صحــــتك

ما هو هيدروكسيد الصوديوم الموجود في منتجات العناية بالبشرة؟

إذا لم تكن على دراية بمصطلح هيدروكسيد الصوديوم فقد تعرف هذا المركب الكيميائي بأحد أسمائه الأخرى، محلول صنع الصابون أو الصودا الكاوية، وهيدروكسيد الصوديوم مكون شائع جدا، يتكون من بلورات بيضاء صلبة عديمة الرائحة، يتواجد في مجموعة واسعة من منتجات العناية بالبشرة.

وبالطبع، كما يوحي أحد أسمائه (الصودا الكاوية) فهو مادة لاذعة يمكن أن تسبب حروقًا كيميائية في عينيك أو في جلدك، إذًا، لماذا يستخدم في عالم الجمال والعناية بالبشرة، وما مدى أمانه؟

ما هو الجواب القصير؟

يعدّ هيدروكسيد الصوديوم بشكل عام آمنًا للاستخدام العام، ولكن بكميات صغيرة فقط وبتركيز أقل، في التركيز الأعلى يكون هيدروكسيد الصوديوم غير آمن، ويمكن أن يسبب حروقًا كيميائية، كما أنه ضار جدًا إذا أكلته أو استنشقت أبخرته.

ولكن إليك الأخبار السارة: لا تحتوي منتجات العناية بالبشرة والتجميل إلا على كميات صغيرة من هذا المكون، لذلك من غير المحتمل أن تتعرض لحرق كيميائي من أيٍّ من منتجات العناية بالبشرة التي اشتريتها، ولا داعي للقلق أيضًا بشأن الأبخرة السامة من منتجات العناية بالبشرة، بعبارة أخرى، ليست هناك حاجة للتخلص من منتجات العناية التي تحوي هذا المركب بعد قراءتك لهذا المقال. 

ما المنتجات التي تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم؟

تستخدم منتجات التجميل والعناية بالبشرة -مثل الصابون وغسول الوجه وكريم الجسم أو المستحضر- هيدروكسيد الصوديوم بانتظام، وتشمل المنتجات الشائعة الأخرى التي تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم ما يلي:

  • الماكياج.
  • صبغة شعر.
  • طلاء الأظافر.
  • مزيل طلاء الأظافر.

وستجده أيضًا في الكثير من منتجات التنظيف، بما في ذلك منظف الغسيل ومنظف الصرف الصحي ومنظف الفرن، تلك هي المواد التي لا تضعها عادة على جلدك وترتدي قفازات اليد عند استعمالها. 

ماذا يفعل هيدروكسيد الصوديوم؟

قد تتساءل: إذا كان هذا المكون غير آمن على الأرجح فلماذا يقوم المصنعون بإدخاله في العديد من منتجات العناية بالبشرة؟ حسنًا، يظهر هيدروكسيد الصوديوم في العديد من المنتجات لأنه يساعد في تحقيق التوازن والحفاظ على المعامل (الرقم الهيدروجيني) لمنتجات العناية بالبشرة، لأن هيدروكسيد الصوديوم شديد القلوية، ويبلغ  14 درجة على مقياس الرقم الهيدروجيني، والذي يتراوح من 0 (شديد الحموضة) إلى 14 (قلوي، أو قاعدي جدًا). 

وهذا مهم، لأن الجلد يقع في مكان ما بين 4 و7 على درجة المعامل الهيدروجيني، ومن المهم الحفاظ على الغلاف الحمضي لبشرتك للحفاظ على الرطوبة داخل بشرتك، والمساعدة في حماية بشرتك من مختلف العناصر الضارة من البكتيريا والفيروسات إلى السموم والملوثات البيئية.

ويمكن أن يساعد الغلاف الحمضي أيضًا في حماية بشرتك من الطقس القاسي والأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية على الرغم من أن واقي الشمس لا يزال ضرورة مطلقة، لهذا السبب يجب أن تبقى درجة حموضة بشرتك متوازنة.

