كيف تعود إلى الرياضة بعد إصابتك بكوفيد 19

كيف تعود إلى الرياضة بعد اصابتك بكوفيد 19

قلب وباء كوفيد 19 حياة الناس رأسا على عقب، فمنذ أن بدأت نسائمه العدوانية الأولى في شتاء عام 2019، ظن كثيرون أنهم في منأى عن شر الإصابة به، خاصة من قبل أولئك الذين يتمتعون بمستوى جيد من اللياقة البدنية وصغار السن والذين يمارسون أنشطة رياضية منتظمة ومستمرة، ولكن مع مرور الزمن، تبين وبالدليل القاطع، كما يقول المثل "ما حدا على راسو خيمة"، أي أن الكل معرض للإصابة بفيروس كوفيد 19، وأن مخاطره الصحية قد تلازم البعض أشهرا طويلة يعانون فيها من التعب ومن فقدان حاستي التذوق والشم، والضعف الإدراكي، والصداع، وضيق التنفس وغيرها من الأعراض.

 

متى وكيف تستأنف النشاط الرياضي بعد الإصابة بكوفيد 19؟

يمكن أن يسبب كوفيد 19 مضاعفات خطيرة، مثل الانسداد الرئوي أو تلف القلب أو تفاقم الحالة الصحية، حتى عند أولئك الذين تكون أعراضهم خفيفة أو لا توجد عندهم عوامل خطر، من هنا فإنه يجب الحذر كل الحذر من استئناف النشاط الرياضي باكرا، توخيا لحدوث مخاطر محتملة، أبرزها التهاب العضلة القلبية والصمات الرئوية والخثرات الدموية الوعائية.

 

يستحيل تحديد فترة زمنية يمكن بعدها ممارسة الرياضة لعدم وجود أدلة واضحة توجيهية عامة في هذا الخصوص، فكل فرد فريد في قدرته على بدء عودته إلى ممارسة نشاطه الرياضي، لأن هناك تباينا شاسعا في كيفية إصابة ومدة شفاء كل شخص بفيروس كوفيد 19.

بشكل عام، يمكن القول إن الراحة تعتبر جانبا مهما في تدبير وعلاج المرض، وأنه من المستحسن جدا عدم ممارسة أي نشاط بدني معتدل إلى شاق، إلا بعد مرور فترة أسبوع على رحيل الأعراض المعتادة، مثل الحمى، والسعال، والصداع، وآلام الصدر والعضلات وغيرها.

وخلال الأيام السبعة من النقاهة فإنه يمكن للمصاب أن يخرج في نزهة صغيرة، أو يعمل على توازن جسمه، مثل المشي على أطراف الأصابع أو الوقوف على ساق واحدة.

 

 

 

ماذا عن أولئك الذين يعانون من أعراض كوفيد 19 طويلة الأمد؟

في الواقع إن الأمر يختلف عند هؤلاء الذين يعانون من أعراض كوفيد لفترة طويلة من الزمن، إذ غالبا ما تنقطع أنفاسهم حتى ولو قاموا بجهد بسيط، مثل صعود أو نزول الدرج أو المشي. على هؤلاء أن لا يحاولوا العودة إلى النشاط الرياضي إلا بعد ذهاب الأعراض لديهم كليا وبتوجيه خاص من قبل طبيبهم.   

 

الأعراض المستمرة بعد التعافي من مرض كوفيد-19

 

نصائح لتأمين انخراط آمن في الرياضة بعد كوفيد 19

إن القاعدة الأساسية التي يجب الأخذ بها عند اتخاذ قرار العودة إلى النشاط الرياضي هي البدء ببطء وبشكل تدريجي وفقا لنوعية وطبيعة النشاط، فمثلا يمكن تحويل المشي إلى هرولة إذا وجدت أنك قادر على فعل ذلك من دون أي معاناة.

 

ولعل أفضل الخطوات التي يجب القيام بها على هذا الصعيد بعد الإصابة بكوفيد 19 هي ما يلي:

  1. الإنتظار لمدة لا تقل عن أسبوع من دون أعراض قبل العودة إلى ممارسة النشاط الرياضي أو التمارين الروتينية.
  2. ابدأ بنشاط خفيف مثل المشي يوميا ً لمدة 20 - 30 دقيقة.
  3. إعطاء زخم تدريجي لنشاطك البدني في الأيام والأسابيع التالية.
  4. توقف عن النشاط على الفور في حال برزت أعراض مثل ضيق التنفس، وجع في الصدر، الدوار، خفقان في القلب. يجب التواصل مع مقدم الرعاية الطبية في أقرب فرصة.

لا تنس ما يلي:

هناك أشياء عدة يجب أخذها في عين الاعتبار عند العودة إلى الرياضة

  • إحماء الجسم وتبريده بشكل صحيح.
  • وضع هدف صغير في البداية قبل الوصول إلى هدف أكبر.
  • استمع إلى نداءات جسدك. إذا وجدت أن التمرين الرياضي كان سهلا للغاية في البداية فإنه يمكنك الانتقال إلى مستوى أصعب في المرة التالية.
  • تدرب على التنفس البطني فهو أفضل طريقة لتحقيق أكبر قدر من الشهيق والزفير.
  • خذ يوما ً من الراحة ليتعافى فيه جسدك من وطأة الضغوط التي تحمله إياها.

اعتقاد خاطئ وقاتل

يعتقد بعض المصابين بكوفيد 19 بضرورة ممارسة الرياضة أثناء الحمى الناجمة عن المرض، بهدف إثارة التعرق الذي يطهر الجسم من الفيروس، إنه اعتقاد خاطئ وعواقبه وخيمة للغاية وقد تودي بصاحبها إلى حافة الهاوية.

 

ختاما.. الصبر.. فالصبر جميل

أصبت بكوفيد ـ 19، أو أنك في طريقك إلى التعافي منه، أو أنك شفيت منه، وترغب في العودة إلى ممارسة أنشطتك الرياضية الروتينية، نصيحتنا لك أن تتحلى بالصبر، وأن تعود إلى الرياضة خطوة خطوة، لأن تسريع العودة إلى التمارين المعتادة ربما قد يحمل لك مخاطر أنت في غنى عنها، خاصة إذا كنت تشكو من أمراض قلبية أو رئوية سابقة. أيا كان عمرك ومستوى لياقتك البدنية، فإن أفضل نصيحة نسوقها لك في هذا المجال هي أن لا تعود إلى الرياضة إلا بعد أن تولي أعراض المرض أدبارها، وحبذا لو تم ذلك تحت رعاية طبيبك لتحقيق نتائج آمنة ومأمونة يكون معيارها ضمان استقرار المؤشرات الحيوية في الجسم قبيل العودة إلى النشاط الرياضي.

 

المصادر:

Returning to physical activity after covid-19 | The BMJ

Getting Back to Exercise Safely After Pandemic Lockdown

How to Return to Exercise if You've Had COVID-19 - Everyday

آخر تعديل بتاريخ
11 فبراير 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.