صحــــتك

كيف تخفف من تأثير العلاج الكيميائي على بشرتك؟

العلاج الكيميائي هو أحد الأعمدة العلاجية الأساسية لمحاربة السرطان بمختلف أنواعه، لكنه مثل أي علاج آخر لا يخلو من الآثار الجانبية، إلا أنه يختلف بكون آثاره الجانبية سريعة الظهور وشديدة في أحيان أخرى، ومزعجة ومؤلمة وتؤثر سلبًا على نفسية المريض، وفي الكثير من الأحيان يفزع المرضى من تشخيص السرطان بسبب ما يرتبط به من مشاعر نفسية حول الخضوع للعلاج الكيميائي وما يتبعه من آلام وتساقط للشعر وتغييرات في الشكل. 

ويسري العلاج الكيميائي في الجسم ولا يستثني أي جزء من آثاره الجانبية، ابتداءً من الجلد للأعضاء الداخلية والشعر والأظافر.

ومن بين الآثار الجانبية المحتملة إمكانية تسبب العلاج الكيميائي في حدوث تغييرات في ملمس بشرتك أو لونها أو صحتها، لكن، يمكنك اتخاذ خطوات للتحكم في الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي المرتبطة بالجلد، خصوصا وأنها مؤقتة، ولن تستمر لمدى الحياة.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية تأثير العلاج الكيميائي على بشرتك، بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتشعر وتبدو في أفضل حالاتك أثناء العلاج.

كيف يمكنك حماية بشرتك وتهدئتها أثناء العلاج الكيميائي؟

قد يؤثر العلاج الكيميائي على بشرتك بعدة طرق، مثل:

  • أثناء العلاج الكيميائي، يمكن أن تصبح بشرتك جافة وخشنة ومثيرة للحكة وحمراء.
  • من الممكن أيضًا أن تعاني من تقشير أو تشققات أو تقرحات أو طفح جلدي.
  • العلاج الكيميائي قد يجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس، مما يزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس.

وللمساعدة في حماية وتخفيف الآثار الجانبية المرتبطة بالجلد من العلاج الكيميائي:

  1. اسأل طبيبك أو ممرضتك عما إذا كانت هناك أنواع معينة من منتجات البشرة التي يجب عليك استخدامها. وبشكل عام، من الأفضل اختيار المنتجات الخفيفة غير المعطرة.
  2. تجنب العطور والكولونيا ومنتجات ما بعد الحلاقة والمنتجات الكحولية الأخرى. قد ينصحك طبيبك أو ممرضتك أيضًا بتجنب أنواع معينة من مضادات التعرق أو مزيلات العرق.
  3. خذ حمامًا قصيرًا أو استحم بماء بارد أو فاتر بدلًا من الماء الساخن. عند الانتهاء، جفف بشرتك بلطف بمنشفة ناعمة ونظيفة.
  4. بعد الانتهاء من الاستحمام أو الاستحمام، ضع محلولًا مرطبًا غير معطر أو زيتًا معدنيًا أو زيت أطفال على بشرتك وهي لا تزال رطبة.
  5. إذا كانت بشرتك ملتهبة أو متهيجة، ففكر في الحلاقة بمعدل أقل، أو عدم الحلاقة على الإطلاق. إذا كنت تحلق، فاستخدم ماكينة حلاقة كهربائية، والتي عادة ما تكون خيارًا ألطف.
  6. ارتدِ ملابس فضفاضة لأنها تقلل احتمالية احتكاكها بجلدك والتسبب في تهيجها، اغسل الملابس بمنظف معتدل وخالٍ من الصبغة والروائح.
  7. احمِ بشرتك من أشعة الشمس عن طريق ارتداء واقٍ من الشمس وبلسم للشفاه بمعامل حماية 30 أو أعلى، وقبعة عريضة الحواف، وملابس بأكمام طويلة. حاول الحد من الوقت الذي تقضيه في الخارج خلال ساعات ذروة ضوء الشمس وتجنب دباغة الأسرة.
  8. ما لم ينصحك طبيبك أو ممرضتك بالحد من تناول السوائل، اشرب 2 إلى 3 ليترات من الماء أو السوائل الأخرى كل يوم.
  9. في بعض الحالات، قد يصف طبيبك أو ممرضتك أدوية لعلاج أعراض الجلد. على سبيل المثال، قد يصفون كريمات أو مراهم طبية أو الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو المضادات الحيوية أو علاجات أخرى.
  10. إذا ظهرت عليك تقرحات مفتوحة على جلدك، فقم بتنظيفها بعناية بالماء والصابون المعتدل. قم بتغطيتها بضمادة نظيفة. افحصها بانتظام بحثًا عن علامات العدوى، مثل الاحمرار أو التورم أو التصريف أو القيح.
  11. إذا كنت تشك في إصابتك بعدوى أو كنت تعاني من رد فعل تحسسي، فاتصل بطبيبك أو ممرضتك على الفور. في بعض الحالات، يمكن أن تكون العدوى وردود الفعل التحسسية خطيرة وحتى مهددة للحياة.

