صحــــتك

العلاقة بين الاضطراب ثنائي القطب والجنس

العلاقة بين الاضطراب ثنائي القطب والجنس

يتسبب الاضطراب ثنائي القطب في حدوث تحولات شديدة في الحالة المزاجية، التي تراوح ما بين الهوس والاكتئاب، وعلى سبيل المثال. يمكن أن تحدث هذه التحولات مع تغيرات في الرغبة الجنسية أو الثقة أو الوظيفة الجنسية.

على الرغم من أن الأعراض تختلف من شخص لآخر، إلا أن الاضطراب ثنائي القطب يمكن أن يعطل العديد من جوانب حياة الشخص، بما في ذلك حياته الجنسية، وفي هذه المقالة، نناقش الأعراض الجنسية للاضطراب ثنائي القطب وطرق إدارتها.

الاضطراب ثنائي القطب والنشاط الجنسي

يمكن أن يميز الاضطراب ثنائي القطب نوعان من الحالات المزاجية المتميزة: الهوس والاكتئاب. يمكن أن تتسبب نوبات كل منها في حدوث تغييرات كبيرة في شخصية الشخص وقد تؤثر أيضًا على نشاطه الجنسي، ولم يكن هناك قدر كبير من البحث في العلاقة بين الاضطراب ثنائي القطب والجنس. ومع ذلك، أفاد مؤلفو دراسة صغيرة في المجلة الدولية للاضطرابات ثنائية القطب بارتفاع معدل انتشار الاضطراب الجنسي وعدم الرضا بين المشاركات المصابات بهذه الحالة.

تشير نتائج دراسة أجريت عام 2018 في مجلة الطب الجنسي إلى أن الذكور المصابين باضطراب ثنائي القطب ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بأعراض ضعف الانتصاب من أولئك الذين لا يعانون من هذا الاضطراب.

هذا لا يعني أن كل شخص مصاب بالاضطراب ثنائي القطب يعاني من أعراض جنسية، فقط هناك انتشار أعلى بين هذه المجموعة، وعادة ما تتغير الأعراض الجنسية، اعتمادًا على الأعراض الأخرى للاضطراب.

 

ماذا يحدث خلال نوبات الاكتئاب؟

تتسبب هذه النوبات عمومًا في شعور الشخص بالإحباط أو القلق أو اليأس لدى الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب، وقد يؤدي هذا أيضًا إلى نقص الرغبة الجنسية، وإلى دافع جنسي منخفض أو شبه معدوم، وقد يعاني الشخص المصاب بقصور الجنس من أعراض مثل:

  1. نقص كامل في الاهتمام بالجنس.
  2. الشعور بعدم الجاذبية الجسدية أو بأنه غير مرغوب فيه.
  3. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أو الاستمالة.
  4. الشعور بالضعف أو عدم القيمة الجنسية، ما قد يمنعهم من الانخراط في العلاقة.
  5. الإرهاق الجسدي، ما يجعل ممارسة الجنس صعبة.
  6. قد يشعر الشخص أيضًا بالذنب بسبب افتقاده للرغبة الجنسية، ما قد يغذي دائرة الشك الذاتي والشعور بعدم الرغبة.
  7. قد تساهم بعض الآثار الجانبية للأدوية في حدوث المشكلة. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، على سبيل المثال، قد تسبب انخفاضا في الرغبة الجنسية. يمكن أن تؤدي هذه الآثار الجانبية أيضًا إلى تغييرات جسدية، مثل صعوبة الإثارة.
  8. قد يكون من الصعب شرح هذه التغييرات للشريك أو الزوج الجنسي. ما قد يشعر الشريك بالرفض أو الإحباط.

ماذا يحدث خلال نوبات الهوس؟

يمكن أن تتسبب نوبة الهوس في إصابة الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب بفرط الرغبة الجنسية. قد يشعرون كما لو أن الدافع الجنسي دائمًا ما يكون مرتفعًا جدًا، ما قد يؤدي إلى صعوبات. والأشخاص الذين يعانون من فرط النشاط الجنسي لا يشعرون أبدًا بالرضا عن الجنس، وقد يرغبون في الاستمرار في ممارسة الجنس أو ممارسة العادة السرية لساعات دون الشعور حقًا بأنهم أكملوا الفعل. يمكن أن يكون هذا مرهقًا للشخص ولشريك حياته.

يمكن أثناء نوبات الهوس، أن ينخرط بعض الأشخاص في ممارسات جنسية محفوفة بالمخاطر أو يجدون صعوبة في التحكم في الإلحاحات الجنسية.

على سبيل المثال، أفاد مؤلفو دراسة في مجلة Psychiatry Journal بأن المشاركين الذكور المصابين باضطراب ثنائي القطب يميلون إلى أن يكون لديهم المزيد من الشركاء وكانوا أكثر عرضة لممارسة الجنس دون حماية من أولئك الذين لا يعانون من هذا الاضطراب.

عندما يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب من فرط الرغبة الجنسية، فقد يمارس العادة السرية أو يتعامل مع شركاء جنسيين جدد بطريقة تعرض وظيفتهم أو علاقاتهم الحالية للخطر.

