قصص مصورة

ما عليك فعله عند شراء منتجات مستعملة

في بعض الأحيان قد تظن أنك توفر بعض المال عند شرائك المنتجات المستعملة مسبقاً، لكن شراء المنتجات المستعملة قد يكون مصحوباً بتكاليف خفية، قد تظهر فيما بعد إذا لم تكن حريصاً عند الشراء، ولم تتبع بعض التعليمات المهمة فيما يخص هذه المنتجات.

فإذا قمت بشراء الملابس المستعملة على سبيل المثال، قد تصاب ببق الفراش، عدا عن المنتجات التي يمكن أن تكون مسحوبة من الأسواق لظروف وأضرار معينة. وهذا لا يعني أنه لا يجب عليك شراء أي شيء مستعمل، ولكن عندما تحصل على منتج مستعمل بهدف التوفير تعرف على ما يجب الانتباه إليه، والأشياء التي لا يجب عليك شراؤها مستعملة من خلال ما يلي.

محاذير استخدام المنتجات المستعملة:

أولا: كن حذرًا مع أغراض الأطفال

عندما يتعلق الأمر بالألعاب وأثاث الأطفال تحقق دائماً من المنتجات المسحوبة من الأسواق بهدف السلامة، وتأكد من عدم وجود مادة الرصاص في الطلاء المستخدم. فإذا لم تتمكن من معرفة هذه المعلومات فعليك تجنب شراء هذه المنتجات، لأنها تعدّ مجهولة. كما يجب الابتعاد عن أي منتجات تحتوي على أجزاء مكسورة أو مفقودة أو حواف مدببة. وتذكر أن المنتجات القديمة قد لا تتمتع بنفس ميزات الأمان مثل المنتجات الجديدة.

ثانيا: لا تشترِ مقاعد الأطفال الخاصة بالسيارة

يجب تجنب شراء مقاعد الأطفال المخصصة للسيارات، لأنك لا تعرف تاريخ صناعتها أو المدة التي تم استخدامها فيها، فأربطة الحماية قد تتلف وتصبح ضعيفة، وقد تفقد مرونتها، مما يقلل ذلك من حماية طفلك ويعرضه للخطر. وبشكل عام مقاعد الأطفال لها مدة صلاحية وخدمة تبلغ حوالي 6 سنوات، لكن بعد عديد من التغيرات الجوية بين الصيف والشتاء يمكن أن تتحلل وتتلف بطرائق لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ثالثا: لا تشترِ أشياء تحتوي على مخلفات ودخان السجائر

يترك التدخين آثاره في الملابس والأثاث والستائر وكل شيء آخر تقريباً، وهذه الآثار تتراكم بمرور الوقت، ويمكن أن تستمر لأسابيع، لذا ابتعد عن شراء الأشياء التي تعرف أنها جاءت من منزل شخص مدخن. ونظرًا أنك قد لا تعرف هل اشتريت الأشياء من منزل شخص مدخن أو لا فمن الأفضل تنظيف كل ما تشتريه تنظيفاً شاملاً.

رابعا: لا تشتر أسرَّة الأطفال

لا ينصح باستخدام أسرة الأطفال المصنوعة قبل عدة سنوات، لأن معايير السلامة تتغيّر من عام إلى عام.

هناك أيضا قواعد صارمة لشراء أسرة الأطفال يجب التأكد منها، مثل الارتفاع ومدى تناسق فرشة السرير ومدى صحتها.

خامسا: افحص عربات الأطفال وكراسي الطعام قبل شرائها

تأكد من أن أحزمة الأمان في حالة جيدة، وأنه لا توجد أجزاء حادة مثل البراغي البارزة من أي مكان. وتحقق من موقع الشركة على الويب للتأكد من أنه لم يتم سحبها من الأسواق، أو أنه لم يتم منع استخدام إحدى المكونات الداخلة في تصنيعها وتكوينها.

