صحــــتك

مشكلات جسدية مُحرجة للرجال

الصورة
shaymaa.jpg
علاج السرطان في الرجال والآثار الجانبية الجنسية (ملف)

يمكن لبعض مشكلات الجسم أن تٌسبِّب الحرجَ وتثير سخط صاحبها، خصوصًا إذا أصبحت متكرّرة أو مستمرة، مثل رائحة الجسم القوية والحكّة وقشرة الرأس على سبيل المثال لا الحصر. ومع ذلك، فإنّ ما لا يدركه كثيرٌ من الناس أنّ هذه المشكلات يمكن حلها بسهولة.

فيما يلي بعض مشكلات الجسم المحرجة للرجال التي قد يترتّب عليها المزيد من الحرج عند تكوين وبناء علاقات مع الآخرين. لذلك، إذا كنت تعاني من أيٍّ من مشكلات الجسم الآتية فمن المستحسن أن تبحث عن حلول فورية، أو أن تستشير طبيبك لتجنِّب الإحراج.

مشكلات جسمية مُحرِجة للرجل

من أكثر المشكلات الجسمية المحرجة للرجل شيوعًا الآتي:

1. كثافة شَعْر الظهر

إذا كان شعر الظهر لديك كثيفاً ويُشعِرك بالإحراج والانزعاج، خاصة في حمّامات السباحة أو الساونا أو النادي، فيمكن استخدام الليزر لإزالة الشعر بالكامل، أو جعله أكثر رقة، وتكون النتائج شبه دائمة.

تشمل الخيارات الأخرى قليلة التكلفة: إزالة الشعر بالشمع، وكريمات إزالة الشعر، وشفرات الحلاقة، مع نتائج تستمر حتى بضعة أسابيع.

2. الكرش الكبير

من المرجح أن يكتسب الرجال دهوناً حول الخصر، لذا فإن أي شيء يُسبِّب السمنة يمكن أن يزيد من بروز الكرش. لسوء الحظ، فإنّ دهون البطن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كان حجم خصرك أكثر من 40 بوصة (101 سم)، ولكنَّ الخبر المفرح أنك إذا اتَّبعْت خطةً لإنقاص الوزن فإن دهون البطن هي أول الدهون التي يتم التخلص منها.

3. التعرّق المُفْرِط

أجسام الرجال لها قدرة طبيعية على إنتاج العرق أكثر من النساء، لكنْ إذا كانت يداك تتعرّقان باستمرار، ويظهر العرق على ملابسك بشكل مُحرِج، فقد يتعدّى ذلك الوضعَ الطبيعي لجسم لرجل، وربما يحتاج إلى علاج. يمكن أن يكون التعرّق الزائد حالة مرضية تسمى "فرط التعرق"، ويمكن للشعور ببعض الإنفعالات، أو التعرّض للحرارة أن تزيد من إفراز العرق. عادة ما تصيب هذه الحالة الإبطين، أو راحة اليدين، أو باطن القدمين، كما يمكن علاج هذه الحالة باستخدام علاجات فعالة باستشارة اختصاصيّ ذي خبرة.

4. التصاق الحاجِبَيْن

تؤثّر هذه المشكلة الشائعة على الرجال من جميع الأعمار، ويمكن لهرمونات الذكورة أن تجعل اللحية أو الحواجب كثيفة، بحيث تلتقي في المنتصف، وتظهر كأنها حاجب واحد.

والتصاق الحاجبَيْن هو السبب الذي يجعل الشباب يخضعون لتقنية التحليل الكهربائي، وهو إجراء يَستخدِم صدماتٍ كهربائيةً صغيرة لتدمير بُصيلات الشعر بشكل دائم.

ويعتبر الشمع طريقة أخرى لتحسين شكل الحاجب، ولكن يجب تكراره كل 4 إلى 6 أسابيع.

5. نتوءات الحلاقة

قد تبذل جهدك لتحظى بحلاقة دقيقة، لذا قد يكون الأمر مزعجاً عندما تشوِّه النتوءاتُ الصغيرة جلدَك الناعم. تتشكل نتوءات الحلاقة عندما يلْتف الشعر على نفسه وينمو تحت الجلد، وهي أكثر شيوعاً بين الرجال من أصل أفريقي، والرجال ذوي الشعر المجعّد.

