صحــــتك

ما هي تقنية مصّاص الدماء لتصحيح الجلد والعناية بالبشرة؟

علاج احمرار وتصبغات الوجه بعد الحروق

عالَم الجَمَال دائم التغَيُّر، وما لا يَستحِقّ أن يكون علامة على الجمال اليوم قد يصبح فجأة مركز الاهتمام غدًا. سيطرتْ الجراحة والعديد من التقنيات على عالَم الجَمال والموضة لفترة من الوقت، ومن هذه التقنيات العلاج بتقنية مصّاص الدماء Vampire Facial، المعروفة أيضًا باسم تجميل الوجه باستخدام تقنية مصّاص الدماء، وهو اتجاه جمال مجنون آخر ابتكرتْه الأخوات كارداشيان لجميع عشّاق الجمال.

لا داعي للقلق، فالعملية ليست سيئة كما يبدو من الاسم، سنتكلّم في هذه المقالة عمّا يعْنيه العلاج بتقنية مصّاص الدماء، مع الحديث عن إيجابيات وسلبيات علاج الوجه بهذا الإجراء.

ما هي تقنية مصّاص الدماء؟

هي إجراء مُتقدِّم للعناية بالبشرة، يستغِلّ قوة بشرتك لشفاء نفسها. تتضمن العملية استخدام إبر دقيقة جدًا لسحب كمية صغيرة من الدم من الجلد، واستخدامها لتحسين صحة الجلد، وقد أصبح ذلك ممكنًا عن طريق سحب الدم من جسم المريض نفسه، وبعد ذلك يتم استخدام جهاز طرد مركزي لفصل الصفائح الدموية والبلازما عن خلايا الدم الحمراء، ثم يتم إجراء الوخز بالإبر الدقيقة، وفرك البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) على الجلد، لتحفيز ألياف الإيلاستين والكولاجين التي تُعزِّز دوران الخلايا، والتي بدورها ستُحدِث العجائبَ على بشرة الوجه.

فوائد تقنية مصّاص الدماء

إن المرور بهذه السلسلة من آلاف الوخزات الصغيرة له فوائد عديدة. لإقناعك بذلك، يجب أن تعلَم أن إجراء عملية شد الوجه بتقنية مصّاص الدماء يفيد بشرتك من الجوانب الآتية:

  1. زيادة إنتاج الكولاجين

ينخفض معدل إنتاج الكولاجين في الجسم وجودته في مرحلة ما من حياتنا، تحديدًا بعد سن الثلاثين من العمر. تؤثِّر الجودة المنخفضة ومعدّل الإنتاج بشكل واضح على صحة الجلد. عندما يتم تجاهله فإنه يترهل، وتظهر على الجلد خطوط دقيقة وتجاعيد. يمكن أن يساعد إجراء عملية تجميل الوجه بتقنية مصّاص الدماء على زيادة إنتاج الكولاجين وتحسين جودة بشرتك.

  1. جلدٌ مَتين ومشدود

إنتاج الكولاجين ضروري للحصول على بشرة مشدودة ومتينة. مع تقدمك في العمر، تميل بشرة الوجه إلى الترهّل والترقّق؛ خاصة على الوجه والشفتَين والخدَّين. تعد تقنية مصّاص الدماء خيارًا ممتازًا لتجديد منطقة الخد أو شفتيك، كما أنها توفّر عليك إجهاد الخضوع لإجراء طبي جراحي.

  1. تحسّن بُنْيَة البشرة ولونها

تقضي علاجات الوجه بتقنية مصّاص الدماء على خلايا الجلد القديمة، وتُعزِّز ظهور خلايا نابضة بالحياة. من المحتمل أن يكون العلاج بتقنية مصّاص الدماء هذا هو الخيار الأمثل لشخص يتعامل مع علامات التمدّد المُفرِطة، أو ندبات حَبّ الشباب، أو الندبات الجراحية، أو أي نوع آخر من الندبات المرئية أو التجاعيد، أو حتى أضرار أشعة الشمس.

