صحــــتك

كيف تجعل يديك تبدو أصغر سنًا؟

معظم علامات التقدم بالعمر تظهر على اليدين، مثل التجاعيد أو الأظافر الضعيفة أو الجلد الجاف، وهي علامات غير ضارة. قد يتخذ بعض الأشخاص خطوات لجعل أيديهم تبدو أكثر شبابًا باستخدام كريم اليد أو ارتداء واقي الشمس أو إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين.

شيخوخة الجلد هي جزء طبيعي وحتمي من عملية التقدم بالعمر، والأيدي من الأماكن الأولى التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. جلد اليد هو من أرق المناطق، وبالتالي فإن فقدان الكولاجين يكون أكثر وضوحا. ويرجع ذلك جزئيًا إلى التعرض المتكرر للشمس واستخدام الأشخاص أيديهم باستمرار.

توضح هذه المقالة بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور اليدين أكبر سنًا. ثم تسرد التغييرات في نمط الحياة والعلاجات التي يمكن أن تساعد في تقليل أو عكس أو منع علامات تقدم العمر على اليدين.

طرق للحفاظ على اليدين كي تبدو في أفضل حالاتها

فيما يلي بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في إبقاء مظهر اليدين في أفضل حالاته:

1. تقليل التوتر والإجهاد

يؤدي الإجهاد إلى إطلاق هرمون الكورتيزول، الذي يمكن أن يكسر الكولاجين في الجلد. يمكن أن يسبب هذا علامات شيخوخة الجلد، مثل الترهل والتجاعيد. قد تساعد الممارسات التالية في التحكم في مستويات التوتر وتقليلها:

  • التأمل.
  • تمارين التنفس.
  • تمارين خفيفة مثل اليوجا أو التاي تشي.

2. استخدام كريم اليد

يساعد وضع كريم اليد بعد غسل اليدين على حبس الرطوبة. هذا يمكن أن يساعد على امتلاء الجلد ومنع الجفاف. قد يقلل استخدام كريم اليد الذي يحتوي على الريتينول من ظهور التجاعيد مما يساعد البشرة على أن تبدو أكثر نعومة.

3. استخدام المرطبات في الليل

يمكن أن يساعد استخدام غسول اليدين مع الريتينول أو حمض الجليكوليك قبل النوم في تخفيف جفاف الجلد أو تشققه أو تقشره. يمكن أن تساعد تغطية اليدين بقفازات قطنية بعد وضع المستحضرات على حبس الرطوبة، مما يتيح للمكونات النشطة الوقت للعمل على الجلد.

4. وضع الكريم الواقي من الشمس

يمكن أن يساعد وضع واقي الشمس على اليدين يوميًا في منع شيخوخة الجلد أو العمل على إبطائها. بعد غسل اليدين، يجب إعادة وضع واقي الشمس لضمان استمرار الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

5. ارتداء قفازات اليد

يمكن أن يساعد ارتداء القفازات في ظروف معينة على حماية اليدين وإبقائها شابة. الأمثلة تشمل:

  • ارتداء القفازات الواقية للأعمال المنزلية: يمكن للقفازات المطاطية أو المصنوعة من اللاتكس أن تساعد في منع منتجات التنظيف من ملامسة جلد اليدين، وبالتالي منع جفاف الجلد والتهيج وهشاشة الأظافر.
  • ارتداء القفازات أثناء القيادة: يمكن أن تساعد قفازات القيادة في حماية اليدين من أشعة الشمس، مما يساعد على منع شيخوخة الجلد.
  • ارتداء القفازات في الشتاء: يساعد ارتداء القفازات الدافئة خلال الأشهر الباردة على منع جلد اليدين من أن يصبح جافًا ومتقشرًا. وهذا بدوره يساعد على تقليل تكون الخطوط والتجاعيد.

6. الإقلاع عن التدخين

يقلل التدخين من مستويات الكولاجين والإيلاستين في أدمة الجلد، وهي الطبقة الداخلية من الجلد. يؤدي قلة ألياف الكولاجين والإيلاستين في الأدمة إلى جعل الجلد أكثر تماسكًا وأقل مرونة. ويضر التدخين أيضًا بالآليات التي تساعد في إصلاح وترميم الجلد، مما يتسبب في ظهور علامات الشيخوخة بشكل أكثر وضوحًا. ويمكن لأي شخص استشارة الطبيب المختص لمعرفة طرق المساعدة في الإقلاع عن التدخين.

