صحــــتك

نصائح للوقاية من متلازمة النفق الرسغي

الصورة
avatar
الوقاية من النفق الرسغي

متلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome) هي حالة طبية تحدث بسبب انضغاط العصب المتوسط (Median nerve) في النفق الرسغي، مما يسبب اعتلال هذا العصب وبالتالي تأثر المنطقة المسؤول عنها.



وتظهر الأعراض متمثلة بالألم، وتنميل، وخدران في الإبهام، والسبابة، والوسطى، والجانب الإبهامي من إصبع البنصر، وقد يمتد الألم إلى الذراع. وعادة ما تحدث الأعراض خلال الليل. كما قد يحدث ضعف في قوة قبضة اليد، وبعد فترة طويلة من الزمن قد تضمر عضلات قاعدة الإبهام. 



ولا توجد استراتيجيات مثبتة للوقاية من متلازمة النفق الرسغي، ولكن يمكنك تقليل الضغط الذي تتعرض له اليدان والمعصمان باتباع الاحتياطات الآتية:

- تقليل قوتك وإرخاء قبضتك
يستخدم كثيرون قوة أكثر من اللازمة لأداء العديد من المهام اليدوية، فإذا كان عملك يتضمن استخدام الحاسوب أو مكينة حساب النقود، مثلاً، فيمكنك الضغط على الأزرار برفق. وبالنسبة للكتابة اليدوية لفترة طويلة، استخدم قلمًا كبيرًا مع مسكة كبيرة وناعمة وحبر سائل. وبهذه الطريقة، لن تضطر إلى إمساك القلم بإحكام أو الضغط على الورق بقوة.

- خذ فترات راحة متكررة
امنح يديك ومعصميك فترات راحة عن طريق مدها وثنيها برفق بانتظام. تبديل المهام عند الإمكان. إذا كنت تستخدم معدات تعمل بالاهتزاز أو تستلزم منك بذل قوة كبيرة، فيصبح أخذ فترات راحة أهم في هذه الحالة.

- انتبه لحركة يدك
تجنّب ثني معصمك إلى الأعلى أو الأسفل بشكل كامل، فالوضعية المتوسطة المسترخية هي الأفضل. وإذا كنت تستخدم لوحة المفاتيح، فاجعلها في مستوى المرفق أو أقصر قليلاً.



- تحسين الوضعية
يمكن أن يتسبب الوضع الخاطئ في جعل كتفيك تميلان إلى الأمام. وعندما تكون كتفاك في هذه الوضعية، فإن عضلات رقبتك وكتفيك تتقلص وتضغط على الأعصاب في رقبتك. وقد يؤثر ذلك على معصميك وأصابعك ويديك.

- حافظ على يديك دافئتين
من المحتمل أن تشعر بألم وتيبس في يدك إذا كنت تعمل في بيئة باردة، وإذا لم تستطع التحكم في درجة حرارة بيئة العمل، فقم بارتداء قفازات بدون أصابع للحفاظ على دفء يديك ومعصميك.

* ماذا تفعل عند حدوث الأعراض؟
قد تساعد هذه الخطوات في تخفيف الأعراض مؤقتًا على الأقل:
- خذ فترات راحة سريعة من الأنشطة المتكررة التي تتضمن استخدام يديك.
- حرّك المعصمين بشكل دائري ومدّ راحتيك وأصابعك.
- تناول مسكن الألم، مثل الأسبيرين والإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغير ذلك) أو النابروكسين (أليف).
- قم بارتداء جبيرة للمعصم ليلاً. وتتوفر جبائر المعصم عمومًا بدون وصفة طبية في معظم الصيدليات أو متاجر الأجهزة الطبية، وينبغي أن تكون الجبيرة محكمة وليست ضيقة.
- تجنب النوم على يديك للمساعدة في تخفيف الألم أو التنميل في معصميك ويديك.
- إذ استمر الشعور بالألم أو التنميل أو الضعف أو تكرر، فراجع الطبيب.



* الطب البديل
يمكن دمج أشكال بديلة من العلاج في خطتك الصحية المعتادة لمساعدتك في التعامل مع علامات وأعراض متلازمة النفق الرسغي. وقد تحتاج إلى تجربة أكثر من علاج للوصول إلى العلاج الذي يناسب حالتك. ومع ذلك، استشر الطبيب دائمًا قبل تجربة أي علاج تكميلي أو بديل.
- اليوغا
تساعد أوضاع اليوغا المصممة لتقوية كل مفصل في الجزء السفلي من الجسم وتمديده وتوازنه، بالإضافة إلى الجزء السفلي من الجسم نفسه، في تخفيف الألم وتحسين قوة قبضة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي.

- علاج اليد
تشير الدلائل الأولية إلى أن أساليب العلاج الطبيعي والمهني المحددة لليد تساعد في تحسين أعراض متلازمة النفق الرسغي.

- العلاج بالموجات فوق الصوتية
يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية عالية الشدة في رفع درجة حرارة الجزء المستهدف من نسيج الجسم لتخفيف الألم وتعزيز الالتئام. وتساعد دورة العلاج بالموجات فوق الصوتية على مدى عدة أسابيع في تحسين أعراض متلازمة النفق الرسغي.

آخر تعديل بتاريخ
28 مايو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.