمكن أن يساعد، وفكرة أنك تستطيع أو ينبغي أن تكون قادرًا على "حل" كل الأشياء بنفسك هي فكرة خاطئة، غالبًا ما يطلب الأشخاص الذين يبدوا أنهم يعرفون كيفية القيام بكل شيء المساعدة بشكل متكرر؛ وأن تكون مستعدًا لقبول المساعدة مهارة حياتية عظيمة، وإذا كنت تواجه مشكلة في ترتيب المستندات والأوراق، ولاحظت أن زميلك في العمل منظم جداً، فاطلب منه النصائح حول إدارة الأعمال الورقية.

قد تشعر بأنه ليس لديك الوقت للبقاء على اتصال مع الأصدقاء أو بدء صداقات جديدة، ركز على المدى الطويل، وإذا كان بإمكانك مقابلة صديق مرة واحدة في الشهر، أو الذهاب إلى حدث مجتمعي في مكتبتك المحلية مرة كل شهرين، فلا يزال ذلك يساعدك على البقاء على اتصال، ويمنحك أيضًا فرصة للتواصل مع أشخاص على مستويات متعددة، وكونك تقوم برعاية قريبك هو جزء مهم من حياتك، لكنه ليس كل حياتك.



المصادر:
Taking Care of Yourself

آخر تعديل بتاريخ
02 أكتوبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.