صحــــتك

كل ما يهمك معرفته عن إجراء فينير الأسنان (قشور الأسنان)

فينير الأسنان Dental veneers هو عبارة عن إجراء تجميلي يتم من خلاله تغطية السطح الأمامي للأسنان بقشور رقيقة بلون الأسنان لتحسين مظهرها، وغالبًا ما تكون هذه القشور مصنوعة من البورسلين أو مواد مركّبة من الراتينج، ويمكن استخدام هذه التقنية لتحسين عدد من المشكلات التجميلية المختلفة، بما في ذلك الأسنان المكسورة أو المشوهة نتيجة التصبغات الشديدة، أو الأسنان التي يكون مظهرها غير جميل؛ مثل تلك التي تكون صغيرة جدا، أو هناك فجوات فيما بينها. وعادة ما يتم وضع قشور الأسنان على الأسنان الثمانية العلوية الأمامية.

ما أنواع قشور الأسنان (فينير الأسنان)؟

غالبًا ما تُصنع قشور الأسنان من البورسلين أو الراتينج المركب، وتتطلب عملًا تحضيريًا مكثفًا. لكنْ هناك أيضًا قشور "بدون تحضير"، والتي يتم تطبيقها من خلال عملية مختلفة. ويتضمن تركيب قشور الأسنان بعض الخطوات التحضيرية، من بينها برد أو تقليل حجم أسنان المريض، وهذا يتضمن أنسجة السن التي تقع تحت مينا الأسنان وليست المينا فقط، مما يسمح بوضع القشور بشكل مناسب. لكن من المهم معرفة أن هذا الإجراء لا رجعة فيه، فلا يمكن إعادة الأسنان التي تتم إزالتها أو طبقة الأسنان التي تم بردها، ويمكن أن يكون مؤلمًا عند إجرائه، وغالبًا ما يتطلب تخديرًا موضعيًا. ويعتمد طول الإجراء وخطواته على عدد الأسنان التي تحتاج لتغطيتها بالقشور وعلى حالتها. وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض تعديلات كبيرة، بينما قد تحتاج حالات أخرى لإجراءات ضئيلة.

أولا: قشور الأسنان المصنوعة من البورسلين (الخزف)

عندما يتم استعمال قشور الأسنان المصنوعة من البورسلين، يقوم الطبيب بعملية برد الأسنان، ثم وضع مادة على الأسنان لإنشاء بصمة لأسنانك، يتم من خلالها إنشاء قالب لعمل القشور المناسبة لحجم وشكل أسنانك. بعد ذلك سيتم إرسال القالب إلى مختبر خاص بصناعة الأسنان لصنع قشور البورسلين. وبمجرد أن تصبح القشور جاهزة، يمكن لطبيب الأسنان وضعها على الأسنان التي تم تجهيزها مسبقا وتثبيتها في مكانها. ويمكن لبعض الأطباء وضع قشرة مؤقتة على الأسنان حتى تصبح قشور البورسلين جاهزة ويتم إرسالها من المختبر. وقد يستخدم بعض الأطباء تقنية CAD / CAMخاصة عن طريق الحاسوب لتصميم القشور.

ثانيا: قشور الأسنان المصنوعة من الراتنج المركب

إذا اختار المريض وضع قشور الأسنان المصنوعة من مادة الراتينج المركب، فسيتم أيضا برد الأسنان، ثم يتم وضع طبقة رقيقة من مادة الراتنج المركب على الأسنان. وقد يكون من الضروري إضافة طبقات إضافية من المادة لتحقيق المظهر الذي يرغب به المريض، أو ما يراه الطبيب ملائما. ثم سيتم تسليط ضوء خاص على المادة لتقويتها ومعالجتها.

ثالثا: قشور الأسنان التي لا تتطلب تحضيرا

يتضمن ذلك خيارات مثل: Lumineers وVivaneers، وهي علامات تجارية محددة من قشرة البورسلين. وتستغرق هذه الأنواع وقتًا أقل، ويكون تطبيقها أقل توغلاً. بمعنى، لا تتطلب هذه الأنواع من القشور برد طبقات من نسيج الأسنان التي تقع تحت طبقة مينا الأسنان، بل يتم إزالة مينا الأسنان فقط في كثير من الحالات. أيضا، لا تتطلب مخدرًا موضعيًا أو وضع قشورٍ مؤقتة.

أي نوع من أنواع قشور الأسنان (فينير الأسنان) هو الأفضل؟

لتعرف نوع قشور الأسنان المناسبة لكل مريض، سيتم التفكير بعدة عوامل مثل:

  • الكلفة.
  • مدة الإجراء.  
  • مظهر القشور.
  • طول عمر القشور.
  • حالة المريض الصحية وحالة أسنانه.
البورسلين قشور الراتنج
غالي الثمن أقل كلفة من البورسلين
قد تتطلب أكثر من زيارة لطبيب الأسنان غالباً ما يمكن تطبيق قشور الأسنان في زيارة واحدة
أقوى وأطول عمراً من القشرة المركبة يدوم 5-7 سنوات
أقل عرضة للبقع أكثر عرضة للبقع
أقل عرضة للتلف        قد تتلف بسهولة أكبر

كم تكلفة فينير الأسنان؟

عموما، فينير الأسنان هو إجراء مكلف. وتعتمد تكلفة الفينير على عوامل مثل: نوع القشور الذي ستختاره، والعلامة التجارية، وتكلفة المعيشة في منطقتك، وخبرة طبيب الأسنان. ويمكن أن تكلف أقل بكثير إذا تم وضعها عن طريق طلاب كلية طب الأسنان الذين يكونون تحت إشراف الأطباء في كليات طب الأسنان.

