صحــــتك

كيف تتعامل بنجاح مع أدوية السكري؟

الصورة
dr. amer.jpg
السكري
يفيد الإنسولين وأدوية السكري الأخرى في خفض مستويات السكر في الدم، خاصة عندما تكون الحمية والتمارين الرياضية وحدها غير كافية للتحكم في مرض السكري. إلا أن فعالية هذه الأدوية تعتمد على ضبط توقيت الجرعة ودقة الالتزام بها. كما أن بعض الأدوية التي تتناولها لعلاج حالات مرضية أخرى غير داء السكري قد تؤثر على مستويات السكر في الدم. فكيف تتعامل بنجاح مع أدوية السكري؟
  • تخزين الإنسولين بشكل صحيح

قد يصبح الإنسولين الذي يتم تخزينه بشكل غير صحيح غير فعال، لأن الإنسولين شديد الحساسية بشكل خاص للتغيرات المناخية الكبيرة، ويفضل حفظه في البراد ما أمكن.
  • استشر الطبيب بشأن مشاكل أدويتك

إذا كانت أدوية داء السكري تسبب انخفاضا كبيرا في مستوى سكر الدم أو إذا كان مستوى سكر الدم مرتفعا جدا بصورة مستمرة، فلا تتردد في استشارة الطبيب، وقد تحتاج إلى تعديل الجرعات أو توقيت تناولها.
  • كن حذراً عند تناول أي دواء جديد

إذا كنت تفكر في تناول دواء متاح دون وصفة طبية، أو إذا وصف الطبيب لك دواء جديدا لعلاج حالة مرضية أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، فاسأل الطبيب أو الصيدلاني عما إذا كان الدواء يؤثر على مستويات السكر في الدم أم لا، وهل يؤثر على فعالية أدوية السكري؟

قد يستخدم السكر في تحلية بعض الأدوية السائلة بهدف التغطية على طعمها. لهذا، قد يوصى أحيانًا بأحد الأدوية البديلة، لذا استشر الطبيب دائما قبل تناول أي دواء جديد متاح دون وصفة طبية، بحيث تعرف مدى تأثيره على مستوى سكر الدم.

أيضا، عندما تكون مريضا، ينتج جسمك هرمونات مرتبطة بالضغط النفسي من شأنها أن تساعد الجسم على محاربة المرض، ولكن هذه الهورمونات قد ترفع مستوى السكر في الدم. وقد تُعقِّد التغيرات في الشهية والأنشطة المعتادة أيضًا التعامل مع داء السكري.
  • الحرص على التخطيط المسبق
أدرج التعليمات بشأن الأدوية التي تتناولها وعدد المرات التي تقوم فيها بقياس مستوى سكر الدم ومستويات الكيتونات في البول وكيفية ضبط جرعات الأدوية لديك ومتى تتصل بالطبيب.
  • متى يجب وقف تناول أدوية السكري؟

إذا لم تستطع تناول الطعام بسبب الغثيان أو القيء، فاتصل بالطبيب. في هذه الحالات، قد تحتاج إلى ضبط جرعة الإنسولين أو التوقف مؤقتًا عن تناول الدواء بسبب مخاطر نقص سكر الدم. وكذلك ينصح الأطباء بوقف بعض أدوية السكري (مثل الميتفورمين) قبل التصوير الشعاعي، أو تعديل الجرعات تحضيراً لبعض العمليات الجراحية.
  • الالتزام بالحمية المناسبة لمرضى السكري

إذا استطعت تناول الطعام كالمعتاد، فسوف يساعدك ذلك على التحكم في مستويات السكر في الدم. واظب على تناول الأطعمة التي يسهل على معدتك هضمها، مثل الجيلاتين والبسكويت والحساء وعصير التفاح. وتناول كمية كبيرة من المياه أو السوائل الأخرى التي لا تضيف سعرات حرارية، مثل الشاي، للتأكد من الحفاظ على رطوبة الجسم. وإذا كنت تتناول الإنسولين، فقد تحتاج أحياناً لتناول بعض المشروبات المحلاة بالسكر، مثل العصير أو المشروبات الرياضية، للوقاية من انخفاض مستوى سكر الدم بصورة كبيرة.




آخر تعديل بتاريخ
15 فبراير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.