صحــــتك

تعرف على الأمراض النفسجسدية

الصورة
د. محمد طه.jpg
تعرف على الأمراض النفسجسدية
من أشهر الأمراض النفسية وأكثرها شيوعاً مجموعة منها يطلق عليها الأمراض النفس-جسدية Psychosomatic disorders، وهى الأمراض التى يشكو فيها المريض من أعراض جسمانية، لكن السبب الحقيقي وراءها نفسي وليس عضوياً.

أين تنتشر الأمراض النفسجسدية؟

تنتشر هذه الأمراض فى بعض المجتمعات التى يكون فيها التعبير عن الألم النفسي أو المشاعر النفسية الحقيقية غير مقبول، تارة باسم (العيب)، وتارة تحت لافتة (قلة الأدب)، وتارة أخرى تحت وصف (الدلع)، فيضطر الجسم شخصياً أن يعبر عن الألم النفسي، لكن بلغته الخاصة.

عوامل تؤدي للإصابة بالأمراض النفسجسدية

يلاحظ كثير من الأطباء فى جميع التخصصات تقريباً ظاهرة شهيرة جداً فى العيادات والمستشفيات، وهى أن المريض لا يشفى (رغم صحة التشخيص والعلاج)، أو لا يكف عن الشكوى (رغم أنه تم شفاؤه إكلينيكياً)، أو أنه يوقف الدواء من نفسه بمجرد ظهور بوادر تحسن عليه (رغم تنبيه الطبيب عليه)، أو أنه يشفى فعلاً، لكنه ينتكس مرة أخرى قبل يوم واحد من زيارة الطبيب للاستشارة، والسبب وراء كل ذلك بسيط جداً، وهو أن الاحتياج النفسي الإنساني البسيط الذى عبر عنه الجسم بالمرض (النفس-جسدي)، أو أحياناً مع المرض (الجسدي) لم يشبع، وهو الاحتياج للاهتمام.. الاحتياج للرؤية.. للسماع.. للتقدير.

الزوجة التى ينشغل عنها زوجها وقتاً طويلاً، عقلها الباطن يعلم جيداً أنه من غير المسموح لها أن تعبر عن تذمرها وضيقها من ذلك (وإلا سيستنكر ذلك أهلها وأصدقاؤها ومجتمعها وينصحونها بالصبر والتحمل والتضحية)، فيختار جسدها أن يعبر عن ذلك بمجموعة متفرقة من الآلام، ومشاكل فى الهضم، واضطرابات فى التنفس، وصعوبات عضلية وحسية.. وأحياناً جنسية.

الفيديو باللغة الإنكليزية، ويمكنك عرض الترجمة من خلال تمكين خيار CC أسفل الفيديو، واختيار اللغة العربية للترجمة من خلال الإعدادات


التلميذ الذى لا يرى منه أهله غير درجاته ونتيجته فى الثانوية العامة، وهو لا يستطيع أن يقول لهم بصوت عال: (ارحموني).. (انظروا لي أنا وليس إلى نتيجتي).. (أرجوكم لا تختزلوني فى أرقام).. لكن جسده سيتحدث بدلاً منه، ويصاب مثلاً بصداع ليس له تفسير واضح، أو علاج ناجع.

الفتاة التي تتعرض للتحرش والانتهاك البدني فى مجتمعات توصل للمرأة، أن جسدها خزي وشؤم وعار، يجب عليها أن تخجل منه، وأن وجودها غير مرغوب فيه من الأصل.. تخاف أن تعبر عن غضبها وإحباطها ورغبتها أن تأخذ حقها على مرأى ومسمع من الجميع.. فيقوم جسمها بهذه المهمة، ويعلن عن عصيانه لها ولهم.

وتمتلئ العيادات بالمرضى، مع المزيد والمزيد من التحاليل، والأشعات.. وتتعقد العلاقات.. وتختل الزيجات.. وتتفسخ العائلات..

الدراسات ترصد نسب المصابين بالأمراض النفسجسدية

فى دراسة أجراها بالدوميرو عام 1999 على المرضى الموجودين فى حجرات الانتظار الطبية بمختلف تخصصاتها فى مستشفيات الرعاية الصحية الأولية، وجد أن نسبة 41.3% إلى 53.5% منهم يعانون من اضطرابات نفسية.. أرقام مذهلة بالفعل.

يعني هذا بكل بساطة أن جسدك أصدق منك، فقد تقول بلسانك أنك مطمئن، لكن قدمك التى تهتز باستمرار تقول، إنك خائف ومتوتر، وقد يقول لسانك (صباح الخير)، فى نفس الوقت الذي يقول فيه وجهك (صباح الشر)، قد تدعي أنك واثق من نفسك، لكن هزة صوتك ورعشة يدك تفضحك، وهنا لك أن تعلم أن سبعة بالمائة فقط مما ترسله للآخرين فى تواصلك معهم يكون عن طريق الكلام، وكل الباقي يصل من خلال الطريقة التى تتحدث بها، ووضع وحركة وتعبيرات جسدك أثناء الكلام.

جسدك عبارة عن أداة تعبيرية لا تكذب أبداً.. ليس هذا فقط.. بل إنه يقوم بتخزين ذكريات وحركات ووقفات وخلجات منذ صغر سنك وحتى الآن.. ففي المرة التى كنت عائداً فيها من اللعب بالشارع، وأوقفتك والدتك فجأة على الباب قائلة "لا تمش فوق السجادة النظيفة"، قامت قدماك بتخزين الطاقة التي كانت تملأها واحتفظت بها، حتى الآن، وفى المرة التى بدأت فيها الأكل بشكل تلقائي غير محسوب أمام الناس فى إحدى الزيارات العائلية، ونهرك والدك وأوقفك بقسوة، قامت عضلات يدك بتخزين تلك الذكرى حتى الآن.. وكذلك حينما بدأت فى اكتشاف جسدك، وأيضاً فى مرات الضرب أو التحرش أو أي أذى بدني آخر.. فالجسد له ذاكرة.. لا تخطئ ولا تنس.

وتمر الأيام.. وتجري السنين.. ويصيبنا (القولون العصبي).. والصداع المزمن.. والارتعاش أمام الناس.. نجد من تكره جسدها فتفقد شهية الأكل، أو تتقيأ بعد الأكل، أو تتركه ليزيد وينتفخ.. نجد من يتساقط شعرها بدون سبب طبي واضح.. ومن تثور بشرته عليه، ومن يصاب بحساسية جلدية دون تفسير.. ثم تزحف التجاعيد قبل الأوان.. وتنتشر الآلام فى كل مكان.. حتى يخون الجسد صاحبه، ويهدم نفسه بنفسه فى أحد أمراض (المناعة الذاتية autoimmune diseases)، أو الضغط المفاجئ، أو السكر المزمن، أو.. أو.. أو..

فلتنظر إلى جسدك.. وتحاول فهمه..
فلتحترمه.. وتصدقه..
فلتعامله.. بما يستحق..
آخر تعديل بتاريخ
16 ديسمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.