  1. تحسّن الاحتفاظ بالرطوبة

هناك حاجة إلى حاجز قوي للبشرة لفتح المسامّ، للمساعدة في احتباس الرطوبة عند وضع منتجات الترطيب. يساعد العلاج بتقنية مصّاص الدماء للوجه على فتح المسامّ وتقليل مظهرها، مما يسمح لوجهك بامتصاص المنتجات الموصوفة لك للحصول على بشرة أكثر صحة.

  1. تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة

التجاعيد والخطوط الدقيقة هي جزء من مشكلات الجلد الأكثر شيوعًا التي تصاحب الشيخوخة. تساعد عملية التجدّد الخلوي في تقنية مصّاص الدماء على التخلّص من خلايا الجلد القديمة، وإنتاج خلايا جلد جديدة والإيلاستين والكولاجين. 

أما بالنسبة لمناطق الوجه ذات الخطوط والتجاعيد العميقة، فقد يقوم طبيبك بحقن موادّ مالئة بحمض الهيالورونيك ومعدِّلات عصبية، وهي حقن تساعد على استرخاء التجاعيد مثل البوتوكس.

تساعد الحشوات أيضًا في استعادة الحجم الذي يفقده وجهك بشكل طبيعي مع تقدِّم العمر، بينما تمنع المُعدِّلات العصبية عضلات الوجه من الانقباض.

يمكن أن تُساعد المعدِّلات العصبية في تقليل الخطوط الديناميكية التي تتكوّن من الإفراط في استخدام العضلات، مثل (أقدام الغراب) حول العينين، كما يعيد استخدام الفيلر حجم الوجه الذي فقده بشكل طبيعي مع تقدم العمر. 

  1. أقل ألمًا

فائدة أخرى للعلاج بتقنية مصّاص الدماء هي أن العملية ليست مؤلمة مثل جراحات شد الوجه الأخرى. عند إجراء جلسة علاج بتقنية مصاص الدماء، يقوم اختصاصيّ العناية بالبشرة بتطهير وجهك بشكل صحيح، ثم تطبيق مخدّر على منطقة العلاج، ولكنّ حساسية بعض الأماكن حول وجهك تجعلك تشعر بألم العلاج. يمكنك أن تطلب من طبيبك أدوية لتسكين الآلام بعد العلاج.

  1. معدّل الشفاء السريع

تُحقّق تقنية مصّاص الدماء معدّل شفاء أسرع، وتلتئم الجروح عادة في غضون 3-4 أيام، وتترافق فترة العلاج مع تناول مضادّات الشيخوخة، بالإضافة إلى فترة نقاهة، وقد تبقى بعض الأعراض لفترة طويلة، مثل الاحمرار وتقشير الجلد.

  1. النتائج الدائمة

العلاج بتقنية مصّاص الدماء هو علاج مضاد للشيخوخة ربما يحافظ على مظهرك الشبابي لفترة أطول. لا تحتاج إلى الخضوع له كثيرًا مثل العلاجات الأخرى المضادّة للشيخوخة. ما عليك سوى إعادة العلاجات بتقنية مصّاص الدماء للوجه كلّ عام أو عامين.

تستغرق علاجات الوجه بتقنية مصّاص الدماء حوالي نصف جلسات العلاج الأخرى، مثل علاجات الإبر الدقيقة. تأكَّد من أثر علاج تقنية مصّاص الدماء الخاص بك قبلها وبعدها بتسجيل الصور لملاحظة الفرق الواضح.

نتائج العلاج بتقنية مصّاص الدماء

تختلف نتائج العلاج بتقنية مصاص الدماء للوجه وفقًا لعوامل، مثل حساسية الجلد والجينات ونمط الحياة. قد تشعر بألم وكدمات وتورّم بعد العلاج بتقنية مصّاص الدماء للوجه. ومع ذلك، فإن وقت التوقّف عن العمل ضئيل. بعد 2-3 أيام من التئام الجروح الدقيقة الناجمة عن العملية برمَّتها، تبدأ في ملاحظة النتائج المرئية، ولكن تصبح النتيجة أكثر وضوحًا بعد ستة أشهر، ويمكن أن تستمر لمدة عام تقريبًا قبل أن تحتاج إلى القيام بعملية أخرى.