ولتجنّب حدوث هذه المشكلة، خُذْ حمّاماً ساخناً قبل الحلاقة، وضع صابوناً كثيفاً، واحلق دائماً باتجاه نمو شعر اللحية.

6. الورديّة

الوردية هي حالة تؤدي إلى احمرار الوجه، وتميل الأعراضُ إلى أن تكون أسوأ عند الرجال، وقد يصبح الأنف سميكاً، أو أحمر، أو دائري الشكل، ويمكن أن تظهر البثور والخطوط الحمراء الصغيرة على الخدَّيْن. يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى حدوث نوبة تهيّج فيها.

يمكن لبعض الأدوية أن تمنع تفاقم الحالة، لذا تأكَّد من مناقشة الأعراض مع طبيب الأمراض الجلدية.

7. انحسار خط الشَّعر

الحقيقة المؤلمة هي أن معظم الرجال يضْعُف شَعْرُهم بحلول سنّ الـ35، ويبدأ الشعر بالتساقط بشكل ملحوظ بحلول الـ50، ويظهر ذلك من خلال تراجع خط الشعر الأمامي، وقد يتطوّر إلى بُقَع صلع في أعلى فروة الرأس.

ولحلّ هذه المشكلة، يمكن الخضوع لجراحة زرع الشعر لتقليل بُقَع الصلع، أو يمكنك استشارة طبيبك حول الأدوية الموصوفة لتساقط الشعر.

8. عمى الألوان

لا يعني عمى الألوان -عادة- رؤية العالم باللون الأبيض والأسود، ولكنّ الشكل الأكثر شيوعاً هو صعوبة التمييز بين اللونين الأحمر والأخضر، والطريقة التي يتم بها توريث الحالة تجعلها أقل شيوعاً عند النساء.

يجب التنويه أنه لا يوجد علاج نهائي لهذه الحالة، ولكن يمكن لمعظم الناس تعلّم كيفية التغلّب على الخلط بين الألوان.

9. التجشُّؤ

يعتبر التجشُّؤ عدة مرات بعد الأكل أمرًا طبيعيًا، فهو طريقة الجسم للتخلّص من الهواء الذي تم بلعه أثناء الأكل. وقد يكون التجشؤ المتكرر المصحوبُ بأعراض أخرى، مثل الغثيان أو آلام البطن، علامة على اضطراب في الجهاز الهضمي، فإذا استمرت المشكلة عليك استشارة طبيبك.

10. الغازات

في حين أن خروج الغازات المصحوبة بالصوت والرائحة قد يكون محرجاً، إلا أنه غير ضارٍ، فالغازات هي عبارة عن هواء يتحرك عبر الجهاز الهضمي، أو غاز ناتج عن هضم الطعام وتفكيكه بواسطة البكتيريا في الأمعاء. إليكم بعضَ الحقائق عن هذه الغازات:

  • يُخرِج معظمُ الناس الغازات من 6 إلى 20 مرةً في اليوم.
  • من المحتمل أن تسبِّب لك الصودا والفاصولياء وعديدًا من الفواكه والخضراوات، زيادة في الغازات.
  • تختلف الأطعمة التي تسبب الغازات من شخص لآخر.

11. رائحة الجسم القوية

سواء كنت تعمل بجدّ أو تتمرَّن بنشاط، فإنّ أيَّ نشاط شاقٍّ كفيلٌ بأن يجعل للجسم رائحة قوية، والسبب ليس العرق بحد ذاته، وإنما البكتيريا التي تنمو على الجلد المتعرّق، وتتعامل معه كأرض خصبة للتكاثر.

يمكنك محاربة هذه البكتيريا عن طريق الاستحمام بانتظام، واستخدام الصابون ومضادات التعرق. تأكّد أيضاً من غسل الملابس التي تستخدمها للتمرين جيداً. أمّا إذا استمرّت رائحة العرق فحاوِلْ تجنب الأطعمة ذات الرائحة الكريهة، مثل الثوم والبصل.