خيارات العلاج الأخرى

هناك بعض خيارات العلاج الإضافية لشيخوخة اليدين موضحة أدناه.

1. كريمات ومستحضرات تفتيح البشرة

قد تساعد كريمات ومستحضرات تفتيح البشرة في تقليل ظهور بقع الشيخوخة على اليدين. تستغرق هذه المنتجات وقتًا أطول في العمل مقارنة بالطرق الأخرى، ولكنها أقل تكلفة وأكثر تغلغلًا. يمكن أن يكون علاج الجلد آمنًا إذا استخدم الشخص طرقًا معتمدة من طبيب الأمراض الجلدية. يجب على الشخص التحدث مع طبيبه أو طبيب الأمراض الجلدية قبل تجربة هذا العلاج.

2. التقشير الدقيق للجلد 

التقشير الدقيق للجلد (Microdermabrasion) هو إجراء غير جراحي يتضمن استخدام أداة خاصة لتقشير سطح الجلد بلطف. يمكن أن يقلل الإجراء من ظهور البقع العمرية. يمكن أن يعزز أيضًا تأثير بعض منتجات العناية بالبشرة من خلال السماح لها باختراق الجلد بسهولة أكبر.

3. التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو علاج تجميلي يستخدم الأحماض لتقشير الجلد. قد يساعد التقشير الكيميائي الخفيف كل 1-3 أشهر على تنعيم أي جلد خشن على اليدين وتقليل ظهور التجاعيد. بعد التقشير الكيميائي يجب ترطيب الجسم يوميًا لإطالة عمر النتائج.

4. العلاج بالليزر

يتضمن العلاج بالليزر تطبيق ضوء مُركّز على الطبقة الخارجية من الجلد في محاولة لتحسين وظائف خلايا الجلد نشوءها. يوصى بجلسة واحدة أو اثنتين من علاجات الليزر لتقليل ظهور البقع العمرية لنتائج طويلة الأمد.

5. الترددات الراديوية

الترددات الراديوية هي علاج يتضمن استخدام الحرارة في عمق اليدين لشد الجلد المترهل. سيحتاج معظم الأشخاص إلى علاج واحد فقط على أيديهم.

6. العلاج بالتبريد

العلاج بالتبريد هو إجراء يَستخدِم عادةً النيتروجين السائل لتجميد وإزالة الآفات الجلدية غير الطبيعية، يمكن للشخص الذي يتلقى العلاج بالتبريد على يديه أن يتوقع الشفاء في غضون 3-4 أسابيع تقريبًا.

7. العلاج بالتصليب

المعالجة بالتصليب هي إجراء قد يساعد في علاج الأوعية الدموية غير الطبيعية أو المتضخمة، عادةً الدوالي التي تكون على ظهر اليدين. ,يتضمن الإجراء حقن محلول كيميائي في الوريد البارز، مما يتسبب في تندب الوريد وانغلاقه. ثم يجري الدم في الوريد، مما يتسبب في رجوع الوريد لجحمه.

8. الفيلر

قد يوصي أطباء الجلدية بمواد مالئة في أيدي الأشخاص الذين فقدوا وزنًا كبيرًا في وقت قصير من اليدين خاصة، وافقت إدارة الغذاء والدواء على الفيلر (حشو هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم) للاستخدام في اليدين. يستمر هذا عادةً ما بين 6-12 شهرًا، لذلك يحتاج الأشخاص إلى الخضوع لهذا الإجراء بانتظام للحصول على نتائج مستمرة. في بعض الأحيان قد يكون من الأفضل استخدام دهون الشخص كمواد حشو لليدين. سيتمكن طبيب الأمراض الجلدية من مناقشة الخيارات مع كل فرد والتخطيط للعلاج الأنسب.

لماذا قد تظهر اليدين أكبر سنًا؟

شيخوخة الجلد هي جزء طبيعي من عملية التقدم بالعمر. فيما يلي بعض العوامل التي قد تجعل اليدين تبدو أكبر سنًا.

1. التجاعيد

التجاعيد هي جزء معتاد من عملية التقدم بالعمر. يمكن أن تتطور على الوجه ومناطق أخرى، بما في ذلك اليدين. مع تقدم الناس في السن، تصبح البشرة أكثر جفافاً وأرق وأقل مرونة. هذا المزيج من العوامل يجعل البشرة أقل مرونة وأقل مقاومة للتلف، مما يؤدي إلى تكوين الخطوط والتجاعيد. الأشعة فوق البنفسجية هي جزء من الطاقة الطبيعية التي تنتجها الشمس.

هناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية: UVA وUVB. يرتبط UVB بحرق الجلد، في حين أن التعرض لضوء UVA يمكن أن يسرع بشيخوخة الجلد. وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية تكسر بروتينات الكولاجين والإيلاستين، والتي توفر الدعم الهيكلي للبشرة. مع تحلل هذه البروتينات يصبح الجلد أضعف وأكثر عرضة للترهل والتجاعيد.

2. الجلد المترهل

مع تقدم الناس في السن يمكن أن يتسبب الفقدان التدريجي للكولاجين والإيلاستين في فقدان الجلد شدتَه ومرونته. قد يؤدي هذا إلى ترهل الجلد على ظهر اليدين.

3. البقع العمرية

البقع العمرية أو "البقع الشمسية" هي بقع داكنة تظهر عادة في مناطق الجلد التي تتعرض بشكل متكرر لأشعة الشمس. مع تقدم الناس في العمر قد يزداد حجم هذه البقع. في حين أنها غير ضارة لكنها يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالخجل.

4. التقران السفعي

التقران السفعي هو نمو جلدي سرطاني يحدث استجابة لأضرار أشعة الشمس. تظهر الأورام عادة في مناطق الجلد التي تعرضت لأكبر قدر من التعرض لأشعة الشمس مثل ظهر اليدين. قد يظهر التقران السفعي مشابهًا للبقع العمرية أو قد يظهر كبقع مميزة من تهيج الجلد. ,يجب على أي شخص يلاحظ وجود عيوب أو تهيج جلدي جديد وغير عادي استشارة الطبيب. يمكن أن يساعد تشخيص التقران السفعي وعلاجه مبكرًا في منع النمو إلى سرطان الجلد.

5. أظافر ضعيفة

بينما يمكن لأي شخص أن يصاب بأظافر ضعيفة، فإن الحالة أكثر شيوعًا بين الإناث فوق 60 عامًا. على هذا النحو قد يربط الناس الأظافر الهشة باليدين المتقدمين في السن.

6. أظافر صفراء

يمكن للأظافر الصفراء أن تجعل اليدين تبدو أكبر سناً. قد تظهر الأظافر باللون الأصفر لأسباب مختلفة، وأكثرها شيوعًا التدخين والالتهابات الفطرية. يجب على أي شخص لديه أظافر صفراء التحدث مع طبيبه لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب.

7. الجلد الجاف

مع تقدم الشخص في العمر يبدأ معدل دوران خلايا الجلد في التباطؤ، وينتج الجلد عددًا أقل من الزيوت الطبيعية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف بشرة الوجه والجسم، بما في ذلك جفاف اليدين. ويمكن أن تجفّ البشرة أيضًا إذا كان الشخص لا يشرب كمية كافية من الماء، أو لا يحصل على قسط كافٍ من النوم.

8. عروق بارزة

مع تقدم الناس في السن تفقد بشرتهم سمكها والامتلاء الخاص بها. هذا يمكن أن يجعل التراكيب الموجودة تحت الجلد أكثر بروزًا. قد يلاحظ الناس أن الأوردة الموجودة في مؤخرة اليدين تصبح أكثر بروزًا. يمكن أن تجعل الأوردة البارزة الجلد يبدو أكبر سنًا.

ختاما..

شيخوخة الجلد هي جزء طبيعي من عملية التقدم في العمر، والأيدي من الأماكن الأولى التي تظهر عليها هذه العلامات. بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور اليدين بشكل أكبر تشمل التجاعيد وبقع الشمس والأظافر الضعيفة، في حين أن معظم علامات الشيخوخة غير ضارة، فإنه يجب على الشخص استشارة طبيبه إذا أصيب بمرض جلدي جديد غير عادي

على الرغم من أن شيخوخة اليدين لا تكون عادة مدعاة للقلق فإن ظهور تلك العلامات على اليدين قد يتسبب في شعور بعض الناس بالخجل. يمكن أن تساعد مجموعة من خيارات العلاج في تقليل علامات شيخوخة اليدين وعكسها ومنعها. يمكن لأي شخص استشارة طبيب أمراض جلدية للحصول على مشورة فردية بشأن العلاجات.

 

المصادر:

How to make hands look younger

آخر تعديل بتاريخ
01 أبريل 2023

قصص مصورة

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.