صحــــتك

هل شامبو القمل فعال في وقاية طفلك من القمل؟

الصورة
avatar
كيف تقي طفلك من القمل؟
من الصعب منع انتشار قمل الرأس بين الأطفال تماماً في أجواء الحضانات والمدارس، بسبب الاحتكاك اللصيق بين الأطفال في المدرسة، ما يسهل انتشار القمل. ولا يعد هذا انعكاسًا لعادات النظافة الشخصية التي تتبعها أنت وأطفالك، وهو ليس فشلاً من جانب الوالدين إذا أصيب طفلهما بقمل الرأس.

منتجات لطرد القمل.. هل هي فعالة؟

هناك بعض المنتجات التي تصرف من دون وصفة طبية يزعم منتجوها أنها تطرد القمل، لكن تنقصها البحوث الأكثر دقة من الناحية العلمية لإثبات أنها آمنة وفعالة.

وأظهرت بعض الدراسات أن المكونات الموجودة في بعض هذه المنتجات هي في الغالب زيوت نباتات، مثل إكليل الجبل والأترجية (سترونيلا) وشجر اليوكاليبتوس وأشجار الشاي وعشب الليمون، التي تعمل على طرد القمل.

وبالرغم من تصنيف هذه المنتجات أنها طبيعية، إلا أنها لا تخضع لرقابة هيئة الغذاء والدواء الأميركية، ولم تخضع سلامتها وفاعليتها لاختبارات تتعلق بمدى الوفاء بمعايير هذه الهيئة.


الفيديو باللغة الإنكليزية، ويمكنك عرض الترجمة من خلال تمكين خيار CC أسفل الفيديو، واختيار اللغة العربية للترجمة من خلال الإعدادات

النهج الأمثل للتخلص من القمل وبيوضه

وإلى أن تثبت المزيد من البحوث فاعلية منتجات الوقاية من قمل الرأس، فالنهج الأمثل في هذا الخصوص يتمثل ببساطة في اتخاذ خطوات دقيقة وشاملة للتخلص من القمل وبيوضه، لكي يتم التخلص منها تماماً، منها:
  1. اطلب من طفلك أن يتجنب الاحتكاك بالرأس مع زملائه في الدراسة أثناء اللعب وغيره من الأنشطة.
  2. اطلب من طفلك ألا يشارك أشياءه الشخصية، مثل القبعات والأوشحة والمعاطف والأمشاط والفُرش وأغراض تزيين الشعر وسماعات الأذن...مع الأطفال الآخرين.
  3. اطلب من طفلك أن يتجنب مشاركة بقية الأطفال في الأماكن التي تعلق فيها قبعات وملابس أكثر من طالب في مشبك مشترك أو تخزن في خزانة مشتركة.
ومع ذلك، ليس من المعقول أن تتوقع أنك وطفلك ستتخلصان من كل أنواع الاتصال التي قد ينتج عنها انتشار القمل، وهكذا فقد تنتقل بيوض القمل إلى شعر طفلك، ولكن لا يعني ذلك بالضرورة أنه سيصاب بقمل الرأس، فبعض البيض يكون فارغًا. ومع ذلك، ينبغي علاج البيض الذي يلتصق بالشعر عادة في نطاق 6 ملم بالقرب من فروة الرأس، حتى إذا كانت هناك بيضة واحدة فقط، وذلك للوقاية من إمكانية فقسها. أما البيض الموجود بعيدًا عن فروة الرأس فربما يكون من إصابة سابقة ولا يحتاج إلى علاج.

هناك مواد كثيرة متوفرة لعلاج العدوى بالقمل، ويمكنك طلبها من الصيدلية وتطبيق طريقة استخدامها.
آخر تعديل بتاريخ
15 ديسمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.