12. قَدَم الرياضي

تنشأ حالة "القدم الرياضي" بسبب تكاثر الفطريات في القدمَين، خاصة في المناطق بين الأصابع، وسُمِّيت بالقدم الرياضي لأنها تصيب الأشخاص الرياضيين بكثرة نتيجة ممارسة التمارين، والتعرّق المفرط، وارتداء الحذاء لفترات طويلة، والذي يعد بيئة جيدة لنمو الفطريات، كما يعد المشي حافي القدمين في غرف خلع الملابس أو بالقرب من حمامات السباحة من الطرق الشائعة لالتقاط هذه العدوى.

تشمل الأعراض وجود حكةً، أو حرقة، أو بثور، أو تشققات في القدمين وأصابع القدم، ويتم علاجها باستخدام كريم مضاد للفطريات، وذلك باستشارة طبيب الجلدية.

13. رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تسبب الأطعمةُ ذاتُ الرائحة الكريهة والتدخينُ رائحةً كريهة للفم، لكنّ السبب الأكثر شيوعاً هي البكتيريا، لذا، ينصح عند تنظف الأسنان بغسل وتنظيف اللسان أيضاً، للتخلص من البكتيريا التي تنمو عليه.

فإذا كان التنظيف الجيد للفم واللسان لا يحل مشكلة رائحة الفم الكريهة، فاستشِرْ طبيب الأسنان، فقد تكون أمراض اللثة أو جفاف الفم أو ارتجاع حمض المعدة جزءاً من المشكلة.

14. العجز الجنسي

قد لا يرغب الرجال في مناقشة مشكلاتهم الجنسية، لكن ما يقرب من ثلث الرجال يعانون من مشكلات جنسية، وقد يشمل ذلك ضعف الرغبة، أو سرعة القذف، أو ضعف الانتصاب.

تشمل عوامل خطر الإصابة بالضعف الجنسي: مرض السكري، وأمراض القلب، والأمراض العصبية، والتدخين، ومشكلات الدورة الدموية، وبعض الأدوية.

استشر طبيبك إذا كنت تعاني من ضعف جنسي، أو مشكلات جنسية أخرى، للمساعدة في تشخيص المشكلة والتوصية بالعلاج.

15. تضخُّم البروستاتا

بالإضافة إلى الشيب والتجاعيد، فإن تضخم البروستاتا هو جزء لا مفرَّ منه من الشيخوخة عند كثير من الرجال، ويُقصد به تضخّمَ البروستاتا الحميد BHP، وهو تضخم حميد في الغدة التي تحيط بالإحليل، ويتسبب في ظهور أعراض لدى نصف الرجال تقريبًا فوق سن 75 عاماً.

قد يتسبّب نمو البروستاتا وزيادة حجمها بالضغط على مجرى البول، مما يجعلك تشعر بالرغبة في التبوّل المتكرر. هناك استراتيجيات وأدوية للمساعدة في تقليل الأعراض، لذا عليك استشارة طبيبك الخاص.

16.  الشخير

الشخير مزعجٌ ويعطِّل نومَ شريكك في الفراش، وهو أكثر شيوعاً بين الرجال. لا يكون الشخير ضاراً في معظم الحالات، لكنّ الشخير الدائم وبشكل متكرر يمكن أن يقلل من جودة نومك، ويمكن أن يكون الشخير في بعض الحالات مشكلة أكثر خطورة على صحة جسمك تسمى توقف التنفس أثناء النوم. 

إذا كنت تشعر أن الشخير يعطِّل نومك أو نوم شريكك فاستشِرْ الطبيب ليساعدك في البحث عن حلول مناسبة.

 

المصادر

https://www.mensxp.com/health/wellness/50718-embarrassing-male-body-problems-and-how-to-fix-them.html

https://ng.opera.news/ng/en/health/03a7851298cd3a29d19369bbdc63d491

https://www.webmd.com/men/ss/slideshow-mens-body-problems

آخر تعديل بتاريخ
25 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.