صحــــتك

تعرف على مراحل تطور مرض ألزهايمر

خيارات الرعاية الطويلة لمريض الزهايمر
يتطور مرض ألزهايمر ببطء ويتفاقم تدريجيًا خلال عدة سنوات؛ فهو يؤثر في النهاية على معظم المناطق بالدماغ، بما فيها المناطق المهمة للذاكرة، والتفكير، والحكم، واللغة، وحل المشكلات، والشخصية الفردية والحركة، فما هي مراحل تطور المرض؟ وما هي سمات كل مرحلة؟

* مراحل مرض ألزهايمر

توجد خمس مراحل مرتبطة بمرض ألزهايمر، وفي المرحلتين الأولى والثانية لا يمكن تشخيص المرض بالفحص السريري، ويحتاج الأمر لفحوصات أكثر تعقيدا لإثبات التشخيص، وللتفرقة بينه وبين الأمراض الأخرى التي قد تسبب خللا بسيطا في الوظائف العقلية.
  1. مرض ألزهايمر قبل السريري.
  2. مرحلة الإعاقة العقلية البسيطة لمرض ألزهايمر.
  3. الخرف الطفيف بسبب مرض ألزهايمر.
  4. الخرف المتوسط بسبب مرض ألزهايمر.
  5. الخرف الحاد بسبب مرض ألزهايمر.
إن كلمة الخرف تصف مجموعة من الأعراض المؤثرة بشدة على القدرات الثقافية والاجتماعية لدرجة تكفي لإعاقة الوظائف اليومية والتشويش عليها.

يمكن أن تساعدك هذه المراحل أنت وأسرتك في فهم ما يجب توقعه والتخطيط للمستقبل، ومن المهم إدراك أن مراحل مرض ألزهايمر هي أدلة أولية معتمدة على المتوسطات والتعميمات. إن هذا المرض هو عملية مستمرة، وقد تتباين الخبرات، والأعراض التي تتطور ووقت ظهورها.

* معدل التقدم خلال مراحل مرض ألزهايمر

يتباين معدل التقدم بالنسبة لمرض ألزهايمر بشكل كبير، وفي المتوسط، يعيش الأشخاص المصابون به من 8 إلى 10 سنوات بعد التشخيص، لكن بعضهم يعيش فترة أطول حتى 25 عامًا، ويُعد الالتهاب الرئوي سببًا شائعًا للوفاة بسبب ضعف البلع الذي يسمح بدخول الأطعمة والمشروبات إلى الرئة، حيث يمكن أن تبدأ العدوى، وتتضمن بعض الأسباب الشائعة الأخرى مضاعفات عدوى المسالك البولية والسقوط.

يتقدم ألزهايمر ببطء، وتتدهور الوظائف العقلية على مدار سنوات طويلة، وقد يصعب التشخيص في المراحل الأولى، فما هي سمات هذه المراحل الأولى؟ وهل هناك أي أمل في وقف التدهور أو على الأقل الحد من سرعة حدوثه؟

* تعرف على مراحل مرض ألزهايمر

  • أولا: مرض ألزهايمر قبل السريري

يبدأ مرض ألزهايمر قبل ظهور أي أعراض بمدة طويلة، ويطلق على هذه المرحلة اسم مرض ألزهايمر قبل السريري، ولن تلاحظ الأعراض أثناء هذه المرحلة، ولن يلاحظها المحيطون، ويمكن أن تستمر مرحلة مرض ألزهايمر سنوات، ويحتمل عقوداً.

بالرغم من عدم ملاحظة أي تغييرات، ولكن يمكن أن تحدد تقنيات التصوير الحديثة ترسبات مادة تسمى أميلويد بيتا المرتبطة بمرض ألزهايمر، وقد تكون القدرة على تحديد هذه الترسبات المبكرة مهمة بشكل خاص مع تطوير علاجات جديدة لمرض ألزهايمر.

  • ثانيا: الإعاقة العقلية البسيطة بسبب مرض ألزهايمر

يعاني الأشخاص المصابون بإعاقة عقلية بسيطة من تغييرات طفيفة في ذاكرتهم وقدرتهم على التفكير، هذه التغييرات ليست خطيرة بعد لدرجة التأثير على العمل أو العلاقات، قد يعاني المصابون بإعاقة عقلية بسيطة من فقدان الذاكرة، وعندما يرتبط الأمر بالمعلومات التي عادة ما يسهل تذكرها، مثل المحادثات والأحداث أو المواعيد الحديثة.

قد يعاني المصابون بإعاقة عقلية بسيطة من مشكلة في تحديد المدة الزمنية المطلوبة لأداء مهمة ما، أو قد يواجهون صعوبة في الحكم بطريقة صحيحة على عدد الخطوات أو التسلسل المطلوب لإكمال مهمة معينة، ويمكن أن تصبح القدرة على اتخاذ القرارات السليمة أصعب لدى المصابين بإعاقة عقلية بسيطة.

ليس كل شخص مصاب بالإعاقة العقلية البسيطة يعاني من مرض ألزهايمر، وفي بعض الحالات، تحدث بسبب الاكتئاب أو المضاعفات الطبية المؤقتة، ويمكن أن تساعد الإجراءات نفسها المستخدمة لتحديد مرض ألزهايمر قبل السريري في تحديد ما إذا كانت هذه الإعاقة بسبب مرض ألزهايمر أم بسبب شيء آخر.