ومع درجة حموضة الجلد غير المتوازنة يمكن أن يكون لديك فرصة أكبر لـ:

  • الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.
  • حكة وجفاف الجلد.
  • التغيرات في تصبغ الجلد.
  • الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يلعب هيدروكسيد الصوديوم أيضًا دورًا مهمًا آخر في إنشاء منتجات العناية بالبشرة أثناء التصبّن، وهو تفاعل كيميائي يحول الدهون والزيوت إلى صابون ناعم ومختلط جيدًا.

الآثار الجانبية المحتملة

مرة أخرى، يعتبر الخبراء أن هيدروكسيد الصوديوم آمن بشكل عام في منتجات التجميل والعناية بالبشرة، لأن المنتجات تحتوي على هذا المكون بكميات صغيرة وبتركيز منخفض، لكن، إذا كانت بشرتك حساسة فقد تكون أكثر عرضة للتأثيرات الجانبية عند استخدام المنتجات التي تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم، فقد تلاحظ:

  • طفحًا جلديًا أو حكة في الجلد.
  • تقشرًا وجفافًا وزيادة في حساسية الجلد.
  • التهابًا وتهيجًا.
  • احمرارًا.

لهذا، يوصى بعمل إجراء اختبار قبل استخدام أي منتج جديد للعناية بالبشرة، سواء كان يحتوي على هيدروكسيد الصوديوم أم لا، ويتم هذا الاختبار عن طريق وضع كمية صغيرة من المنتج على بشرتك بالقرب من المكان الذي تخطط لاستخدامه، خلف أذنك أو على طول فكك لمنتج الوجه، أو على معصمك أو ساعدك، وانتظر 24 ساعة على الأقل للتحقق من وجود علامات تهيج، فإذا لم تلاحظ أي حكة أو تغير في اللون أو أي تفاعلات أخرى غير مرغوب فيها فمن المحتمل أن يكون المنتج آمنًا للاستخدام.

لكن، تذكر أنه ليس من الآمن وضع هيدروكسيد الصوديوم النقي على بشرتك بأي كمية أو تركيز، يمكن أن يسبب هيدروكسيد الصوديوم حروقًا كيميائية وتلفًا شديدًا للجلد.

ماذا تفعل إذا واجهت رد فعل تحسسي؟

إذا كنت تعاني من حساسية أو رد فعل سلبي فعليك الحصول على عناية طبية فورية.

  1. ستحتاج أيضًا إلى الحصول على عناية طبية فورية إذا تلقيت هيدروكسيد الصوديوم عن طريق الخطأ في عينيك، فقد تعاني من فقدان البصر نتيجة لذلك.
  2. تجنب وضع أي منتج يحتوي على هيدروكسيد الصوديوم في فمك، يمكن أن يسبب الابتلاع العرضي لهيدروكسيد الصوديوم ما يلي:
  • تورمًا في حلقك.
  • التهاب رئتيك.
  • ألمًا شديدًا في البطن.
  • صعوبة في التنفس.
  • إصابة شديدة تؤدي لتآكل في الشفتين واللسان والفم والمريء والمعدة.

الخلاصة:

  1. هيدروكسيد الصوديوم هو موازن درجة الحموضة، يستخدم في مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، مثل المنظفات والصابون والمكياج والكريمات أو المستحضرات.
  2. هيدروكسيد الصوديوم في شكله النقي ضار للغاية، لكن منتجات التجميل والعناية بالبشرة لا تحتوي على الكثير من هيدروكسيد الصوديوم، لذا فهي آمنة للاستخدام.
  3. إذا كانت بشرتك حساسة فقد يكون من المفيد التحقق من ملصقات المكونات قبل شراء منتجات جديدة، والتخلص من أي منتجات تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم.

* المصدر:

Why Is Sodium Hydroxide in So Many Skin Care Products?

آخر تعديل بتاريخ
04 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.