صحــــتك

فوائد جمالية وعلاجية لاستخدام مكعبات الثلج على البشرة

الصورة
avatar
فوائد استخدام مكعبات الثلج على البشرة

الحصول على بشرة مشرقة وصافية ومتوهجة وجميلة هو أمر يسعى إليه الكثيرون، خاصة معشر الجنس اللطيف.

نحن نعيش في زمن باتت فيه البشرة مهددة بوابل من العوامل التي تعيث فسادًا في البشرة، ما يجعلها باهتة شاحبة، تغزوها الترهلات والتجاعيد قبل الأوان.

 طرحت مصانع مستحضرات التجميل شتى أنواع المنتجات والماكياجات والعلاجات التي تتصدى للعوامل المؤثرة والمدمرة التي تتربص شرًا بالبشرة، إلا أن المشكلة تكمن في أنها باهظة الثمن، وليست في متناول الجميع.

ما الحل؟

إن الحل يكمن بكل بساطة بوضع مكعبات الثلج على البشرة، فهي تقنية زهيدة الثمن للغاية، ومعروفة منذ أمد طويل، ويمكن استخدامها لغايات جمالية وعلاجية للحفاظ على بشرة صحية، وتحظى علاجات البشرة بمكعبات الثلج بشعبية كبيرة لأنها طبيعية، وسهلة التطبيق، وغير مكلفة، وفي متناول الجميع.

الفوائد الجمالية والعلاجية المتوقعة من وضع مكعبات الثلج على البشرة

تعرف تقنية وضع الثلج على منطقة ما من الجسم باسم العلاج بالتثليج (البرودة)، ومن المعروف أن هذه التقنية ليست وليدة هذه الأيام، بل هي معروفة منذ أمد بعيد، وتستعمل بشكل روتيني في علاج إصابات الرضوض من أجل تخفيف الألم عن طريق تقليل نشاط الأعصاب، وتقليل التورم عن طريق الحد من تدفق الدم، وتسريع الشفاء والانتعاش الوظيفي من خلال تعزيز التئام الأنسجة الرخوة. أما فيما يتعلق بالبشرة فإن لتقنية التثليج فوائد جمالية وصحية عديدة تتمثل بما يلي:

1. الحصول على بشرة نضرة فوراً

إن فرك جلد الوجه بمكعبات الثلج يعمل على تحسين التروية الدموية للبشرة، ما يعزز من وصول الإمدادات من الأكسجين والعناصر الغذائية الأساسية إليها، الأمر الذي يعزز من توهج البشرة الصحي.

2. تعالج حب الشباب

إن مكعبات الثلج هي واحدة من العلاجات الفعالة لحب الشباب، فهي تهدئ وتلطف وتبطئ من الالتهاب، وتقلص من حجم مسامات الجلد، وتحد من الإفرازات الزيتية المعروفة بأنها السبب الرئيسي لحب الشباب. ومن المرجح أن تساعد مكعبات الثلج في إدارة حب الشباب الالتهابي الذي يتظاهر بصور مختلفة مثل الحطاطات والبثرات والخراجات والعقيدات والكيسات.

3. تقشير البشرة

تعتبر مكعبات الثلج أفضل مقشر طبيعي للبشرة لأنها تعمل على إزالة الخلايا الجلدية الميتة، فتبدو البشرة أكثر إشراقاً وحيوية وشباباً.

4. تخفف من حدة الالتهاب

إذا كانت بشرة الوجه ملتهبة ومحمرة وتعلوها التصبغات جراء تعرضها لبعض الظروف مثل أشعة الشمس أو الحساسية أو الطفح الجلدي أو حب الشباب، فإن تمرير مكعبات الثلج على المناطق المصابة بانتظام من شأنه أن يخفف كثيرًا من الحيثيات الالتهابية، ويؤدي إلى راحة فورية.

4. تقلل من علامات الشيخوخة

إن تدليك الوجه بمكعبات الثلج يساعد على شد مسامات البشرة، ويحدّ من ظهور علامات الشيخوخة المتمثلة في التجاعيد والخطوط الدقيقة، فتبدو البشرة أكثر نضارة وشباباً.

5. تقلل من انتفاخات ما تحت العينين

تنتج انتفاخات ما تحت العينين عن أسباب مختلفة، أشهرها شيوعاً كثرة السهر، وإجهاد العينين، ويمكن لمفعول البرودة الذي تتمتع بها مكعبات الثلج أن يساعد على التخلص من انتفاخات ما تحت العينين بسرعة، ويكفي لهذا الغرض لف بضع مكعبات من الثلج بقطعة من القماش وفرك ما حول العينين، مع التركيز بشكل خاص على منطقة ما تحت العينين. وفقاً للأكاديمية الأميركية لطب العيون، فإنه يمكن تقليل انتفاخات ما تحت العينين بوضع كمادات ثلجية على المنطقة مع ضغط خفيف لمدة 15 إلى 20 ثانية. لكن إذا كانت انتفاخات ما تحت العينين ناجمة عن عوامل جينية فإنه لا يمكن توقع حل سحري لهذه المشكلة باستعمال مكعبات الثلج.

6. تساعد على اختفاء الهالات السوداء تحت العينين

 لا أحد يحب الهالات السوداء تحت العينين، فهي مشكلة غير مريحة أبداً من الناحية التجميلية. ويقال أن وضع مكعبات الثلج المصنوعة من خليط يحتوي على عصير الخيار وماء الورد، على منطقة تحت العينين هو أفضل علاج لتلك الهالات، لكن لا يعطي هذا العلاج نتائج في نفس اللحظة، بل يحتاج الأمر إلى تكرار هذا الإجراء لبضعة أيام.

