صحــــتك

صحة اللثة ترتبط بصحة الجسم كله

صحة اللثة ترتبط بصحة الجسم كله

تؤثر حالة أسنانك على صحتك العامة، وترتبط أمراض اللثة بالكثير من المشاكل الصحية في أجزاء أخرى من الجسم. لذلك، يمكن لتنظيف الأسنان أن يمنع أمراض اللثة ويحسّن الصحة العامة.

وقد يزيد مرض اللثة من خطر حدوث جميع أنواع المضاعفات الصحية الأخرى، بما في ذلك السكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب، حتى تم ربط مرض اللثة مع مشاكل في الحمل والخرف.



يشرح الرئيس التنفيذي للمؤسسة البريطانية لصحة الأسنان، الدكتور نايجل كارتر: "العلاقة بين صحة الفم والصحة العامة للجسم، موثقة بشكل جيد، ومدعومة بأدلة علمية قوية. وعلى الرغم من ذلك، فإن شخصًا واحدًا من كل ستة أشخاص يدرك أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة قد يكون لديهم خطر متزايد من السكتة الدماغية أو مرض السكري، وواحدا فقط من كل ثلاثة يدرك الارتباط بأمراض القلب".

* مخاطر مرض اللثة
مرض اللثة هو عدوى في الأنسجة التي تدعم الأسنان، والسبب الرئيسي هو البكتيريا الناتجة عن الترسبات. وفي بعض المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة، يتفاعل الجسم مع البكتيريا حول اللثة ويسبب الكثير من الالتهابات.

وفي حالات أخرى، لا يتم التخلص من الالتهابات بشكل كامل، وبمرور الوقت يصل الالتهاب إلى مجرى الدم، ويعتقد أنه يضر بالأوعية الدموية في القلب والدماغ، على مدى فترة طويلة من الزمن.



* ما الضرر؟
تم ربط مرض اللثة بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى، بما في ذلك:
- أمراض القلب والنوبات القلبية.
- مرض السكري.
- السكتة الدماغية.
- التهاب المفاصل الروماتويدي.

* الوقاية
والخبر السار هو أن تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل صحيح ورعاية اللثة، يمكن أن يمنع ويعالج أمراض اللثة، ويحسن صحتك العامة، ويساعد على تقليل مخاطر المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب.

لذا اتبع روتينًا لتنظيف أسنانك لمدة دقيقتين كاملة مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بالإضافة إلى التنظيف بين أسنانك بالخيط أو الفرش بين الأسنان.

ومن المهم أيضا زيارة طبيب الأسنان الخاص بك وأخصائي صحة الأسنان بانتظام للتنظيف وإجراء الفحوصات الدورية، ومن المهم بشكل خاص رعاية أسنانك ولثتك إذا كنت حاملاً. 

* المصدر
The health risks of gum disease

آخر تعديل بتاريخ
08 أبريل 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.