صحــــتك

الوقاية من اكتئاب المراهقة تبدأ من الأهل

الاكتئاب في سن المراهقة
الاكتئاب في سن المراهقة مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تؤدي لتحديات بدنية وعاطفية طويلة الأمد، وعلى الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة لمنع الاكتئاب في سن المراهقة، لكن يمكن للأهل اتخاذ خطوات بسيطة لإحداث فرق ووقاية أبنائهم.
  • قدم الدعم غير المشروط

يمكن للعلاقة القوية بين الوالدين والأبناء أن تساعد في منع الاكتئاب، ولإقامة علاقة إيجابية مع ابنك والمحافظة عليها يمكنك تطبيق الخطوات التالية:

  1. خصص وقتا يوميا للتحدث لأبنك.
  2. اعرف ما يثير ويقلق ابنك.
  3. شجع ابنك على التعبير عن حقيقة مشاعره.
  4. اعترف بإنجازات ابنك، واثنِ على نقاط القوة لديه، سواء كان ذلك على المستوى الأكاديمي، أو الهوايات، أو الرياضات، أو العلاقات، أو النواحي الأخرى.
  5. قدم ملاحظات إيجابية عندما تلاحظ على ابنك سلوكا إيجابيا.
  6. أعد وجبات الطعام وتناولها معه.
  7. رد على غضب طفلك بهدوء بدلاً من الشدة.

وإذا كان ابنك غير راغب في التحدث، فاقض معه وقتا في نفس الغرفة، حتى لو لم تتحدثا معا، فالموقف الذي يشعر فيه ابنك بالاهتمام والمحبة قد يغني عن مئات الكلمات.

  • عزز صداقاته وعلاقاته الاجتماعية

شجع ابنك على قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، إذ يمكن لخبرات الأقران وتجاربهم الإيجابية والصداقات القوية، أن تساعد على منع الاكتئاب، كما يمكن لممارسة الرياضات الجماعية، أو المشاركة في أنشطة منظمة أخرى أن تساعد، ومن خلال تعزيز ثقة ابنك بنفسه وزيادة شبكة الدعم الاجتماعي الخاصة به.

  • راقب استخدام ابنك للوسائط الإعلامية

كن حذرا من الأفلام والبرامج التلفزيونية التي تتميز بالشخصيات والمواقف المثالية، فإذا كان ابنك يقيس نفسه بشكل روتيني مقابل نموذج مثالي مستحيل، فقد تكون النتيجة شعوره بخيبة الأمل أو الاكتئاب، وقد يؤدي التعرض المتكرر لمحتوى سلبي أو عنيف أيضا إلى تفاقم مشاعر الاكتئاب، ربما من خلال تعزيز وجهة نظر سلبية أو نظرة تتسم بالخوف من العالم.

وعلى الجانب الآخر، تشير بعض الأبحاث إلى أن القراءة في مرحلة المراهقة قد يكون لها التأثير المعاكس، وربما تقدم تخفيفا ضد الاكتئاب.

  • شجع ابنك على ممارسة النّشاط البدني

قد يكون لممارسة النشاط البدني بانتظام دور في الحد من الاكتئاب والقلق في سن المراهقة، وبالنسبة للمراهقين، توصي المؤسسات الصحية بممارسة النشاط البدني لمدة ساعة واحدة أو أكثر في اليوم، وهذا يشمل الأنشطة الهوائية، مثل الجري والسباحة والمشي ونط الحبل، وأنشطة تقوية العضلات، مثل تسلق الجدار الصخري أو رفع الأثقال.

  • عزز النوم الجيد

يمكن للنوم الجيد أثناء الليل أن يساعد ابنك على الشعور بالصحة الجسدية والنفسية، فقد أفادت دراسة حديثة بأن المراهقين الذين يجبرهم آباؤهم على النوم في الساعة 10 مساءً أو قبل ذلك كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، مقارنة بالمراهقين الذين ذهبوا إلى الفراش في منتصف الليل أو بعد ذلك، كما أن تقليص فترة مشاهدة التلفاز قبل النوم مباشرة مفيد لتعزيز جودة النوم.

والخلاصة أن العلاقة بين النوم والاكتئاب علاقة تبادلية، فقلة النوم قد تزيد من خطر الاكتئاب؛ والاكتئاب في حد ذاته قد يجعل النوم أمرا صعبا.

  • التمس العلاج النفسي

تفيد برامج الوقاية من الاكتئاب المعتمدة على الأسرة في حماية المراهق من الاكتئاب، وتزداد أهمية هذه البرامج في حال وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالاكتئاب.

خلال الجلسات سيقوم مقدم الرعاية النفسية بتشخيص الاكتئاب، وتطوير مهارات للتعامل مع الضغط النفسي بطريقة إيجابية، والتواصل بين أفراد الأسرة بفعالية.




المصادر:
The Prevention of Adolescent Depression
A Family Depression Prevention Program
The role of family bio-social variables in depression in a resource-constrained environment: A cross-sectional study of ambulatory adult patients in a primary care clinic in Eastern Nigerian


آخر تعديل بتاريخ
16 مايو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.