صحــــتك

اليوغا.. وسيلة للتغلّب على الضغط النفسي

اليوجا لعلاج الضغط النفسي
تعد اليوغا بمثابة تمرين للعقل والجسم يجمع بين تمارين الإطالة والتحكم في التنفس والاسترخاء، ويمكن أن تساعد اليوغا في تقليل التوتر وخفض ضغط الدم وتحسين وظيفة القلب، ويستطيع أي شخص ممارسة اليوغا.

* كيف تفهم اليوغا؟

اليوغا نوع من تمارين الطب التكميلي والبديل، تهدف إلى تحقيق السلامة العقلية والجسمية، وتجمع اليوغا بين الضوابط البدنية والعقلية معًا لتحقيق السلامة لجسمك وعقلك، وتساعدك على الاسترخاء والتعامل مع الضغط النفسي والقلق.

* اليوغا هاثا للتعامل مع الضغوط النفسية

تتميز اليوغا بالعديد من الأنماط والأشكال ومستويات الشدة، وعلى وجه الخصوص، فإن اليوغا هاثا (Hatha yoga) تعد خيارًا جيدًا للتعامل مع الضغوط النفسية، حيث إن اليوغا هاثا هي أكثر أنماط اليوغا شيوعًا، وقد يحب المبتدئون وتيرتها البطيئة وحركاتها السهلة، ولكن قد يستفيد أغلب الأشخاص من أي نمط لليوغا، فالأمر يعتمد برمته على التفضيلات الشخصية.

* المكونات الأساسية لليوغا هاثا

  • الوضعيات

وضعيات اليوغا هي سلسلة من الحركات المخصصة لزيادة القوة والمرونة، وتراوح الوضعيات من الاستلقاء على الأرض مع الاسترخاء بشكل كامل إلى الوضعيات الصعبة التي قد تتطلب منك إطالة حدودك الجسدية.
  • التنفس

يعد التحكم في التنفس جزءًا هامًا في اليوغا، ويدل التنفس على طاقتك الحيوية، وتعلّمك اليوغا أن التحكم في التنفس قد يساعد في التحكم في الجسد وتهدئة العقل.

* المنافع الصحية لليوغا

أظهرت العديد من الدراسات أن اليوغا قد تساعد في الحد من التوتر والقلق. كما أنها قد تحسن من المزاج والشعور العام بالسعادة.

قد تؤدي ممارسة اليوغا إلى تحسين التوازن والمرونة ونطاق الحركة والقوة. وهذا يعني أنه تقل احتمالات تعرّضك للإصابة خلال الممارسات البدنية الأخرى أو أنشطتك اليومية.
  • التعامل مع الحالات المرضية المزمنة

قد تساعد اليوغا في تقليل عوامل خطورة الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. كما أن اليوغا قد تفيد في تخفيف الحالات المرضية المزمنة، مثل الاكتئاب والألم والقلق والأرق.

* احتياطات ممارسة اليوغا

تعتبر اليوغا آمنة بشكل عام لمعظم الأشخاص الأصحاء عندما تتم ممارستها تحت توجيه أحد المعلمين المدربين. لكن هناك بعض المواقف التي قد تشكل خلالها اليوغا خطرًا ما.

قم بزيارة مقدم الرعاية الصحية قبل أن تبدأ في ممارسة اليوغا إذا كنت مصابًا بأي من الحالات المرضية، أو تعرضت لأي من المواقف التالية:
  1. انفتاق القرص.
  2. خطورة الإصابة بالجلطات الدموية.
  3. حالة زوال التكيف.
  4. حالات العين، بما في ذلك المياه الزرقاء.
  5. الحمل.
  6. مشكلات التوازن الحادة.
  7. هشاشة العظام الحادة.
  8. ضغط الدم غير المسيطر عليه.
قد تتمكن من ممارسة اليوغا في تلك الحالات إذا اتخذت احتياطات معينة، مثل تجنب وضعيات أو تمارين إطالة معينة. إذا ظهرت عليك أي من الأعراض أو المخاوف، فقم بزيارة الطبيب للتأكد من استفادتك من اليوغا، وأنها لا تتسبب في أي ضرر لك.

* كيف تبدأ؟

بالرغم من أنه يمكنك تعلّم اليوغا من الكتب والفيديوهات، فإن المبتدئين في العادة يجدون من المفيد تعلم اليوغا على يد مدرب، وتوفر الفصول أيضًا الزمالة والصداقة اللذين لهما أهمية كذلك للصحة العامة، وعندما تجد أحد الفصول يبدو مثيرًا للاهتمام، فتحدث إلى المدرب حتى تعلم ما الذي عليك توقعه، وأسأله هذه الأسئلة:
  1. ما مؤهلاته؟ وأين تدرب وما المدة التي قضاها في التدريب؟
  2. هل يمتلك خبرة في العمل مع طلاب لهم احتياجاتك أو مخاوفك الصحية نفسها؟ إذا كنت تعاني من تقرح في الركبة أو ألم في الكتف، فهل يمكن للمدرب مساعدتك في إيجاد الوضعيات التي لن تؤدي إلى تفاقم حالتك؟
  3. ما مدى متطلبات الفصل الدراسي؟ هل هي مناسبة للمبتدئين؟ هل هي سهلة بالقدر الكافي لاتباعها، إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك؟
  4. ما الذي يمكنك توقعه من الفصل الدراسي؟ هل يستهدف الفصل احتياجاتك، مثل التعامل مع الضغوط النفسية أو الاسترخاء، أم هو مخصص للأشخاص الذين يرغبون في الاستمتاع بالفوائد الأخرى؟

* كيف تحقق التوازن السليم؟

يختلف جسم كل شخص عن الآخر، ويتعين تعديل وضعيات اليوغا بناءً على القدرات الفردية، لذلك، فإن اختيار مدرب ذي خبرة ومنتبه لاحتياجاتك هو بمثابة خطوة أولى هامة للممارسة الآمنة والفعالة لليوغا.

وبغض النظر عن نوع اليوغا الذي تمارسه، فلا يتوجب عليك القيام بجميع الوضعيات، وإذا كانت الوضعية غير مريحة أو لا يمكنك القيام بها عند طلب المدرب، فلا تقم بها، وسيتفهمك المدربون الجيدون ويشجعونك على استكشاف - وليس تخطي - حدودك الشخصية.


المصادر:
Yoga for Anxiety: 11 Poses to Try, Why It Works, and More
Yoga for anxiety and depression - Harvard Health
Can Yoga Help Ease Anxiety and Panic Disorder Symptoms?
آخر تعديل بتاريخ
24 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.