صحــــتك

نصائح للثلث الأخير من الحمل

قد تكون الأشهر الأخيرة من أصعب أشهر الحمل، والتي غالبًا ما تتوالى النصائح والإرشادات خلالها، لذا قررنا أن ننضم إلى الركب وأن نقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك لاجتياز هذه المرحلة بكل سهولة وسلاسة.

1. مارسي رياضة السباحة

السباحة طريقة رائعة لممارسة الرياضة في الأشهر الأخيرة للحمل، لأن السباحة قادرة على أن تشعر المرأة الحامل بانعدام الوزن، وبالتالي تخفيف الآلام التي تعاني منها، خاصة في منطقة الظهر، ولكن ننصحكِ بعدم القيام بممارسة السباحة دون استشارة الطبيب.

2. تعرفي على بنك دم الحبل السري

الخلايا الجذعية هي طب العصر، لذا ننصحك بالبدء بالتفكير والتعرف على التبرع بدم الحبل السري لطفلك. قد يتمكن طفلك من استخدام الخلايا الجذعية في حال مرضه أو من الممكن أن يساعد مريضاً آخر.

3. فكري في الاشتراك مع مدربة الولادة الطبيعية

قد تساعدك مدربة الولادة الطبيعية في منحك الدعم العاطفي والجسدي أثناء الحمل والولادة. استشيري طبيبك، أو ممرضة التوليد، أو صديقة خاضت التجربة مع مدربة الولادة الطبيعية.

4. راقبي وشاركي حركات الجنين مع شريكك

عندما يركل الجنين داخل الرحم ننصحك بوضع يد شريكك أو طفلك على بطنك حتى يشعر بحركات الجنين. سيجعله هذا الأمر يشعر بأنه أكثر انخراطًا في هذه المرحلة، لتبدأ مرحلة تجهيز استقبال الطفل.

5. تعلمي الإنعاش القلبي الرئوي للرضع

للتأكد من استعدادك لأي حالة طارئة بمجرد وصول طفلك الرضيع، خذي دورة الإنعاش القلبي الرئوي للرضع، أو درس الإسعافات الأولية للأطفال.

6. ارفعي نسبة الحديد في جسمك

ننصحكِ برفع نسب الحديد بعد القيام بالفحوصات اللازمة واستشارة طبيب النسائية والتوليد. ترجع أهمية ذلك إلى أنك بحاجة إلى 27 ملليغرام من الحديد كل يوم، لذا احصلي عليها إما عن طريق أخذ المكملات الغذائية، أو تناولي الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل: اللحم والدجاج والسبانخ والفاصوليا.

7. ضعي قائمة بالأشياء التي يحتاجها طفلك

 أنشئي قائمة بالأشياء التي يحتاجها طفلك والمستلزمات التي تساعدك عند ولادتك، بما في ذلك الملابس والمرايل وأقمشة التجشؤ والحفاضات ومقعد السيارة للأطفال.

8. راقبي علامات وأعراض انسمام الحمل

انسمام الحمل هو حالة خطيرة قد تحدث أثناء الحمل، ويتميز بارتفاع ضغط الدم، وظهور البروتين في البول، وتورم الجسم، لذا إذا كنت تشعرين أن رأسك ينبض بلا توقف، أو تشعرين بتورم شديد في الساقين، أو تشوش الرؤية، فاستشيري طبيبك على الفور.

9. لا تنسَي تنظيم النسل

تحدثي إلى طبيبكِ وشريككِ حول خيارات تنظيم النسل التي يمكنك استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية.

10. احصلي على قسط كافٍ من الراحة

استريحي قدر استطاعتك عن طريق أخذ قيلولة عندما تحتاجين إليها، واخلدي إلى الفراش مبكرًا إذا استطعتِ.

11. تدليك العِجان

قومي بشد وتدليك منطقة العِجان، وهي المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج والفرج بالزيت 3 إلى 4 مرات في الأسبوع. قد يساعد ذلك في تقليل الألم أثناء الولادة.

12. البحث عن طبيب أطفال

ابدئي في البحث عن طبيب أطفال قبل بضعة أسابيع من موعد ولادتك. ابحثي عن طبيب يتمتع بأوراق اعتماد طبية قوية، وطريقة احترافية وودية بالتعامل مع الأطفال.

13.احصلي على المساعدة

اطلبي من الأصدقاء وأفراد العائلة مساعدتك بإعداد بعض الوجبات وتجميدها، وترتيب الأشياء في منزلك قبل موعد الولادة.

14. اغسلي ملابس جنينك

قبل ولادة الطفل، اغسلي كل تلك الملابس الجديدة الرائعة بمنظف لطيف وخالٍ من العطور والصبغات. سوف يساعد هذا على منع تكون الطفح الجلدي عند الطفل.

15. قضاء ليلة بالخارج

اخرجي من المنزل لتناول العشاء، أو لمشاهدة فيلم مع الأهل والأصدقاء. ستصبح هذه الليالي نادرة بعد ولادة الطفل، وستحتاجين إلى جليسة أطفال للقيام بها.

16. لا تشربي كثيراً من السوائل قبل النوم

هل يؤدي الذهاب إلى الحمام في وقت متأخر من الليل لإزعاج نومك؟ توقفي عن شرب السوائل قبل النوم بحوالي 2 إلى 3 ساعات، وقد يكون لديك ليلة أكثر راحة.

17. تعرفي على العلامات الأولى للولادة

راجعي العلامات المبكرة للمخاض، بما في ذلك التقلصات ونزول ماء الرأس، لكي تكوني جاهزة في حالة حدوثها.

18. اكتئاب ما بعد الولادة

 تعرفي على اكتئاب ما بعد الولادة حتى تتمكني من الحصول على المساعدة فورًا إذا كنتِ بحاجة إليها. تشمل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة تغيرات في الشهية والحزن ومشكلات النوم والإرهاق.

 

المصادر:

Third Trimester Tips

آخر تعديل بتاريخ
18 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.