قم بطيِّ عربات الأطفال وفتحها لمعرفة ما إذا كانت متينة، واختبر كراسي الطعام، وتأكد أنها ليست متذبذبة، وأن الأدراج مثبتة بإحكام في مكانها. وضع في اعتبارك أن بعض الأنواع ذات الطراز القديم قد لا تتوفر معلومات مصنعية كافية عنها.

سادسا: تجنب شراء مساحيق التجميل أو فرش الماكياج المستعملة

قد يبدو الأمر وكأنه صفقة جيدة لتوفير المال، لكن عواقب هذه الصفقة وخيمة ومكلفة عندما تضطر إلى دفع كل التكاليف لزيارة طبيب أو لشراء الأدوية. مساحيق التجميل والفرش تلمس يديك وعينيك وفمك، وهذا يجعل تلك المنتجات الصغيرة أرضاً خصبة لتكاثر جميع أنواع الجراثيم، حتى إن العينات الصغيرة التي تكون في المتاجر قد تكون فكرتها سيئة.

فعند استخدام الماكياج بعد أي شخص قد تصاب بطفح جلدي والتهابات خطيرة، كما أن الماكياج المستخدم قد لا يحتوي على ملصق المكونات والتحذيرات التي تخبرك بكيفية استخدامها بأمان.

سابعا: عليك غسل وتجفيف الملابس المستعملة

إذا كنت قلقًا بشأن بق الفراش فعليك غسل الملابس المستعملة وتجفيفها قبل استخدامها، لأن الغسل وحده لا يقتل بق الفراش. والأفضل قبل الغسل وضع جميع الملابس في مياه ساخنة مدة 30 دقيقة، وقم بالتخلص من أي أكياس جلبت بها هذه الملابس على الفور.

ثامنا: لا تشترِ الخوذات المستعملة

تصنع معظم الخوذات لتتحمل حادث اصطدام واحد فقط في حال ركوب الدراجات أو الخيل، فإذا تعرضت أي خوذة لاصطدام واحد فقط فإن الرغوة والإسفنج الموجود بالداخل يصبح مضغوطاً ورقيقاً، ولن تحميك بنفس المقدار قبل الاصطدام، حتى لو كانت تبدو في حالة جيدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخوذات القديمة لا تلبي معايير السلامة المتوفرة في الخوذات الجديدة، ويمكن أن تتلف المواد المكونة لها مع مرور الوقت.

تاسعا: عند شراء مصابيح الهيليوم تأكد من احتوائها على دروع خارجية

يمكن أن ترتفع درجة حرارة المصابيح الطويلة بمقدار ضعف حرارة الفرن، فإذا لامستها ستارة فقد تشتعل فيها النيران.

لذا يجب التأكد من أن هذه المصابيح يجب التأكد من احتوائها على دروع خارجية حولها، للتقليل من حدة الحرارة، ومنع خروج الحرارة إلى الخارج. ومن الجيد أيضا التحقق من وجود قابس مستقطب، حيث يكون أحد الجانبين أعرض من الآخر، وتأكد من أن السلك غير مهترئ، وأن المصباح لا يحتوي على أجزاء منحنية أو صدأة أو مفكوكة.

عاشرا: لا تشترِ ملابس السباحة أو الملابس الداخلية

على الرغم من أن الملابس المستخدمة جيدة بشكل عام، إلا إنه عليك تجنب شراء واستخدام هذين العنصرين.

تلامس هذه الملابسُ الجسمَ، خاصة المناطق الحساسة، لذلك فهي قد تكون معقلًا لا بأس به للعديد من الجراثيم والملوثات، وبعض بقايا البراز، والتي قد تسبب بعض الأمراض الخطيرة. وتميل الملابس الداخلية إلى الاهتراء بسرعة، لذا عود نفسك على تجديدها بشكل دوري ومستمر، وشراؤها مستعملة لن يدخر لك الكثير من المال.