تتضمن أمثلة السلوك الجنسي المفرط:

  1. زيادة الثقة الجنسية
  2. المزيد من الاستعداد للتجربة الجنسية
  3. ممارسة الجنس مع عدة شركاء
  4. ممارسة الجنس المتقطع مع الغرباء
  5. التفكير باستمرار في الجنس
  6. ممارسة العادة السرية بشكل متكرر لدرجة أنه قد يعطل الأنشطة اليومية
  7. زيادة الشهية للمواد الإباحية
  8. ممارسة الجنس القهري مع المشتغلين بالجنس
  9. زيارة المؤسسات ذات التوجه الجنسي بشكل متكرر
  10. الممارسات الجنسية المحفوفة بالمخاطر، مثل الجنس غير المحمي مع عدة شركاء شبه مجهولين
  11. قد يُظهر المراهقون الصغار أو الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط الجنسي سلوكًا جنسيًا مثل المغازلة ولمس البالغين بشكل غير لائق واستخدام اللغة الجنسية بشكل مفرط.

أدوية الاضطراب ثنائي القطب والجنس

ربما تكون هناك روابط بين أدوية الشخص وحياته الجنسية، وعلى سبيل المثال، يصف الأطباء عادةً مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية لعلاج اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب. يمكن أن تساعد هذه الأدوية بعض الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب، ولكن العديد من هذه الأدوية تسبب أيضًا انخفاضا في الرغبة الجنسية، ويمكن أن يشكل هذا التأثير الجانبي تحديات خاصة للشخص الذي يعاني من نقص الرغبة الجنسية أثناء نوبة الاكتئاب،

ورغم ذلك لا تتوقف عن تناول الأدوية قبل التحدث مع الطبيب، وقد يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر التسبب في نوبة هوس أو اكتئاب.

 

نصائح للصحة الجنسية للاضطراب ثنائي القطب

حتى مع العلاج الطبي الفعال، قد يظل الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب يعانون من فرط النشاط الجنسي وفرط النشاط الجنسي أثناء نوبات الاكتئاب والهوس، ويمكن للاستراتيجيات التالية أن تساعد الشخص في إدارة هذه الأعراض:

فهم المخاطر الجنسية

يمكن للجنس غير المحمي أن يعرض الشخص وشركاءه لخطر الإصابة بالأمراض أو الأمراض المنقولة جنسياً. في بعض الأحيان تكون هناك أيضًا فرصة متزايدة للحمل، وبالنسبة لشخص يقيم علاقة ملتزمة، يمكن أن يؤدي الجنس القهري إلى الخيانة الزوجية، ما قد يعرض العلاقة للخطر.

تتبع الآثار الجانبية

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون بانتظام من الأعراض الجنسية للاضطراب ثنائي القطب في تجنب الأدوية التي تزيد من حدة هذه الأعراض.

يجب على أي شخص لديه مخاوف بشأن الآثار الجانبية الجنسية التحدث إلى الطبيب حول التحول إلى دواء مختلف.

فهم المحفزات والقضاء عليها

يمكن أن يساعد التعرف إلى الأعراض المبكرة لتغير الحالة المزاجية للأشخاص على معرفة الوقت المناسب للحصول على المساعدة،

وعلى سبيل المثال، عندما تساهم المستويات العالية من التوتر في نوبات الاكتئاب، قد يستفيد الشخص من ممارسة الأساليب المصممة لإدارة أو التخلص من التوتر والاتصال بطبيبه.

التفكير في العلاج

في حين أن العلاج النفسي ربما يكون بالفعل أحد مكونات خطة علاج الشخص، يمكن أن يكون العلاج الجنسي مفتاحًا للشخص الذي يعاني من أعراض جنسية صعبة، وقد يكون المعالج السلوكي أو الجنسي قادرًا على المساعدة في إدارة الأعراض الجنسية، وقد يساعد علاج الأزواج في التغلب على الصعوبات في العلاقات، وقد يكون العلاج الجماعي مفيدًا أيضًا. وتشير مراجعة في مجلة الإدمان السلوكي إلى أن جو المجموعة يشجع المشاركين على الشعور بقدر أقل من الخجل والعزلة، وذكر المؤلفون أيضًا أن العلاج الجماعي قد يقترن جيدًا بالعلاج الفردي وعلاج الأزواج، ويمكن أيضًا أن تساعد مجموعات الدعم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جنسية.

الخلاصة

يؤثر الاضطراب ثنائي القطب على الحالة المزاجية وقد يغير بشكل كبير من النشاط الجنسي للشخص، وقد يصبح الفرد جنسيًا بشكل كبير خلال مرحلة الهوس ، ثم ينخفض الدافع الجنسي أو ينعدم خلال مرحلة الاكتئاب، ويمكن أن تطرح كل قضية تحديات مختلفة. ويجب أن تتضمن خطة العلاج طرقًا لإدارة هذه الأعراض الجنسية دون تعريض الشخص أو شركائه الجنسيين للخطر، وبالنسبة للأشخاص في العلاقات، من المهم إشراك الشركاء في العملية والحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة. ويمكن أن يساعدهم ذلك في اكتساب فهم أفضل للأعراض التي يواجهها الشخص. ويمكن أن يساعد العمل مع طبيب واختصاصي في الصحة العقلية في تطوير مجموعة من الأدوية والعلاج الذي يدير الأعراض. يمكن أن تساعد مجموعات الدعم أيضًا.

 

المصادر:

What to know about bipolar disorder and sex

Bipolar Disorder and Sexual Health: How Does It Affect Me?

Bipolar Disorder and Effects on Sex - WebMD

 

آخر تعديل بتاريخ
28 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.