يجب أن تلاحظ أن العلاج بتقنية مصّاص الدماء الأقوى والأكثر عمقًا يستغرق وقتًا أطول للشفاء.

الآثار الجانبية للعلاج بتقنيّة مصاص الدماء

بقدر ما أن العلاج بتقنية مصاص الدماء آمن، فقد تحدث بعض الآثار الجانبية البسيطة. يجب أن تكون على دراية بهذه الآثار قبل متابعة العلاج، منها:

قد تسبِّب العدوى

قد يكون المريض معرضًا لخطر الإصابة بالعدوى إذا لم يتَّبِع إجراءات العلاج بتقنية مصّاص الدماء للوجه تمامًا مع الممارسات الجيدة لمكافحة العدوى، أو المعدات المناسبة، أو إشراف اختصاصيّ طبي. من المفيد أن تكون متأكدًا إلى من وأين تنوي الذهاب للحصول على هذا العلاج.

الالتهابات

من المرجح أن تُصاب بالتهاب وكدمات خلال العملية برمّتها. يجب عليك اتباع نظام الرعاية المناسِب لعلاج الالتهاب والكدمات بعد العلاج بتقنية مصّاص الدماء للوجه.

إثارة الحكّة

يجب توقّع الإحساس بالوخز خلال فترة الشفاء.

احمرار

توقع القليل من الاحمرار الذي سيتلاشى في غضون أيام.

تورّم

قد تسبب حساسية الجلد تورمًا، لذا تحدَّث مع طبيبك حول مخاوفك الجلدية قبل القيام بهذا الإجراء.

من لا يمكنه إجراء العلاج بتقنية مصّاص الدماء؟

يعتبر العلاج بتقنية مصاص الدماء آمنًا لمعظم الأشخاص، لكن لا ينصح به للمرضى الذين يعانون من الحالات الطبية الآتية:

  • فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز.
  • أي نوع من أنواع سرطان الدم.
  • سرطان الجلد في المنطقة المراد علاجها.
  • التهاب الكبد C.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية التي تتطلب مُميّعات الدم.

تؤثّر الحالات المذكورة أعلاه على الصفائح الدموية، لذا لا يمكنها تحقيق النتائج المتوقعة من العلاج بتقنية مصّاص الدماء.

مخاطر العلاج بتقنية مصاص الدماء

إذا اخترت إجراء العلاج بتقنية مصاص الدماء للوجه، فسيتعيّن أخذ عينة دم منك. ستعاني أيضًا من بعض الألم والكدمات بعد العلاج بسبب الوخز بالإبر الدقيقة.

الإجراء آمن لمعظم الأشخاص، باستثناء أولئك الذين يعانون من حالات تخثّر الدم، والذين يحتاجون إلى مُميّعات الدم أو غيرها من المشكلات الصحية المتعلقة بالدم.

عندما تكون بشرتك شديدة الارتخاء، أو تتعرّض لكثير من التلف الناتج عن أشعة الشمس، قد لا تمنحك العلاجات البسيطةُ التحسّنَ المُتوقّع في المظهر. وربما ستؤدي الجراحة التجميلية إلى نتائج أفضل.

بالنسبة لأولئك الذين يحصلون على العلاج بتقنية مصّاص الدماء للوجه، فإن أفضل النتائج تحدث بعد سلسلة من هذه العلاجات تفصل بينها 4 و6 أسابيع. قد تكون هناك حاجة لإجراءات الصيانة في المستقبل.

من المهم أن يتم وضع توقّعات واقعية للإجراءات غير الغازية مثل علاج الوجه بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. إنها ليست مثل عملية شد الوجه، وبالتالي فإن النتيجة لن تكون هي نفسها. يمكن أن تساعدك إحالة الطبيب على تحديد الإجراءات الأفضل بالنسبة لك.

