صحــــتك

ما تجب معرفته عن البطانيات الكهربائية

ما تجب معرفته عن البطانيات الكهربائية
مع قدوم فصل الشتاء وبدء انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، يلجأ الجميع لمجابهة الشعور بالبرد داخل المنزل. ومع تعدد الوسائل والأجهزة التي يمكن استخدامها لجلب الدفء تظهر البطانيات الكهربائية كحل سهل ورخيص نسبيا للتدفئة؛ إلا أن البعض قد يتخوف من استخدام البطانيات الكهربائية اعتقادا بأنها قد تكون مصدراً للعديد من المخاطر، لذا تتناول هذه المقالة أهم ما تجب معرفته حول البطانيات الكهربائية.


* منافع البطانيات الكهربائية
1- تحسين جودة النوم
تتداخل العديد من العوامل في التحكم في وقت وجودة النوم، ومن بينها درجة حرارة الجسم، حيث إن تغير درجات الحرارة بشكل ملحوظ يؤثر بشكل سلبي على النوم ومن ثم صعوبته. بجانب هذا، فإن انخفاض درجة حرارة الجسم أثناء النوم يتسبب في اضطراب الاستغراق في النوم، والاستيقاظ منه أحياناً، مما يؤثر على جودة النوم بالسلب، الأمر الذي يجعل من استخدام البطانية الكهربائية ذا فائدة في تحسين النوم خلال الشتاء عبر الحفاظ على دفء الجسم خلال النوم بشكل ثابت.

2- تحسين الحالة المزاجية أثناء البرد
للبقاء دافئاً يقوم الجسم باستهلاك كمية كبيرة من الطاقة، الأمر الذي قد يتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق بشكل ملحوظ، لذا فإن اللجوء للبطانيات الكهربائية للتدفئة من شأنه تقليل كمية الطاقة التي يستهلكها الجسم لجلب الدفء، ومن ثم يتم إصدار إشارات بالمخ تفيد بالشعور بالدفء والرضا، مما يساعد في الشعور بالاسترخاء والسعادة، الأمر الذي ينعكس على تحسين الحالة المزاجية في ليالي الشتاء الطويلة الباردة.



3- تقليل الشعور ببعض الآلام
في كثير من الأحيان تلعب الحرارة دوراً في تخفيف بعض آلام الجسم مثل آلام المفاصل أو الظهر؛ لذا قد يكون استخدام البطانيات الكهربائية نافعاً في مثل تلك الحالات، كما إن إبقاء الجسم دافئاً يحسن من الدورة الدموية، مما يؤثر أيضاً في تقليل الشعور بالآلام نسبياً.

4- أقل تكلفة من التدفئة المركزية
يمكن القول إن البطانيات الكهربائية أكثر كفاءة في ما يتعلق باستهلاك الطاقة من التدفئة المركزية، حيث إن البطانيات الكهربائية تقوم بتوفير التدفئة لدى الحاجة إليها في مساحة محددة فقط، مما يجعلها ذات تكلفة أقل مقارنة باستخدام مكيف الهواء المعتمد على الكهرباء أو المدفأة المركزية التي تعتمد على الغاز الطبيعي.



* مخاطر البطانيات الكهربائية
1- خطر حدوث الحرائق
وفقا لخدمات المطافئ بالمملكة المتحدة، تتسبب البطانيات الكهربائية في 5000 حالة حريق كل عام بالمملكة المتحدة وحدها، حيث إنه يمكن للأسلاك الكهربائية بالبطانية التسبب في حدوث شرارة ومن ثم اندلاع حريق، خاصة لدى تعرضها للضرر، لذا ينصح بشراء نوع جيد من البطانيات الكهربائية، والتأكد من سلامة عزل أسلاكها، مع استخدامها بحرص والحفاظ عليها، وتغييرها بأخرى جديدة كل 10 سنوات.

2- التسبب في جفاف الجسم
يمكن لاستخدام البطانيات الكهربائية أثناء النوم التسبب في حدوث جفاف الجسم، حيث إن ارتفاع درجة حرارة الجسم، وما يتبعها من تعرق يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل، كما أن تلك الحرارة المرتفعة تتسبب في توسع الأوعية الدموية وجفاف الجلد، لذا يجب الحرص على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم لتجنب الجفاف، الذي قد يكون خطيراً للغاية لدى بعض الأشخاص.



3- التسخين الزائد للجسم
يمكن في بعض الحالات أن تتسبب البطانيات الكهربائية في تسخين الجسم بشكل زائد عن اللزوم بدلا من مجرد تدفئته؛ إذ إنه لدى بعض مرضى السكري ومرضى الخرف تقل حساسية الشعور بالحرارة، مما يجعلهم لا يدركون ارتفاع درجة حرارة أجسامهم بشكل زائد عند استخدام البطانية الكهربائية، وبالتالي في بعض الأحيان النادرة قد يتسبب الأمر في حدوث حروق بالجسم، كما أنه لدى النساء الحوامل، يكون لارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل زائد – فوق 39 درجة مئوية - بفعل البطانيات الكهربائية أثر سلبي على الجنين خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

4- التعرض لمجال كهرومغناطيسي
ينبعث مجال كهرومغناطيسي من أي جهاز يعمل بالكهرباء، الأمر الذي يكون واضحاً للغاية في البطانيات الكهربائية، حيث إن الاستعمال المتكرر ولفترات طويلة لتلك البطانيات يعرض الجسم لكميات كبيرة من الموجات الكهرومغناطيسية ذات التردد المنخفض للغاية، والتي قد تكون لها آثار صحية سلبية، حيث يمكن للتعرض الزائد لتلك الموجات أن يتسبب في مشاكل بالأجنة لدى النساء الحوامل، كما أنه توجد بعض المزاعم حول العلاقة بين التعرض لتلك الموجات وزيادة خطورة الإصابة بالسرطان، لكن لا يوجد أي دليل علمي دامغ على تلك العلاقة.



* نصائح لاستخدام البطانيات الكهربائية بأمان
- استخدامها بالطريقة الصحيحة وفق تعليمات الجهة المصنعة.
- عدم استعمالها من قبل كبار السن، والحذر لدى استعمالها مع الأطفال.
- عدم ترك البطانية الكهربائية تعمل طوال الليل أثناء النوم، إذ يجب فصلها عن مقبس الكهرباء قبل النوم.
- عدم استخدام أو تشغيل البطانية إذا كانت مبللة، وعدم النوم تحت البطانية الكهربائية إذا كان الجسم مبللاً.
- التوقف عن استعمال البطانية الكهربائية حال انبعاث رائحة شياط أو سماع صوت أزيز كهربائي.
- فحص الأسلاك الكهربائية بالبطانية والتأكد من سلامتها.
- اتباع التعليمات المرفقة لتنظيفها أو غسلها بطريقة صحيحة.
- تخزين البطانية عبر لفها في شكل أسطواني بدلاً من ثنيها وتطبيقها بإحكام.
- عدم تخزين البطانية تحت أجسام ثقيلة للحفاظ على الأسلاك بداخلها.
- استبدال البطانية الكهربائية بواحدة جديدة كل عشر سنوات أو مباشرة حال تلفها.




المصادر:
Your Electric Blanket - A Safe and Cozy Comfort or A Hazard to Health and Home?
The Dangers of Electric Blankets
5 BENEFITS OF USING AN ELECTRIC BLANKET

آخر تعديل بتاريخ
15 ديسمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.