صحــــتك

ما هي الأسباب المرضية للعطش الشديد؟

الصورة
shaymaa.jpg
11 سبب للعطش الشديد
من الطبيعي أن تشعر بالعطش بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، أو ممارسة التمارين الرياضية الشديدة، خاصة عندما يكون الجو حاراً.

ومع ذلك في بعض الأحيان يكون عطشك أقوى من المعتاد ويستمر الإحساس بالعطش رغم شرب الماء، وقد تواجه أيضا عدم وضوح الرؤية والتعب، وهذه هي أعراض العطش المفرط، والتي قد تشير إلى وجود حالة طبية كامنة.
ورغم أن البعض يبحث عن أسباب العطش المفاجئ، إلا أن التعبير الأصوب هو العطش المفرط أو العطش الزائد أو العطش الشديد.

* أنواع العطش الشديد

قبل تحديد ما سبب العطش المستمر أو العطش الشديد، من المهم معرفة إذا ما كنت تتعامل مع العطش المفرط أو جفاف الفم أو كليهما، وعلى ذلك فهناك نوعان للعطش ويدخلان ضمن أسباب الجفاف رغم شرب الماء، وهما كالتالي:

1) العطاش Polydepsia

هو شعور أنك تحتاج إلى شرب الكثير من السوائل، وشرب الكثير لا يجعل الشعور بالعطش يزول، ويمكن الشعور أن يسبب العطش الشديد جفاف الفم أيضاً.


2) جفاف الفم Dry mouth

يحدث جفاف الفم عندما لا تفرز الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب لترطيب الفم بشكل جيد، هذا يمكن أن يجعل الفم والحلق واللسان جافاً، ويمكن أن تصاب أيضا بتشقق الشفاه وصعوبة البلع، وجفاف الفم يمكن أن يكون سببا للعطش.


أسباب العطش الشديد

إضافة إلى ارتباط العطش الشديد بالنوعين السابقين، والذان يعتبران كذلك من أسباب الشعور بالعطش، فإن هناك أسباب إضافية للشعور بالعطش الدائم كما يسميه البعض، أو العطش المفرط: 

1) مرض السكري

أحد أكثر أسباب العطش الكثير والمفرط شيوعا هو وجود الكثير من السكر في الدم، حيث تفرز الكليتان الحد الأقصى من سكر الجلوكوز الذي يمكنهما ترشيحه من الدم، وهذا الجلوكوز يذهب إلى البول ويسحب السوائل من الأنسجة معه، وهذا يجعل الشخص يتبول أكثر، مما يسبب جفافا في الجسم، ويجعلك تشعر بالعطش أكثر، والعطش هو أول أعراض مرض السكري.

2) التليف الكيسي

يمكن أن يؤثر التليف الكيسي ليس فقط على الجهاز التنفسي فقط بل على الجهاز الهضمي أيضاً، ويمكن أن يسبب نفس أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل العطش المفرط والشعور بالعطش الشديد، وتشمل الأعراض الأخرى الإمساك، وعدم زيادة الوزن وضعف النمو.

3) الأنيميا

عندما يكون جسمك لا يحتوي على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء بسبب فقر الدم حيث يتم فقد وتدمير الكثير منها، أو لا يتم إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء، والعطش المفرط هو أحد أعراضه إلى جانب الشعور بالدوار أو الإغماء والنبض السريع والتشنج العضلي.



4) متلازمة كوشينغ (cushing's syndrome)
تحدث هذه المتلازمة عندما يحتوي الجسم على الكثير من هرمون الكورتيزول، وقد يكون الشعور بالعطش علامة على ذلك، ومن المحتمل أيضا أن يكون لدى المريض أعراض أخرى مثل الوجه المستدير، والسنام الدهني بين الكتفين والخطوط البيضاء على الجلد وزيادة الوزن.

5) متلازمة سجوجرن (sjogren's syndrome)

جفاف الفم هو أحد الأعراض الرئيسية لهذا المرض المناعي الذاتي، ويتميز بالجفاف في الفم والعينين والأماكن الأخرى في الجسم، وإلى جانب الشعور بالجفاف من المحتمل أن يشعر المريض بألم في المفاصل وألم كلي.


6) الحمل

إن الدم الزائد الذي يمر عبر الجسم خلال الحمل يجعلك تتوجهين إلى الحمام عدد مرات أكثر، وهذا يمكن أن يسبب الجفاف، ويمكن أيضا أن يكون علامة على الإصابة بسكري الحمل، لذلك تأكدي من طبيبك للتحقق من صحتك.

7) التدخين

يمكن أن يؤثر التبغ على كمية اللعاب التي يصنعها الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم والشعور بالعطش، ويمكن للتدخين أيضا أن يجعل اللعاب أكثر سمكاً وأقل ترطيباً للفم.

8) الجفاف

ببساطة، قد يكون الشعور بالعطش لأنك تفقد سوائل أكثر مما تتناوله، والقيء والإسهال والتعرق كثيراً أو عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب ذلك الجفاف أيضاً، ويمكن أن يسبب الدوار، ويجعل لون البول داكنا.


9) الفشل الكلوي

من يعاني من مرض مزمن في الكلى قد يكون العطش المفرط علامة على دخوله لمرض الكلى في المرحلة النهائية، وإلى جانب العطش، من المحتمل أيضا أن يشعر بتوعك بشكل عام، وقد يكون لدى المريض أيضا حكة، وجفاف في الجلد، بالإضافة إلى الصداع والغثيان وفقدان الشهية وفقدان الوزن أيضاً.



المصادر
What Causes Excessive Thirst?
Why Am I Always Thirsty?

آخر تعديل بتاريخ
26 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.