صحــــتك

كيف تتعامل مع الرجفان الأساسي

الصورة
dr. amer.jpg
Essential tremor
الرجفان أو الرعاش الأساسي (Essential tremor) هو اضطراب في الجهاز العصبي يسبب الارتجاف اللاإرادي المنتظم. ويمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم تقريبًا، لكن الارتعاش يحدث في اليدين غالبًا، خاصةً حين تحاول القيام بمهام بسيطة كالإمساك بالكأس أو ربط الحذاء. وهو اضطراب عصبي ليس خطيراً في معظم الأحوال، ولكنه قد يزداد سوءًا مع مرور الوقت، ويمكن أن يكون شديدًا لدى بعض الأشخاص.

وقد تساعدك النصائح التالية في التعامل مع الرجفان أو تخففه:

  • تجنّب الكافيين

تجنّب المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين أو غيره من المنبهات، مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا ومشروبات الطاقة، لأنها تزيد الرجفان. 

  • وتوقف عن تناول المشروبات الكحولية

لوحظ أن بعض الأشخاص تتحسّن الارتجافات لديهم بعد التوقف عن تناول المشروبات الكحولية والتقليل من تناول مشروبات الكافيين. وكذلك، سوف تتحسن الحالة الصحية العامة للجسم عند تجنب المشروبات الكحولية.

  • مارس الاسترخاء

يزيد التوتر والضغط النفسي من الرجفان، لهذا فإن الاسترخاء قد يحسِّن من حالة الارتجافات لديك. وعلى الرغم من أنك لا تستطيع القضاء على التوتر والضغط النفسي في حياتك كليًا، إلا أنه بمقدورك تغيير كيفية تفاعلك مع المواقف التي تثير العصيبة باستخدام مجموعة من أساليب الاسترخاء، مثل التدليك والتأمل.

  • حاول إجراء تغييرات في نمط حياتك

حاول استخدام اليد الأقل تأثرًا بالرجفان في أكثر الأحيان. وفكّر في إيجاد بدائل للكتابة باليد المتأثرة به، مثل استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وبطاقات السحب الآلي عوضًا عن كتابة الشيكات. وحاول استخدام الاتصالات المُفعّلة صوتياً على هاتفك الخلوي وبرامج التعرف على الصوت على جهاز الكمبيوتر. وقد يقدم الأطباء والمعالجون اقتراحات أخرى للتكيف مع الرعاش الأساسي في حياتك اليومية.

آخر تعديل بتاريخ
24 فبراير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.