صحــــتك

طرق للوقاية والتعامل مع التنكس البقعي الرطب

الصورة
avatar
macular degeneration
يُعَد التنكس البقعي الرطب (Wet macular degeneration) اضطرابًا من اضطرابات العين المزمنة ينجم عنه عدم وضوح الرؤية أو وجود نقطة عمياء (نقطة مجال الرؤية) في مجال رؤيتك. وتحدُث هذه الحالة نتيجة قيام الأوعية الدموية غير الطبيعية بتسريب سوائلَ أو دمٍ إلى البقعة الشبكية، وهي جزء من العين مسؤول عن مركز الإبصار.



وقد تساعدك التدابير الآتية على الوقاية من التنكس البقعي:
- قم بفحوصات روتينية للعين.. استشر طبيب العين عن عدد مرات الفحوصات الروتينية للعين التي يجب أن تجريها، حيث يمكن لفحص توسيع حدقة العين تحديد التنكس البقعي.

- تعامل مع الحالات الطبية الأخرى لديك.. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ضغط الدم المرتفع، فتناول الأدوية واتبع تعليمات طبيبك للسيطرة على حالتك المرضية.

- توقف عن التدخين.. يعد المدخنون الأكثر عرضة للإصابة بالتنكس البقعي مقارنةً بغير المدخنين، فإذا كنت مدخنا، فاطلب المساعدة من طبيبك بشأن كيفية الإقلاع عن التدخين.

- حافظ على وزن صحي للجسم ومارس الرياضة بانتظام.. في حالة كونك بحاجة إلى فقدان الوزن، فقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها وقم بزيادة مقدار الرياضة التي تمارسها كل يوم، وحافظ على وزن صحي للجسم من خلال ممارسة الرياضة بانتظام والتحكم بنظامك الغذائي.

- اختر نظامًا غذائيًا غنيًا بالفاكهة والخضراوات.. اختر نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بمجموعة متنوعة من الفاكهة والخضراوات. فهذه الأطعمة تحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي.

- أدرج السمك في النظام الغذائي لديك.. فالأحماض الدهنية أوميجا 3، التي توجد في السمك، قد تقلل من خطر التنكس البقعي. وتحتوي المكسرات، مثل الجوز، أيضًا على الأحماض الدهنية أوميجا 3.

والتنكس البقعي لا يؤثر على رؤيتك الجانبيّة (المحيطيّة) ولا يتسبب عادةً في العمى الكلي. لكنه يمكن أن يتسبب في إضعاف الرؤية المركزية أو فقدها - وهو الأمر الذي تبرز أهميته عند القيادة والقراءة وإدراك وجوه الأفراد. وقد يفيد في هذا الأمر العمل مع اختصاصي إعادة تأهيل ضعف البصر أو اختصاصي العلاج المهني أو طبيب العيون أو الآخرين المدربين على إعادة تأهيل ضعف البصر الذين يمكنهم مساعدتك على إيجاد طرق للتكيف مع تغيرات الرؤية وتعلم تلك الطرق.

وللتكيف مع تغيرات الرؤية، يمكنك:
- أن تطلب من طبيبك فحص نظارتك الطبية.. تحسين الرؤية لديك من خلال الحصول على العدسات الموصوفة طبيًا الأكثر ملائمة لنظارتك.

- استخدم العدسات المكبرة.. يمكن أن تساعدك مجموعة متنوعة من أجهزة التكبير على القراءة والأعمال الأخرى التي تتطلب تدقيق النظر مثل الخياطة. وقد تتضمن أجهزة التكبير عدسات التكبير التقليدية المحمولة باليد أو عدسات التكبير الخاصة التي ترتديها مثل النظارة.
كما يمكنك أيضًا استخدام نظام الدائرة التليفزيونية المغلقة الذي يستخدم كاميرا فيديو لتكبير مواد القراءة وعرضها على شاشة الفيديو.

- غيّر شاشة الكمبيوتر وأضف أنظمة صوتية.. اضبط حجم الخط في إعدادات الكمبيوتر لديك، واضبط الشاشة لعرض المزيد من التباين. ويمكنك أيضًا إضافة أنظمة تحويل النصوص الكتابية إلى نصوص شفهية أو غيرها من التقنيات إلى الكمبيوتر لديك.

- استخدم خيارات بديلة للكتب.. للقراءة، استخدم الكتب المطبوعة بحروف كبيرة أو أجهزة القارئ الالكتروني أو الأجهزة اللوحية أو الكتب الصوتية. وتشتمل بعض الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية على تطبيقات يمكن إضافتها لمساعدة الأشخاص ضعاف البصر مثل تكبير النص.

- اختر تطبيقات خاصة مصممة لضعاف البصر.. وتشتمل بعض الساعات وأجهزة الراديو والهواتف والتطبيقات الأخرى على أعداد مكتوبة بأحجام كبيرة جدًا. كما يمكن لبعض الأدوات إخبارك بالوقت أو المعلومات الهامة الأخرى. وقد تجد من السهل مشاهدة التليفزيون باستخدام شاشة أكبر عالية الوضوح أو قد ترغب في الجلوس بالقرب من الشاشة.



- استخدم مصدر إضاءة أقوى في المنزل.. تساعد مصادر الإضاءة الأقوى في القراءة والأنشطة اليومية الأخرى في منزلك.

- توخ الحذر أثناء القيادة.. أولاً، تحقق مع طبيبك لمعرفة إذا كانت القيادة آمنة بناءً على حالة الرؤية الحالية لديك. وعندما تقود السيارة، تتطلب بعض المواقف حذرًا إضافيًا مثل القيادة في الليل أو في الازدحام المروري الشديد أو في الطقس السيّئ.

- فكر في خيارات السفر الأخرى.. استخدم وسائل النقل العامة أو اطلب المساعدة من أفراد أسرتك خاصةً أثناء القيادة بالليل. واتخذ التدابير لاستخدم خدمات الشاحنة أو العربات المحلية أو شبكات القيادة التطوعية أو الاستفادة من خدمة مشاركة الركوب.

- احصل على الدعم.. قد تكون الإصابة بالتنكس البقعي صعبة، وقد تحتاج إلى القيام بالعديد من التغيرات الحياتية. فقد تمر بالعديد من المشاعر أثناء التأقلم مع الإصابة بالتنكس البقعي. فكر في التحدث إلى استشاري أو الانضمام لإحدى مجموعات الدعم للمساعدة في التكيف مع حالتك المرضية والتغيرات الحياتية التي ستطرأ عليك. اقض الوقت مع عائلتك والأصدقاء الذين يمكنهم تقديم الدعم لك.

آخر تعديل بتاريخ
01 ديسمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.