6. تزيد من امتصاص منتجات العناية الأخرى

يمكن لفرك البشرة بمكعبات الثلج قبل وضع منتجات أخرى عليها، مثل السيرومات والكريمات، أن يحسن من امتصاص تلك المنتجات لكيْ تصل إلى الطبقات العميقة من الجلد، الأمر الذي يسهم في الحصول على نتائج أفضل.

7. تفتيح وترطيب الشفاه

إن فرك الشفاه بمكعبات الثلج يساعد على تفتيحها وترطيبها وانتعاشها، وربما إلى جعلها أكثر امتلاء.

كيف يتم تثليج البشرة بأمان؟

لا يوصى إطلاقاً بوضع مكعبات الثلج مباشرة على البشرة، كما لا يوصى بوضعها لفترة طويلة، فهذا من شأنه أن يعرضها إلى الإصابة بالجفاف والتهيج والاحمرار والألم، وربما إلى حرق الجلد.

لذلك، ينصح بوضع 4 إلى 5 مكعبات ثلجية في قطعة قماش قطنية رقيقة وناعمة بهدف حماية البشرة. ويتم تدليك البشرة بلطف وبحركات دائرية لمدة دقيقة إلى اثنتين، لتشمل المناطق التالية: الأنف، الفك، حول الفم، الخد، الذقن، الجبين.

وبشكل عام فإن النصائح التالية يوصى بها عند اللجوء إلى استعمال مكعبات الثلج:

  1. استعمال صينية خاصة لصنع مكعبات الثلج، ويجب الحرص على تنظيفها بعد كل استخدام.
  2. غسل الوجه بعناية قبل وضع مكعبات الثلج.
  3. استعمال منديل نظيف يكون في متناول اليد، من أجل مسح السوائل الزائدة التي تتساقط جراء ذوبان قطع الجليد.
  4. استخدام قطعة قماش لتكون حاجزاً بين الجليد والجلد.

حالات يجب تجنب استعمال التثليج فيها

إن وضع مكعبات الثلج على البشرة هو إجراء آمن لمعظم الناس، ولكن هناك حالات ينصح فيها بتجنب استعمال الثلج على البشرة وهي:

  • في حال المعاناة من البشرة الحساسة والرقيقة، لأن استخدام تقنية التثليج يعرض البشرة إلى التهيج والاحمرار.
  • في حال وجود شعيرات دموية عنكبوتية تحت الجلد، لأنها قد تزداد سوءاً.
  • في حال أجريت مداخلات علاجية وجراحية وتجميلية على البشرة، لأن استعمال التثليج يؤخر عملية الشفاء.

كم مرة يمكن وضع مكعبات الثلج على البشرة؟

بشكل عام يوصى بوضع مكعبات الثلج مرة إلى مرتين في اليوم، إلا أن خبيرة التجميل لوري سكارسو، مديرة الزاوية التجميلية في موقع كليفلاند كلينيك تقول: "لا يجب أن تفعل ذلك أكثر من مرة في اليوم".

أفكار مبتكرة لمكعبات الثلج

يدعي أنصار العلاج بمكعبات الثلج أنه يمكن استعمال أنواع أخرى من مكعبات الثلج غير العادية، لأنها مفيدة للبشرة، وتضم هذه:

1. مكعبات الشاي الأخضر المثلج

يقول المدافعون عن علاجات البشرة بالثلج بأن استخدام مكعبات الثلج المصنوعة من الشاي الأخضر يمكن أن تحقق هدفين في آن واحد، هما: الجمع بين فوائد الثلج العادية للبشرة، وخصائص الشاي الأخضر المضادة للبكتيريا والفيروسات بفضل مركبات الكاتيكين المضادة للأكسدة.

2. مكعبات ثلج الصبار

يقترح مناصرو علاجات الوجه بالجليد أن الصبار المجمد يمكن أن يفيد في تهدئة حروق الشمس وحب الشباب. وفي هذا الإطار، أشار المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية National cent for comlementary and integrative health، بأن الصبار قد يسرع من شفاء الحروق وحب الشباب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد التحري والبحث.

مسك الختام

كلنا، نساء كنا أو رجالاً، نرغب في الحصول على بشرة صافية خالية من العيوب، لكن التعرض للشمس، وتلوث الهواء، وعادات الأكل غير الصحية، والإجهاد، والسهر الطويل، قد تترك تلقائياً مشكلات مثل حب الشباب، والتجاعيد، وتضخم المسامات، والبشرة الباهتة، والهالات السوداء، والانتفاخات تحت العينين. وقد يتسابق البعض في شراء منتجات فاخرة باهظة الثمن للعناية بالبشرة، وحل المشكلات التي يعاني منها، مع أن وضع مكعبات الثلج قد يكفي ويعطي النتيجة المتوقعة مقابل صفر دولار فقط لا غير. صحيح أنه لا يوجد هناك أبحاث سريرية تدعم فكرة تثليج (تبريد) البشرة بعد، وأن كل ما يقال عن فوائدها هي ادعاءات تقوم على روايات قصصية فقط، غير أن هذا لا يمنع من التفكير بوضع مكعبات الثلج لعلاج مشكلات البشرة، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة مناقشة الأمر مع مقدم الرعاية الصحية أولاً بأول، لمعرفة ما إذا كان وضع الثلج مناسباً للحالة الصحية، ولا يتعارض مع استعمال الأدوية، خاصةً الموضعية منها.

 

المصادر:

  1. 8 Beauty Benefits of Using Ice Cubes On The Skin - PharmEasy Blog
  2. Ice for Face: Benefits of Cold Facials and How to Do - Healthline
  3. Facial Icing: Is Ice Good for Your Face? – Cleveland Clinic
آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.