ما فوائد فينير الأسنان؟

أكبر فائدة للفينير هو تحسين مظهر أسنانك، مما يمنحك ابتسامة أكثر إشراقًا وجمالا. وغالبًا ما يتم استخدامه لتجميل الحالات التالية:

  • الأسنان المكسورة.
  • تصبغات الأسنان الشديدة التي لا يمكن إصلاحها بالتبييض.
  • وجود فجوات بين الأسنان.
  • الأسنان التي تكون أصغر من الحجم المتوسط.
  • الأسنان المدببة أو ذات شكل غير عادي.

كيف تستعد لإجراء فينير الأسنان؟

سيقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك، وأخذ تاريخك المرضي من أجل معرفة ما يناسبك. وفي بعض الحالات، إذا كانت الأسنان ملتوية أو غير متساوية، فقد تحتاج إلى استخدام تقويم الأسنان قبل أن يتمكن طبيب الأسنان من وضع القشور. أيضا سيتم أخذ أشعة سينية للأسنان لتقييم حالتها، وللبحث عن أي تسوس أو أمراض يجب معالجتها قبل وضع القشور، لأنه لا يمكن وضع القشور في حالة وجود أي تسوس أو أي خلل يحتاج لعلاج. 

وبعد الانتهاء من علاج أي خلل، سيتم تحديد جلسة أخرى يتم فيها برد ما يقارب من نصف ملليمتر من نسيج السن (باستخدام المبرد الخاص) قبل أن يأخذ قالبًا (بصمة) لأسنانك. ثم يتم إرسال هذا القالب إلى المختبر لإنشاء القشور. 

كيف يتم وضع الفينير على الأسنان؟

يستغرق الأمر عادةً ما بين أسبوع إلى أسبوعين، بعد أن يقوم طبيب أسنانك بإنشاء القالب الخاص حتى عودتها من المختبر. وبمجرد أن تكون القشور جاهزة من المختبر سيتم تحديد موعد لوضعها وتقييم ملاءمتها وشكلها ولونها، للتأكد من أنها مثالية للمريض.

بعد ذلك، سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان جيدًا، وهذه الخطوة مهمة لمنع البكتيريا من أن تحاصر تحت القشور وتسبب التسوس. ثم سيتم استخدام المبرد لإنشاء نسيج أكثر خشونة على كل سن يتم تطبيق القشرة عليه. وهذا يجعل من السهل على القشرة الالتصاق بالسن. ثم سيستخدم الطبيب الأسمنت السني لربط القشرة بالسن. ويتم تسليط الأشعة فوق البنفسجية لتقوية هذا الأسمنت بسرعة وجعله أكثر صلابة.

ما الفرق بين الفينير والتيجان؟

  • قشور الأسنان ليست مثل زراعة الأسنان أو التيجان. تغطي القشور السطح الأمامي للأسنان فقط، وهي رقيقة بالمقارنة مع التيجان، حيث يبلغ سمكها 1مم بالمقارنة مع التيجان التي تغطي السن بالكامل ويبلغ سمكها 2 مم.
  • قشور الأسنان أقل توغلًا، ففي حالة وضع تيجان الأسنان، يتم برد الأسنان بصورة أكثر شدة.

كيفية العناية بقشور الأسنان (فينير الأسنان) 

على عكس إجراءات طب الأسنان الأخرى، فإن عملية التعافي لا تستغرق وقتًا طويلاً. وبمجرد أن يتم لصق القشور ويزول تأثير التخدير الموضعي، يمكنك تناول الطعام والمضغ. وفي بعض الحالات وبعد وضع القشور مباشرة قد تلاحظ أنها خشنة، لكن ستتلاشى هذه البقع الخشنة (والتي تحدث نتيجة الأسمنت الإضافي الذي يمكن أن يلتصق بالقشور) بعد عدة أيام من الأكل العادي وتنظيف الأسنان. 

وعادةً ما تدوم قشور البورسلين لمدة 10 سنوات على الأقل، وتشير بعض الأبحاث إلى إمكانية أن تدوم أحيانًا لمدة تصل إلى 20 عامًا، بينما تدوم القشور المصنوعة من الراتنج والقشور التي لا تتطلب تحضيرا حوالي 5 إلى 7 سنوات. ويمكن أن يساعد اتخاذ بعض الاحتياطات على الحفاظ على القشور لفترات أطول. وتشمل هذه الاحتياطات:

  1. لا تمضغ أشياء صلبة مثل الأقلام أو الثلج أو الأظافر.
  2. لا تستخدم أسنانك لفتح العبوات.
  3. حاول ألا تمضغ أو تقطع الأطعمة الصلبة بأسنانك الأمامية، وتناولها بأسنانك الخلفية فقط.
  4. إذا كنت تطحن أو تضغط على أسنانك ليلاً، فاستشر الطبيب لتزويدك بواقٍ ليلي للأسنان يمكن ارتداؤه أثناء النوم. 

 

* المصدر:

What to Know Before You Get Dental Veneers

آخر تعديل بتاريخ
05 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.