  • ثالثاً: مرحلة الخرف الطفيف

مرحلة الخرف الطفيف هي المرحلة الثالثة من مراحل تطور مرض ألزهايمر، وغالبًا ما يجرى تشخيص المرض في هذه المرحلة عندما يصبح واضحًا للأسرة والأطباء أن الشخص لديه مشكلة ملحوظة في الذاكرة والتفكير، وفي مرحلة ألزهايمر الطفيف، قد يعاني الأشخاص من:
  1. فقدان الذاكرة بالنسبة للأحداث الحديثة.
  2. صعوبة حل المشكلات، والمهام المعقدة والأحكام السليمة، وقد يصبح التخطيط لمناسبة أسرية أمرًا مرهقًا لهم، ويعاني الكثير من الأشخاص من هفوات في الحكم، مثلاً عند اتخاذ القرارات المالية.
  3. حدوث تغيّرات في الشخصية، حيث قد يصبح الأشخاص مكبوتين أو انسحابيين أو يظهرون هياجًا أو غضبًا غير معهود، كما يحدث أيضًا انخفاض في نطاق الانتباه والتحفيز لاستكمال المهام.
  4. صعوبة تنظيم الأفكار والتعبير عنها: حيث يصبح إيجاد الكلمات المناسبة لوصف الأشياء، أو التعبير بوضوح عن الأفكار، تحديًا كبيرًا لهم.
  5. فقدان الطريق أو وضع الأغراض في غير مكانها: يواجه الأفراد مشكلة متزايدة في معرفة طريقهم، حتى في الأماكن المعتادة. كما يصبح شائعًا أيضًا فقدان الأشياء أو وضعها في غير موضعها، بما في ذلك الأشياء القيمة.
  • رابعاً: مرحلة الخرف المتوسط

هي المرحلة الرابعة للمرض، وفيها يصبح الأشخاص أكثر تشوشًا ونسيانًا، ويبدأون في طلب المساعدة في الأنشطة اليومية والرعاية الذاتية، ويعاني المصابون في هذه المرحلة من المشكلات التالية:
  1. ضعف متزايد في الرأي والالتباس الشديد: ينسون المكان الذي يوجدون فيه وأي يوم هم فيه من الأسبوع أو أي شهر نحن في الموسم، وغالبًا ما يفقدون القدرة على معرفة متعلقاتهم الشخصية، وقد يأخذون أشياءً ليست ملكًا لهم سهوًا من دون عمد. وقد يخلطون بين أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين، ويظنونهم أشخاصًا آخرين، أو يخطئون ويعتبرون الغرباء من الأسرة. وغالبًا ما يتسكعون، ومن المحتمل بحثهم عن الأماكن المحيطة التي تجعلهم يشعرون بأنها مألوفة لهم وأكثر ملاءمة. وتجعل هذه الصعوبات من غير الآمن لهؤلاء المصابين بالمرحلة المتوسطة من مرض الزهايمر الخروج وحدهم.
  2. يعانون من مزيد من فقدان الذاكرة: قد ينسى الأشخاص تفاصيل قصة حياتهم، مثل عنوانهم أو رقم هاتفهم أو المدرسة التي التحقوا بها، ويكررون قصصهم المفضلة أو يختلقون قصصًا لتعويض أي نقص في الذاكرة.
  3. يصبحون بحاجة إلى المساعدة في بعض الأنشطة اليومية: قد تكون المساعدة مطلوبة عند اختيار الملابس الملائمة للمناسبات أو الطقس أو عند الاستحمام، أو العناية الشخصية أو استخدام الحمام، وغيرها من أنشطة الرعاية الذاتية الأخرى. وعادة ما يفقد بعض الأفراد قدرتهم على التحكم في البول وقضاء الحاجة (التغوط).
  4. يمرون بتغيّرات ملحوظة في الشخصية والسلوك: من المعتاد للمصابين بمرض ألزهايمر المتوسط ظهور شكوك عندهم لا أساس لها؛ على سبيل المثال، يصبحون مقتنعين مثلا بأن الأصدقاء أو الأسرة أو مقدمي الرعاية المتخصصين يسرقونهم، أو يشكون في أزواجهم. وقد يرى هؤلاء المصابون أشياءً غير موجودة بالفعل أو يسمعونها، وغالبًا ما يصبح الأفراد عصبيين أو انفعاليين، خاصة آخر اليوم، وقد يعانون من حالات سلوك بدني عدواني.
  • خامساً: مرحلة الخرف الحاد

هذه هي المرحلة الخامسة من مراحل تطور مرض ألزهايمر، وتعتبر مرحلة متأخرة، وفيها يستمر تدهور الوظائف العقلية، ويتطور تأثير المرض على الحركة والقدرات البدنية، وعادة يعاني الأشخاص المصابون في هذه المرحلة من السمات التالية:
  1. فقدان القدرة على التواصل بشكل مترابط: حيث يصبح الفرد غير قادر على أن يتحدث أو يتكلم بطريقة مترابطة، رغم أنه قد يقول في بعض الأحيان كلمات أو عبارات.
  2. يطلب المساعدة اليومية في الرعاية الشخصية: قد يطلب المساعدة الكلية في تناول الطعام، وارتداء الملابس، واستخدام دورة المياه وكافة المهام اليومية الأخرى الخاصة بالرعاية الذاتية.
  3. يعانون من تدهور القدرات البدنية: قد يصبح الشخص غير قادر على السير من دون مساعدة، ثم غير قادر على الجلوس أو الإمساك برأسه من دون دعم، وقد تصبح العضلات متيبسة وردود الفعل غير طبيعية، وفي النهاية، يفقد الشخص القدرة على البلع والتحكم في وظائف المثانة والأمعاء.

المصادر:
Symptoms of Alzheimer's disease
Alzheimer's Disease Fact Sheet
Memory Loss & 10 Early Signs of Alzheimer's

آخر تعديل بتاريخ
23 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.