الحادي عشر: ابحث عن البق في الأثاث قبل شرائه

يمكن أن تزحف هذه المخلوقات الصغيرة إلى أدق الأماكن والشقوق، وقد تعيش لمدة عام كامل دون طعام أو تغذية.

ويمكن أن تعيش في معظم أنواع الأثاث المستعمل، ولكن من المرجح أكثر أن تجدها في المراتب، أو الأثاث الذي يدخل القماش في تصنيعه مثل الأرائك. لذا عليك أن تبحث عن هذه الكائنات بكثب، وابحث أيضا عن الحشرات وبيوضها، وأي علامات أخرى على وجودها، مثل النقاط السوداء الصغيرة التي تكون ملتصقة بالأقمشة والخشب.

الثاني عشر: تعرف على حساسيتك

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكلاب أو القطط فمن المحتمل أن تكون قشور الجلد الجافة والمعروفة باسم الوبر هي التي تؤثر عليك، وتسبب لك الحساسية. وهذه القشور تكون لزجة، وقد تعلق بالملابس والأقمشة الأخرى بسهولة، لذا عليك أن تبحث عن وجود الشعر أو الوبر في أي منتج قبل شرائه، خاصة الملابس والمفروشات. أما إذا كنت مصمماً على شراء منتج معين فعليك حماية نفسك من الحساسية، بغسلها واستخدام المنظفات والمبيضات، كما أن الأثاث المصنوع من الخشب أسهل كثيراً في التنظيف من الأريكة المبطنة بالقماش.

الثالث عشر: لا تشترِ إطارات المركبات المستعملة

مثلها مثل مقاعد السيارات والخوذات، فهناك الكثير من المعدات التي لا يمكنك معرفة تاريخها أو مدة استخدامها أو مدى صلاحيتها. فلا يمكنك معرفة إذا تعرضت هذه الإطارات لحادث، أم كان يتم استخدامها خلال القيادة بسرعة عالية، أم تم استخدامها لسحب الحمولات الثقيلة. فكل هذه الأحداث يمكن أن تسبب ضرراً للإطارات لا يمكن رؤيته، ولكل إطار تاريخ انتهاء صلاحية، فهي صالحة لمدة 6 سنوات فقط، سواء كنت تستخدمها بشكل متكرر أم لا.

الرابع عشر: افحص قابس مجففات الشعر

من المعروف أن تلامس الماء والكهرباء معاً يعتبر مميتاً، وطالما أن مجفف الشعر موصولٌ بالكهرباء فإن التيار الكهربائي يجري في الأسلاك، حتى لو تم إيقاف تشغيله. لكن مجففات الشعر الحديثة تحتوي على مقبس ضخم به مفاتيح حمراء وصفراء تقطع التيار الكهربائي إذا تعرض المجفف للبلل، وذلك بهدف الحماية. لذا لا تشترِ الطرازات القديمة التي لا تحتوي على هذه الميزة، وإذا اضطررت للشراء تأكد بأن الأسلاك في حالة جيدة.

 الخامس عشر: الألعاب المحشوة

 قد تبدو لك هذه الألعاب ذات مظهر جيد وغير قديمة أو مستعملة عند عرضها لدى المتاجر التي تبيع المستعمل، وقد ترغب في شرائها بهدف التوفير. لكنك لا تعلم إذا تم غسلها أو تعقميها، ولا تعرف عدد المرات التي قام بها الطفل -الذي كان يمتلكها سابقاً- بوضع اللعبة المحشوة في فمه خلال فترة التسنين، أو أثناء تناول الطعام.

 

المصادر:

  1. https://www.webmd.com/parenting/ss/slideshow-buying-used?ecd=wnl_spr_122222_remail&ctr=wnl-spr-122222-remail_supportBottom_title_3&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D
  2. https://www.aarp.org/money/budgeting-saving/info-2021/what-bargain-hunters-never-buy-used.html
آخر تعديل بتاريخ
21 يناير 2023

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.