هل آثار العلاج الكيميائي على الجلد مؤقتة؟

غالبا ما تكون الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي المرتبطة بالجلد مؤقتة. لكن، على الرغم من كونها مؤقتة فإنها ستكون مصدر إزعاج للمريض الذي يعاني أصلا من ويلات المرض. لهذا، يوصى بعض النساء بتخفيف تلك التأثيرات لكي تشعر وكأنها على طبيعتها، بزيارة صالونات التجميل لعمل بعض اللمسات مثل وضع وصلات الشعر وتوريد الشفاه أو شراء ووضع بعض منتجات التجميل الطبية التي تم اختبارها من قبل أطباء التجميل. وكل هذا للشعور بالمزيد من الثقة والراحة بشأن المظهر الخارجي. وقد يكون من المفيد:

  • ضعي مكياجًا أساسه السيليكون على وجهك لتوحيد نسيج أو لون بشرتك.
  • ضعي خافي العيوب الكريمي على المناطق الحمراء أو الداكنة من وجهك. قد يكون من المفيد أيضًا وضع كريم مصحح للألوان أو مسحوق مكياج معدني أو كريم أساس.
  • ضعي أحمر الخدود على خديك، وامزجي لأعلى باتجاه فصوص أذنيك لإضفاء توهج على وجهك.
  • استخدمي مرطب شفاه ملون أو أحمر شفاه مرطب لمنح شفتيك لونًا أكثر.
  • إذا فقدت رموشك أو حاجبيك، يمكنك أيضًا استخدام محدد عيون ناعم وقلم حواجب وبودرة حواجب لإحداث تأثير الرموش والحواجب.
  • إذا تغير نسيج بشرتك أو لونها أو حساسيتها أثناء العلاج فقد تحتاج إلى استخدام منتجات مختلفة عن تلك التي عادة ما تصل إليها.
  • للحد من خطر الإصابة بالعدوى، قم بشراء مكياج جديد لاستخدامه أثناء وبعد العلاج. استبدلي مكياجك بانتظام واغسلي يديك دائمًا قبل وضعه.

الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على الجلد

بعض الآثار الجانبية أقل شيوعًا ولكنها أكثر شدة. على سبيل المثال، إذا كنت قد خضعت للعلاج الإشعاعي، يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي إلى تفاعل الجلد المعروف باسم استدعاء الإشعاع. في هذا التفاعل، يظهر طفح جلدي يشبه حروق الشمس في مناطق الجسم التي تم علاجها بالإشعاع. وتشمل الأعراض:

  • الاحمرار.
  • التورم.
  • الألم.
  • بثور أو قروح رطبة.
  • تقشير الجلد.
  • في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي إلى رد فعل تحسسي. قد يتسبب ذلك في ظهور أعراض في جزء واحد أو أكثر من أجزاء الجسم، بما في ذلك الجلد. وتشمل العلامات والأعراض المحتملة لرد فعل تحسسي حكة مفاجئة أو شديدة أو خلايا أو طفحًا جلديًا.

وإذا ظهرت عليك آثار جانبية مرتبطة بالجلد من العلاج الكيميائي فتحدث إلى طبيبك أو ممرضتك. قد يصفون أدوية للمساعدة في علاج الأعراض. ويمكنك المساعدة في حماية بشرتك وتهدئتها باستخدام منتجات لطيفة وخالية من الرائحة، مثل المرطبات وصابون الجلد الجاف ومنظفات الغسيل للبشرة الحساسة. قد يساعدك تعديل نظافتك أو روتين المكياج أيضًا على الشعور بتحسن بشأن مظهرك أثناء العلاج.

 

* المصدر:

A Soothing Skincare Routine Before and After Chemo

آخر تعديل بتاريخ
13 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.