يحدث التهديد الحقيقي من العلاج بتقنية مصاص الدماء للوجه عندما لا يتعامل الشخص الذي يقوم بالإجراء مع المعدات بشكل صحيح، أو يخزّن الإبر بشكل صحيح، أو يتخلّص من المنتجات بشكل صحيح.

يجب أن تكون معدّات علاج الوجه بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية معقَّمة، لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالدم.

كيف تختار من هو الأفضل لهذا الإجراء؟

إذا اخترْتَ الحصول على العلاج بتقنية مصّاص الدماء للوجه، فيمكن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك من خلال الذهاب إلى مزوّد طبي مرخّص، أو جَرّاح تجميل.

المهنيون الطبيون المدرَّبون تدريبًا صحيحًا هم الوحيدون المؤهلون لإجراء هذه العملية بشكل قانوني وآمن.

يشعر معظم الناس بصحة جيدة بعد إجراء عملية تجميل الوجه مباشرة، ويذهبون إلى منازلهم في اليوم نفسه. يمكن أن يبدأ استئناف الأنشطة العادية في اليوم التالي. يجب حماية الجلد بواسطة واقي الشمس، وتقليل التعرض لأشعة الشمس أثناء الشفاء.

ماذا تتوقّع بعد العلاج؟

إذا كنت تخطِّط للخروج بعد إجراء العلاج بتقنية مصّاص الدماء، فقد ترغب في المضيّ قدمًا والإلغاء، إلا إذا كنت لا تمانع من التجوّل في الأماكن العامة بطبقة من الدماء على وجهك. جزء من العملية هو قبول أنك ستحتاج إلى مَصْل لَزِج على وجهك لمدة يوم تقريبًا.

يقترح الخبراء بعد العلاج بتقنية مصاص الدماء ترك البلازما الغنية بالصفائح الدموية على الوجه لمدة 24 ساعة على الأقل، هذا يعني أنه يجب تجنّب استخدام المنظّف أو المكياج لمدة 24 ساعة على الأقل بعد العلاج.

ما هو أفضل بديل للعلاج بتقنية مصّاص الدماء؟

بالنسبة لأولئك الذين لديهم قدرة منخفضة على تحمّل الألم، ولكنهم يرغبون في تحقيق التأثير الجيد المتوهّج للوجه، هل هناك خيار بديل؟ نعم، ولا داعي للتورّط في الدم.

ففي حين تتطلب علاجات مصّاصي الدماء للوجه استخدام جهاز إبرة دقيقة يسمى Dermapen، يعتمد البديل على جهاز الإبر الدقيقة Microneedling القائم على الطاقة، والذي يوفر الترددات الراديوية من خلال الإبر الدقيقة (RFMN). على سبيل المثال، صدمة اختراق الجلد بواسطة Lumenis Legend Pro ضئيلة، لأن إبرها هي الأفضل في السوق العالمية (150 ميكرون). بالإضافة إلى ذلك، فإن الترددات الراديوية المنبعثة من الجهاز تعمل أيضًا على كَيّ أيِّ نزيف مُحتمل من الإجراء.

الخلاصة

العلاج بتقنية مصّاص الدماء للوجه هو طريقة غير جراحية، قليلة التوغل، للحصول على بشرة أكثر شبابًا وأكثر إشراقًا. يجب توخي الحذر بأنّ إجراء هذا العلاج يجب أن يكون على أيدي خبراء مُتخصِّصين، وليس بيد أي شخص كان.

 

المصادر

  1. https://www.thelondoncosmeticclinic.co.uk/everything-you-should-know-about-vampire-facial#:~:text=Vampire%20facials%20have%20some%20mild,instruments%2C%20patients%20may%20contract%20infections
  2. https://health.clevelandclinic.org/can-a-vampire-facial-make-you-look-younger/
  3. https://www.webmd.com/beauty/what-is-platelet-rich-plasma-prp-facial#091e9c5e823d37cc-2-4
  4. https://www.townandcountrymag.com/style/beauty-products/a40680761/what-is-vampire-facial/
آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.