صحــــتك

نصائح لتعزيز تعافي الكسور

نصائح لتعزيز تعافي الكسور

العظام هي أقسى أنسجة الجسم، ولكن الإصابة الشديدة يمكن أن تتسبب في حدوث كسر. يحدث ما يقرب من 178 مليون كسر في العظام في جميع أنحاء العالم كل عام، إذ يمكن أن يحدث كسر في العظام لأي شخص بطرق متنوعة.

تعتمد سرعة شفاء كسر العظام على مكان العظم ونوعه وشدته، بالإضافة إلى عمرك وصحتك العامة، وهناك عامل آخر وهو المدة التي استغرقتها قبل أن تتلقى العلاج الطبي للكسر الذي تعرضت إليه، فكلما زادت سرعتك في رؤية الطبيب لعلاج كسر العظم، كانت النتائج أفضل.

تبدأ أنسجة العظام في الالتئام معاً بسرعة طالما أن الأجزاء المكسورة متلامسة وغير منفصلة، وبالطبع أنت لا تريد أن تلتئم العظام بشكل غير صحيح.

دعونا الآن نتحدث عن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تسريع التئام العظام المكسورة.

تجنب الحركة

يعد الحفاظ على أجزاء العظام المكسورة ثابتة في مكانها عاملاً أساسياً في تسهيل الشفاء السريع والآمن. وفي معظم الحالات، يتم وضع قالب جبس لإبقاء أجزاء العظام مستقيمة وثابتة ومترابطة. وإذا كان الكسر معقداً، فقد تكون العملية الجراحية ضرورية، وفي هذه الحالة يمكن استخدام براغي أو صفائح أو أسلاك لتثبيت أجزاء العظام في مكانها الصحيح أثناء عملية التعافي.

التغذية

وفقاً لدراسة حديثة، يمكن أن يؤثر النقص في بعض العناصر الغذائية على طول الوقت الذي يستغرقه العظم المكسور للتعافي، وتعتبر الفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم وفيتامين د ضرورية لصحة العظام، لذلك يُنصح بتناول نظام غذائي غني بهذه العناصر الغذائية، مثل منتجات الألبان والخضراوات الخضراء وزيت السمك والبيض.

العلاج الفيزيائي

يمكن لاختصاصيّ العلاج الطبيعي أن يوضح لك تمارين تساعد على تقوية العضلات الداعمة حول العظم المكسور، وهذا يمكن أن يساعد المنطقة بأكملها على أن تصبح أقوى، بالإضافة إلى ذلك، فإن وضع وزن كافٍ على منطقة عظمك المكسور يمكن أن يسهل الشفاء، وسوف يعلمك معالجك الفيزيائي التمارين التي ستساعد على ذلك.

ابتعد عن التدخين

التدخين بشكل عام يضر بجسمك، وأثناء سعيك لشفاء عظامك بشكل أسرع، فإن التدخين يؤدي إلى تأخير هذه العملية. تعمل المواد السامة في التدخين على تغيير تدفق الدم في عظامك، وبالتالي تمنع عظامك من الحصول على العناصر الغذائية الأساسية للشفاء. فأقلع عن التدخين لضمان عملية تعافي أسرع.

قلل من الأملاح والسكريات

يمكن للصوديوم والمشروبات المحلاة والغازية أن تزيل الكالسيوم من العظام، مما قد يؤثر سلبياً على التئام العظام. وبالمثل، يحتوي الكافيين على مركبات معينة تختلط بالكالسيوم، ويمكن أن تمنع امتصاصه، وبالتالي تبطئ عملية الشفاء، لذلك، قلل من استهلاك هذه الأصناف من المشروبات.

لا تحاول تجربة مدى نسبة التعافي

قد يكون من المغري أن ترى كيف تلتئم عظامك المكسورة، ولكن عندما تختبر قدمك مبكراً قبل تمام الشفاء، فهي بالفعل خطوة سيئة قد تبطئ من عملية الشفاء. لذلك، إذا كنت تريد التئام العظام بشكل أسرع، امتنع عن اختبار عظامك المكسورة.

امتنع عن تناول بعض الأدوية

قد ترغب باستخدام بعض الأدوية مثل الأيبوبروفين والأسبرين لتقليل الالتهاب، لكن هذه الأدوية تبطئ التئام كسر العظام، وذلك وفقاً للعديد من التقارير. لكن يمكنك استبدال هذه الأدوية بفيتامين سي والفلافونول والبيوفلافونويدس وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي لا تؤثر على عملية التئام العظام.

استشر طبيبك في كل خطوة

استشر طبيبك دائماً قبل اتخاذ أي خطوة أثناء عملية الشفاء، فعندما يوصي طبيبك بالعلاج التزم به، كالجراحة والجبس وما إلى ذلك، فقد يؤدي تغيير علاجك قبل الجدول الزمني المحدد إلى تأخير تعافي الكسر.

 

المصادر:

  1. https://www.kimshealth.org/trivandrum/blog/11-best-tips-make-bone-fractures-heal-faster/
  2. https://www.ctortho.com/2022/03/04/fractured-your-bone-heres-how-you-can-help-heal-it-fast/
آخر تعديل بتاريخ
01 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.